تطوير كساء السيارا
· عمليةتطوير كساء السيارات : -
بناءً علي طلب المستهلك فان شركات صناعة السيارات أضافت كثير وكثير من التغييرات علي أقمشة الكسا ء لتناسب لون وموضة السيارة من الداخل . وبالنسبة لعملية التنظيف وفض الغبار فقد اصبحت غاية في الأهمية .
فقد وضع في الأعتبار قابلية هذه الأقمشة للتنظيف وعدم التصاق الغبار بها وتم إجرء كثير من الإختبارات لتحقيق هذا الغرض .
وعلي مر العشر سنوات الماضية أجريت تحسينات وظيفية وظاهرية وعمرية علي قماش التشطيب الداخلي للسيارات في الظروف البيئية لأمريكا الشمالية فقد استخدمت تكنولوجيا البلمره وثبات الألوان وأختبارات العمر الأفتراضي لتسهم في نجاح هذه التحسينات .
ولكن مع طموحات العملاء نحو الفضل فقد تم إضافة كثير من التعديلات التي تركز علي ثبات الشكل وطول العمر وأصبحت الحلول التقنية لكل هذه المتطلبات متاحة ولكنها تستلزم أموراً مالية لزيادة التكاليف وهذا هو التحدى .
والأمشة المستخدمة في كساء السيارات ربما تتلف أو تفني من كثرة الأستخدام وقد وضع هذا في الأعتبار عند إعادة تصنيع الأنسجة حيث تم مراعاة زيادة عمر الأقمشة ولكن هناك مشاكل أخرى ومنها تغير شكل ولون القماش أو سخونتها وتوليدها للحرارة .
ما زالت العربات ذات المحرك هي أهم وسائل المواصلات الشخصية علي مستوي العالم ففي عام 2000 أنتج حوالي 53 مليون سيارة في أمريكا واليابان وأوربا وأسيا . وفي المتوسط حوالي 16 مليون سيارة تنتج سنويا ً في أمريكا وحدها . وكل عربة تتطلب حوالي 20 متر مربع من المواد العازلة وأقمشة فرش السيارات هي سوق متنامية من حيث الكم والكيف وتنوع المنتجات . وحوالي 40 جزء من اجزاء السيارة بما فيها الشنطة والبطانة تحت الرأس وفرش الأرضيات والحشو وظهرية الأبواب وفلاتر الزيت والهواء كلها مصنوعة من العازل التي تحتوي علي ألياف صناعية التي لاتتلف بسهولة .
وطالما أن البيئة مسألة جادة عالمياً فأن تقوية عوازل السيارات تجذب إليها إهتماما بحثياً وتجاريا كبيراً .
وفوق هذا هناك تشجيع للمواد القابلة لاعادة التصنيع والمنتجات المتجددة .
وعملية دمج السيلولوزالخشبي مثل التيل والخيش وخيوط القنب والكتان في صناعة عوازل السيارات أصبحت مطلبا نموذجيا . ومكونات السيارات القائمة علي السيلولوز ربما تكون إختياراً جيداً لتقليل وزن السيارة ومعدل الضوضاء . فعند لصق هذه المكونات باجزاء السيارة مثل الأبواب والشنط فانها يمكن أن تقلل معدل الضوضاء في السيارة ، وأيضا توضع هذه المواد بين مصدر الصوت وأستقباله لتمتص الضوضاء الغير مرغوبة عن طريق تشتيت الموجات الصوتية . ومن أهداف صناع السيارات الآن إنتاج عربة بها أعلي نسبة أمتصاص للضوضاء وفي نفس الوقت أخف وزن للمكونات . وأساليب نقع الكتان والتيل شجع علي أكتشاف استخدامات تجارية جديدة لهذه الألياف ومن هذه الأستخدامات هو أستخدامها كعوازل ، فأستخدام خليط من التيل والألياف الطبيعية مثل البولي بروبلين نتجت عنه مركبات مختلفة من العوازل في أبواب السيارات والشنط ووسادة الرأس وفرش الأرضيات ولم تبذل محاولات لتطوير بطانة كبوت السيارة التي تتطلب درجة ثبات عند درجة حرارة مرتفعة وهذا البحث يشرح الخصائص الفيزيائية والميكانيكية والصوتية لهذه الألياف .