خصائص رئيسة لأنظمة إدارة المقررات
خصائص رئيسة لأنظمة إدارة المقررات حسب الوظائف التى تقدمها للمتعلم ومن أهمها التالى:
1- نشر وتوصيل المحتوى التعليمي:
توفر أنظمة إدارة المقررات وسيلة لتوصيل المحتوى العلمي للمتعلم وعلى قدرتها على تنظيم وتسلسل المادة العلمية بحيث يسهل على المتعلم استيعابها بسهولة.كما تساعد هذه الأنظمة المتعلم على البحث عن المعلومات فى المقرر الدراسي من خلال توفير أدوات البحث ومسرد الكلمات Glossary .
2- وسائل الاتصال:
توجد وسائل اتصال متعددة فى أنظمة إدارة المقررات الدراسية مثل:الدردشة Chat، وساحات الحوار Discussion, والبريد الإلكتروني E-Mail ، وتعد هذه الأدوات من العناصر المهمة فى التعليم الإلكتروني، فهى تتيح التواصل بين الطلاب والمعلم، وكذلك بين الطلاب أنفسهم بشكل متزامن.
3- الأنشطة الدراسية وتقييم الطلاب:
توجد العديد من الأدوات التى تتابع مختلف الأنشطة التى يقوم بها الطالب وتقييمها من جانب المعلم ، ومن خلال الأدوات المتوفرة فى هذه الأنظمة يستطيع الطالب الحصول على نتائج تقييم الأنشطة والأعمال التى قام بها من النظام مباشرة.
ومن الأدوات التى يوفرها النظام لتقييم الطلاب أداء الاختبارات القصيرة، حيث تتيح هذه الاختبارات لمصممي المقررات الدراسية تصميم اختبارات متعددة مثل:الاختبارات متعددة الاختيارات، والمطابقة, وملء الفراغات، والجمل القصيرة.
4- إدارة المقرر:
من الوظائف الرئيسة لنظم إدارة المقررات توفير وسائل وأدوات لإدارة المقرر والأنشطة الدراسية المختلفة.ويشمل ذلك أدوات لمراقبة أداء الطلاب وتقدمهم فى المقرر، وتصحيح الأسئلة وإعطاء الدرجات، والإعلانات المتعلقة بالمقرر، تقديم سجل للأنشطة التى قام بها الطلب فى المقرر وهذا يتيح لمعلم المادة متابعة نشاط الطالب بالتفصيل.
5- الالتزام بالمعايير:
من العناصر التى يجب توافرها فى أنظمة إدارة المقررات الدراسية أن يستطيع مصمم المقرر الإلكتروني أن ينقل المقرر من نظم إدارة مقررات إلى آخر، مثلاً نظام Blackboard إلى نظام Moodle أو العكس، وهذا يستلزم من مصممي المقررات الدراسية الالتزام بالمعايير العالمية للتعليم الإلكتروني والتى من أبرزها معايير سكورم SCORM العالمية.