خصائص التعليم عن بُعد :
خصائص التعليم عن بُعد :
1. تعددت الخصائص التي يختص بها التعليم عن بُعد و التي حددتها الباحثة من خلال الإطلاع على (العمري2003م-71),(زيتون,2003م,385),(صالح,2001-15)،(عثمان,2002م-232) (سالم وسرايا,2004م-326), (p40-42،(chih، (hsiung ,2004) ،(john stephenson,2001 p10-17 )
2. يعتمد إعداد المادة التعليمية فيه على أسلوب خاص , حيث تتوافر فيه جملة مواصفات تنعكس في بنية المقرر و عناصره الشكلية , و طريقة وأساليبه.
3. لا يقتصر عرض المادة التعليمية في المقرر التعليمي على طرح المادة التعليمية فقط ، أنما ينبغي أن يقوم في الوقت نفسه بوظيفة مشرفة المتدربات من أسلوب العرض والحوار التعليمي حتى يشعر المتعلم بالتواصل مع مشرفة المتدربات المستتر داخل بنية المقرر( www.eshraf-madina.net.) .
4. يعطي هذا النوع من التعليم الفرصة للمتعلم أن يجمع بين الدراسة والعمل أو التدريب,والحصول على درجات علمية دون الحضور الفعلي إلى قاعات الدروس .
5. تخضع برامج التعليم عن بُعد ، لشروط عديدة من حيث الإعداد ، والإشراف من جهة المتخصصين ، حتى يتمكن الدارس من قراءة المادة العلمية وفهمها واستيعابها دون الحاجة إلى معلم www.open..university.edu.about.
6. تتنوع أساليب التعليم عن بُعد بما يمكن الدارس من تنشيط حواسه وعدم الاعتماد على حاسة واحدة فقط كالسمع فقط أو البصر فقط .
7. يتوافر في التعليم عن بُعد شروط التعليم الجيد ومنها الدافعية والمرونة ، ومراعاة أساليب التعليم المتنوعة لدى المتعلم وارتباطه بحاجات الدارس الوظيفية والمهنية والشخصية،كما يسمح للدارس بالتقدم الذاتي في عملية التعلم ، وهو يتيح أيضا الفرصة للمتعلم في البدء في التعليم والتوقف بما يتناسب وإمكانياته ورغباته ، مع إعطاء الدارس الحرية في اختيار المقررات الدراسية التي لها صلة بعمله واهتماماته (Dyrli,1996p65-70).