جوانب الإبداع
حيث جعل جوانب الإبداع ثلاثة جوانب :-
- الإبداع فى الجانب التكنولوجي
وخلاله يتم التعرف على التقدم التقني وأحدث وأكثر الأودات تطورا وخدمة فى التعليم الالكترونى .
- الإبداع فى الجانب الإجتماعى
يتم دعم الجانب الإجتماعى خلال عملية التعليم الإلكترونى مع العمل على تلافى المشاكل التى تتواجد فى الجانب الإجتماعى خلال التعليم الالكترونى.
- الإبداع فى توظيف الخدمات
والتى
يتم من خلالها الدلالة على جودة الخدمات المقدمة وكذا العمل على إشراك منظمات
التعليم الإلكتروني في تحسين ملامح هذه الخدمات .
و جعل جوانب النتائج جانبان :-
والتى يمكن قياسها من خلال وجهتى نظر
- رضا الطلاب : وذلك من خلال عمل إستبيانات تمكن فى توضيح أراء الطلاب المتواجدين فى التعليم الالكترونى
- منجزات المشروع : والتى من
خلالها يتم التعرف على منجزات المشروع ومنها تفاعل المستخدمين مع الخدمات .
ومن خلال تناولنا للنقاط السابقة فى التعرف على جانب الإبداع والمتغيرات الثلاثة يتم تعريفها من خلال عدة معايير يتم تحديدها من خلال عدة معايير، من شأنها أن تشير إلى درجة الإبداع من المشروع إلى الحد الذي يمكن التعرف على أنها سمة من سمات هذا المشروع.
وبعد أن تعرفنا على ان التعليم الالكترونى يقوم على قائمين الإبداع والنتائج ننتقل الى التعرف على مفهوم الإبداع وكذا نتعرف على المعايير التى يمكن من خلالها التعرف على تقييم مستوى الإبداع فى الخدمة التى تقدم التعليم الالكترونى .
مفهوم الإبداع : هو مفهوم ينبغي ان يدمج كل من المستجدات التكنولوجية (الأدوات والبرامج
والأجهزة، الخ) والمستجدات الاجتماعية )الجمهور المستهدف والاندماج الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي( ، وكذلك التحسينات في نوعية الخدمة )تحسين التعليم والتعلم دعم، دعم التعليم ، الخ.( "