تعليم القراءة
تعليم القراءة
لم يكن تقبل المدرسين لفكرة تعلم القراءة بالحاسوب ، طريقا مفروشا بالورد أبدا ، فما زال فريق من خبراء التعليم بالحاسوب ، غير واثقين من قدرتهم على جعل إمكانات الحاسوب ، تتكامل مع برامج تعليم القراءة ، كما يحدث مثلا بالنسبة لتعليم الرياضيات بالحاسوب . ويخشى فريق آخر أن يحوّل الحاسوب فصول تعليم القراءة إلى مختبرات يوجه فيها (الروبوت) الطلاب توجيها كاملا . وقد يترتب على ذلك قطع صلة الطالب بالصفحة المطبوعة ، حيث يعتمد فقط على ما يعرض على شاشة الحاسوب ، ولا يستبعد الخبراء في هذه الحالة القضاء على العلاقة بين الطالب والكتاب . ( ونتيجة لهذا فإن الحـاسوب لا يعمل بفاعلية في الأنشطة التي تتطلب القراءة الموسعة السريعة ، من الشاشة للنصوص الطويلة . فالكتب تقوم بذلك بصورة أفضل . والحاسوب يؤدي نشاط القراءة المكثفة بصورة أحسن ، وأثبتت أنشطة الحاسوب التي تتضمن إعادة البناء ، أو إعادة الترتيب ، أنها ذات نفع وفائدة ) (49)
ويرى فريق من المدرسين عدم صلاحية الحاسوب ، لتعليم القراءة متأثرين ببرامج تعليم القراءة ، التي أعدت في البداية ، وكانت ثقيلة جافة ، تعتمد على الإحصاءات ، ولا تعتمد على أسس تربوية صحيحة . وبالرغم من الإصلاحات التي أجريت على برامج تعليم اللغة بالحاسوب،مما جعلها أكثر تشويقا وفاعلية للطلاب والمدرسين على حد سواء ، بالرغم من ذلك ،فما زال بعض الخبراء ، عازفين عن الاستعانة بالحاسوب لتعليم القراءة . ( بعض رجـال التربية ، ما زالوا يـرفضون فكرة تبـني الحاسوب في منهج تعليم القراءة ... )(50)
تلك هي الاتجاهات السلبية نحو تعلم القراءة بالحاسوب ،أما الاتجاهات الإيجابية ، فتتمثل في موقف قطاع واسع من المدرسين ، يؤيدون استعمال الحاسوب ، لأنه ثبت لهم عمليا مدى فاعلية هذا الجهاز ، في تعلم مهارات القراءة المختلفة . ( تعليم الطلاب ، ليصبحوا قراء مستقلين أحد مسؤولياتنا الرئيسة بوصفنا مدرسي اللغة الإنجليزية .ومعظم الطلاب سيطورون مهارات الاستيعاب ، إذا أعطوا تعليما مباشرا ، ومنحوا الفرص ، لتمرين مهاراتهم من خلال مواد قرائية متنوعة ، وتلقوا مساعدة فردية ) . (51)
إن إحدى مسؤوليات مدرس اللغة الأساسية ، تمكين طلابه من ممارسة القراءة ، معتمدين على أنفسهم . وليتحقق ذلك ينبغي الاستعانة بالحاسوب ، الذي يستطيع تشخيص مشكلات القراءة ، وعرض مواد وتدريبات متنوعة ، تلائم مستوى كل طالب .
تساعد البرامج القرائية الطلاب عن طريق المثيرات Prompt التي يعقبها التصحيح الفوري ، عن طريق التغذية الراجعة،على تنمية رصيدهم من الألفاظ ، وتحسين سرعتهم ، والوصول بهم إلى مستويات عالية من الفهم .