تطوير البنية التحت
تطوير البنية التحتية ينقسم إلي :-
أولا : تحسين وتطوير البنية التحتية الموجودة حاليا كما يلي :-
1- صيانة كافة قاعات القسم ومرافقها , بما في ذلك دهانات القاعات والحوائط والممرات ووضع سبورات حائطية مع السبورات الذكية, مع الحرص على استمرار الصيانة الدورية لأجهزة التكييف الموجودة بالقاعات والمعامل وتنسيق الموقع العام للقسم, وتدعيم الكهرباء بالقاعات والمكاتب
2-تجهيز قاعات المحاضرات، والمختبرات ، بأحدث الوسائل والتقنيات الحديثة .
3 -مراجعة البنية الأساسية للقسم بشكل مستمر بما يتناسب مع التطورات المستقبلية للعلوم الأساسية الحافلة بالتغييرات المستمرة نحو تقنيات أكثر كفاءة .
4-التوسع في البنية التحتية والنوعية بما يتلاءم والزيادة المطلوبة وتوفير أعضاء هيئة تدريس من حملة الرتب الأكاديمية العالية وذوي خبرات ومهارات أكاديمية مميزة ونشاط فعال في مجال البحث العلمي مع توفير الإمكانات اللازمة والدعم الذي يعينهم في أبحاثهم.
ثانيا: الإنشاءات الجديدة
1-إصدار دليل أعضاء هيئة التدريس وكذلك دليل دراساتهم وأبحاثهم وتجديدهما سنويا.
2-بناء قاعدة بيانات إلكترونية تحتوي على البحوث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه ومشاريع التخرج وإتاحتها ، ومقالات ودوريات علمية تنشر عبر مواقع الإنترنت و بناء قاعدة بيانات عن الخريجين، وتوفير فرص للتغذية الراجعة منهم و بناء قاعدة بيانات للتعاون بين الباحثين في المواضيع المتماثلة على المستوى القطري والإقليمي.
3-بناء قاعدة بيانات واضحة ومحددة خاصة بالقسم تساعد على وضع وتصميم برامج الوقاية من المشكلات وتقويم البرامج وتساعد على إجراء البحوث والدراسات العلمية حول قضايا ومشكلات الطلاب ، الشكاوي و في كتابة التقارير للمسئولين وفي تطوير وحفظ أدوات البحوث من نماذج وقوائم واستمارات وتساعد علي تدريب الطلاب على استخدامات البيانات وتحديد حجم المشكلات الطلابية وأنواعها.
4-تصميم موقع خاص بالقسم وتطويره دائما بهدف إظهار القسم بالشكل الذي يتناسب مع التطور الحديث و يحتوي الموقع على العديد من المعلومات والبيانات (نماذج الاستبيانات, , الاتصال بأعضاء هيئة التدريس, الكتب والمراجع الموجودة بالمكتبة, كتب الكترونية, الجداول الدراسية، وصف المساقات، ومراجعتها في كل فصل دراسي ودراسة نتائجها، ومحاولة الاستفادة من نقاط القوة فيها، وتصويب نقاط الضعف......الخ).
5- توفير القوى البشرية المدربة للقيام بالخدمات المساندة (، فنيين، ، سكرتارية … الخ) بحيث يتوفر سكرتير لكل خمسة من أعضاء هيئة التدريس و العناية بتدريبهم وتأهيلهم للقيام بالخدمات المساندة على أكمل وجه.
6-وضع آلية لتحديث البيانات ومراجعتها دوريا فور الانتهاء من إعدادها.
7- إنشاء "وحدة الخريجين" والتي من شأنها متابعة الخريجين وربطهم بسوق العمل، ولما لهذه الوحدة من دور هام للطرفين، الخريجين والمستفيدين من سوق العمل، والتواصل مع المجتمع المحلي .
8-إنشاء وحدة المنتجات الفنية ضمن تفعيل دور الوحدات ذات الطابع الخاص للحفاظ على مستوى الأداء العالي والجودة المطلوبة بشكل مستمر.
- إنشاء كافيتريا خاصة بالقسم لان كافيتريا لا يكفي لجميع الأقسام وطلاب القسم محاضرتهم العملية تمتد لساعات طويلة ولا يتيسر لهم قضاء احتياجاتهم من كافيتريا الكلية ويجب أن يكفي الكافيتريا لاستيعاب ما لا يقل عن 25 %من مجموع الطلاب في القسم ، وبواقع 1م2 لكل طالب ( شاملة المساحات المخصصة للخدمات ) .
المباني والمرافق
تحديد كفاءة البنايات وقاعات الدروس والمختبرات والمكتبات وما يرتبط بالبيئة التعليمية
المختبرات
-إنشاء أحدث المختبرات بالتجهيزات الحديثة وتزويدها بالمعدات والآلات المتطورة ويجب أن يحتوي القسم على عدد من المختبرات تكون خاصة به ويراعي تناسب عددها مع عدد الطلاب وتكون مساحة المختبر الواحد 150م2 على الأقل ، بمعدل 3م2 للطالب الواحد ، ولا يزيد عدد الطلاب في المختبر على 20 طالب .