رواية القصة الرقمية في التعلم الالكتروني
رواية القصة الرقمية في التعلم الالكتروني..
الوظيفة Instructional designer
قرأت لكم مقالة أجنبية في رواية القصة الرقمية والتي
تعتبر مستحدث من مستحدثات تكنولوجيا التعليم التي قلت فيها الأبحاث والدراسات
بالرغم من أهميتها في العملية التعليمية وأثرها في بقاء أثر التعلم وسأعرض عليكم
مستخلص لهذه المقالة في محاولة للاستفادة من هذا المستحدث في التعليم المصري.
* لماذا رواية القصة الرقمية ؟
نولز مالكولم، جون كيلر، وغيرهم من واضعي نظريات التعلم يؤكدون على أهمية
اقتناع المتعلمين من جدوى ما يدرسونه وتشجيعه لهم على قراءة المزيد فيه، فشرح
المحتوى التعليمي ودمج المعرفة في سياق قصة واقعية للمتعلمين يساعد في سهولة تذكر
المعلومات، فعديد من العلماء يؤكدون أنه من الأسهل تذكر جوهر القصة والدروس
المستفادة منها إذا ما تمت مقارنتها بقائمة حقائق متنوعة، واذا تمكن كاتب هذه
القصة من كتابتها بشكل احترافي أيًا كان موضوع المحتوى التعليمي واقناع المتدربين
بالانخراط في القصة سيؤدي ذلك في النهاية بأداء المتعلمين للسلوكيات المطلوبة،
ويفضل اضافة بعض الترفيه للقصة اذا كان لدى الكاتب الموهبة لذلك؛ للتقرب والترفيه
على المتعلم.