جوانب الاختلاف بين التعلم الإلكتروني والتعليم الصفي
جوانب الاختلاف بين التعلم الإلكتروني والتعليم الصفي
م |
التعليم الإلكتروني |
التعليم الصفي (التقليدي) |
1 |
يقدم التعليم الإلكتروني نوع جديد من الثقافة هي " الثقافة الرقمية" والتي تركز على معالجة المعرفة وتساعد الطالب أن يكون هو محور عملية التعليم وليس المعلم |
يعتمد التعليم التقليدي على " الثقافة التقليدية" والتي تركز على إنتاج المعرفة، ويكون المعلم هو أساس عملية التعلم |
2 |
يحتاج التعلم الإلكتروني إلى تكلفة عالية خاصة في بداية تطبيقه لتجهيز البنية التحتية من حاسبات وإنتاج برمجيات وتدريب المعلمين والطلاب على كيفية التعامل مع هذه التكنولوجيا وتصميم المادة العلمية إلكترونياً وبحاجة أيضاً إلى مساعدين لتوفير بيئة تفاعلية بين المعلمين والمساعدين من جهة وبين المتعلمين من جهة أخرى وكذلك بين المتعلمين فيما بينهم |
لا يحتاج التعليم التقليدي إلى نفس التكلفة التعلم الإلكتروني من بنية تحتية وتدريب المعلمين والطلاب على اكتساب الكفايات التقنية وليس بحاجة أيضاً إلى مساعدين لأن المعلم هو الذي يقوم بنقل المعرفة إلى أذهان الطلاب في بيئة تعلم تقليدية دون الاستعانة بوسائط إلكترونية حديثة أو مساعدين للمعلم. |
3 |
لا يلتزم التعلم الإلكتروني بتقديم تعليم في نفس المكان أو الزمان بل المتعلم غير ملتزم بمكان معين أووقت محدد لاستقبال عملية التعلم (التعلم الإلكتروني عن بعد) تعليم متزامن وغير متزامن. |
يستقبل الطلاب التعليم التقليدي في نفس الوقت ونفس المكان وهو قاعة الفصل الدراسي (التعليم المباشر) أي تعليم متزامن فقط. |
4 |
يؤدي هذا النوع من التعلم إلى نشاط الطالب وفاعليته في تعلم المادة العملية لأنه يعتمد على التعلم الذاتي وعلى مفهوم تفريد التعليم . |
يعتبر الطالب في التعليم التقليدي سلبياً يعتمد على تلقي المعلومات من المعلم دون أي جهد في البحث والاستقصاء لأنه يعتمد على أسلوب المحاضرة والإلقاء |
5 |
يتيح التعلم الإلكتروني فرصة التعليم لمختلف فئات المجتمع من ربات البيوت والعمال في المصانع، فالتعليم يمكن أن يكون متكاملاً مع العمل. |
يشترط التعليم التقليدي على الطالب الحضور إلى المؤسسة التعليمية والانتظام طوال أيام الأسبوع عدا أيام العطلات، ومن جانب آخر يقبل أعمار معينة دون أعمار أخرى، ولا يجمع بين الدراسة والعمل |
6 |
يكون المحتوى العملي أكثر إثارة ودافعية للطلاب على التعلم حيث يقدم في هيئة نصوص تحريرية، وصور ثابتة ومتحركة، ولقطات فيديو ورسومات ومخططات ومحاكاة، ويكون في هيئة مقررة إلكتروني- كتاب إلكتروني |
يقدم المحتوى العلمي على هيئة كتاب مطبوع به نصوص تحريرية وإن زادت عن ذلك بعض الصور فهي غير متوافر فيها الدقة الفنية.
|
7 |
حرية التواصل مع المعلم في أي وقت وطرح الأسئلة التي يري الاستجواب عنها ويتم ذلك عن طريق وسائل مختلفة مثل البريد الإلكتروني وغرف المحادثة. |
يحدد التواصل مع المعلم بوقت الحصة الدراسية ويأخذ بعض التلاميذ الفرصة لطرح الأسئلة على المعلم لأن وقت الحصة لا يتسع للجميع. |
8 |
دور المعلم هو الإرشاد والتوجيه والنصح والمساعدة وتقديم الاستشارة. |
دور المعلم هو ناقل وملقن للمعلومات. |
9 |
يتنوع زملاء الطالب من أماكن مختلفة من أنحاء العالم فليس هناك مكان بعيد أو صعوبة في التعرف على أصدقاء وزملاء |
يقتصر الزملاء على الموجودين في الفصل أو المدرسة أو في محيط المدرسة أو السكن الذي يقطنه الطالب. |
10 |
ضرورة تعلم الطالب اللغات الأجنبية حتى يستطيع تلقي المادة العلمية والاستماع إلى المحاضرات من أساتذة عالميين، فقد ينضم الطالب العربي مثلاً إلى جامعة إلكترونية في بريطانيا أو أمريكا أو فرنسا. |
يتم التسجيل والإدارة والمتابعة استصدار الشهادات بطريقة المواجهة أو بطريقة بشرية. |
11 |
يتم التسجيل والإدارة والمتابعة والاختبارات والواجبات والشهادات بطريقة إلكترونية عن بعد |
يتم التسجيل والإدارة والمتابعة واستصدار الشهادات بطريقة المواجهة أو بطريقة بشرية. |
12 |
يسمح بقبول أعداد غير محددة من الطلاب من أنحاء العالم |
يقبل أعداد محدودة كل عام دراسي وفقاً للأماكن المتوفرة |
13 |
يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين فهو يقوم على تقديم التعليم وفقاً لاحتياجات الفرد |
لا يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين حيث يقدم التعليم للفصل بالكامل وبطريقة شرح واحدة.
|
14 |
يعتمد على طريقة حل المشكلات وينمي لدى المتعلم قدرته الإبداعية والناقدة. |
يعتمد على الحفظ والاستظهار ويركز على الجانب المعرفي للمتعلم على حساب الجوانب الأخرى، فالتركيز على حفظ المعلومات على حساب نمو مهاراته وقيمه واتجاهاته، ويهمل أيضاً في الجانب المعرفي مهارات تحديد المشكلات وحلها والتفكير الناقد والإبداعي وطرق الحصول على المعرفة. |
15 |
الاهتمام بالتغذية الراجعة الفورية. |
التغذية الراجعة ليس لها دور في العملية التعليمية التقليدية. |
16 |
سهولة تحديث المواد التعليمية المقدمة إلكترونياً بكل ما هو جديد. |
تبقى المواد التعليمية ثابتة بدون تغيير أو تطوير لسنوات طويلة. |