تطيبقات الحاسوب في
تطيبقات الحاسوب في تعليم اللغة
استخدم الحاسوب لتعليم عناصر اللغة المختلفة من أصوات ومفردات وقواعد وتراكيب نحوية ،كما استعمل لتعليم المهارات اللغوية ، من استماع وكلام وقراءة وكتابة ، فضلا عن ثقافة اللغة . وسنعرض في هذا الجزء أهم تلك الجوانب.
أولا : تعليم التعبير الكتابي
إحدى المسوؤليات التي تقع على عاتق مدرسي اللغة ، هي مساعدة طلابهم على توصيل أفكارهم ، وتجاربهم على الورق ، بغض النظر عن البعد الزماني والمكاني ، وهذا الهدف يشكل أصعب التحديات بالنسبة لمدرس اللغة .
وعند فحصنا لمهارة الكتابة ، نلاحظ أنها نشاط مزدوج ، مركب من أمرين ، هما عملية PROCESS وناتج PRODUCT ولكي نجعل من طلابنا كتابا ناجحين ، فعلينا أن نعلمهم كيف يطبقون الأساليب الخاصة بالتعبير ، بوصفه عملية PROCESS وهذا يعني أن نمرنهم على القيام بأنشطة ما قبل الكتابة PREWRITING . ليتمكنوا من وضع مخطط شامل لموضوعهم ، وليجعلوا له هدفا محددا ، وليوجهوه إلى متلق AUDIENCE بعينه ، وليختاروا التصميم DESIGN والمحتوى CONTENT الذي يصب في ذلك التصميم . يضاف إلى ذلك تدريب الطلاب على استراتيجيات كتابة المسودة ، لضمان تدفق الأفكار ، وتحقيق الطلاقة . ويدخل في ذلك أيضا اكتساب مهارات المراجعة REVISION والتحرير EDITING وتحسينPOLISH النص وإصلاحه .( ... يشجع الطلاب على توليد الأفكار ، واختيار الشكل ، وملاحظة الفكرة واللغة ، والمراجعة عن طريق الإضافة والحذف والتطوير ، وأخيرا التحرير ، وتصحيح الأخطاء الاستعمالية والآلية . وتسمح برمجيات معالج النصوص للطلاب القيام بالكتابة والتحرير أولا بأول ، أو في وقت لاحق ... وبهذا يسمح معالج النصوص للطالب بالتحكم في كتابته في جميع مراحل عملية الكتابة ) (39)
يقوم معالج النصوص WORD PROCESSING بدور كبير في تعليم الطلاب مهارات التعبير السابق ذكرها ، سواء أكانت غايتنا التركيز على الكتابة التوضيحية EXPOSITION أم الإبداعية IMAGINATIVE WRITING وسواء استعنا بالمدخل الإدراكي ( المعـرفي ) COGNITIVE في التعليم ، أم المدخل الذي يعتمد على النماذج MODELS أو المدخل الانتقائي ECLECTIC .