تقييم التعلم الالكتروني
تقييم
التعلم الالكتروني
· مفهوم تقييم التعلم الالكتروني :
- يمثل التقويم أحد العناصر المهمة المكونة لمنظومة
التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد .
- تعددت أنواع التقويم ، فمنها التقويم الأولي أو
القبلي والذي يهدف إلى تحديد المستوى المعرفي القبلي للطالب لتحديد من أين يبدأ
دراسة مقرر ما ؟ ، والتقويم البنائي أو الذاتي ويهدف إلى بيان مدى ما تحقق من
أهداف مرحلية للطالب أثناء دراسته لمقرر ما ، والتقويم التشخيصي ويهدف إلى تحديد نقاط
القوة والضعف لدى الطالب ، والتقويم النهائي أو البعدي ويهدف إلى قياس مدى ما حققه
الطالب من مخرجات التعلم لمقرر دراسي ما والمحددة مسبقاً .
- أصبح تقويم البرامج التعليمية في مجال تكنولوجيا
التعليم وخاصة برامج التعلم الالكتروني ضرورة ، وذلك لبيان مدى ما تحقق من أهداف
هذه البرامج .
· الأهداف العامة لتقييم التعلم
الالكتروني :
ü تطوير قطاع نظام التعليم الالكتروني وتحديثه ليصبح
أكثر قدرة تخريج متعلمين مزودين بالمؤهلات العلمية والتطبيقية اللازمة لتلبية
الاحتياجات المختلفة من الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .
ü توفير البيئة التعليمية الداعمة لإبداع والتميز
والابتكار .
ü تحسين نوعية وكفاءة نظام التعليم الالكتروني من
خلال مواكبة التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات .
ü الارتقاء بجودة نظام التعليم الالكتروني والتعليم
عن بعد .