زخرفة الخزف.
زخرفة النسيج.
تميز المسلمون بزخرفة النسيج
وابتكروا أساليبهم الخاصة بهم. ومن هذه الأساليب طريقة التطريز أو أشغال الإبرة،
حيث يكون العمل بالإبرة والخيط على سطح المادة. وتستخدم الخيوط الذهبية لعمل
تطريزات مُذَهَّبة. وفي النسيج الإسلامي الجيد، لا يضاف النموذج إلى القماش
بالإبرة بعد النسج، بل إنه يدمج في النسيج بوساطة النسّاج أثناء عملية النسج
ذاتها. ومن نماذج زخرفة النسيج الشائعة نموذج القوس أو الأقواس الذي يستخدم غالبًا
في سجادات الصلاة وعمل أغطية أرضية مزخ
زخرفة الخزف.
ابتكر الخزافون المسلمون أساليب
فريدة في فنون الخرف شملت التنوع في وسائل الصناعة والألوان. ومن هذه الأساليب:
الخزف ذو الزخارف المحفورة والمطلية بلون واحد، والفخار المدهون ذو الزخارف
المحززة، والخزف ذو الزخارف المرسومة بالبريق المعدني. والخزف ذو الزخارف المرسومة
فوق الدهان، والخزف غير المدهون. وتتميز زخرفة الخزف الإسلامي بالبريق المعدني،
والطلاء بالمينا، والرسوم المتناهية في البساطة، التي تقتصر أحيانًا على شريط من
الكتابة الكوفية ذات اللون الواحد، يدور حول حافة سلطانية أو يعترضها. وهناك أيضا
أسلوب صناعة الفسيفساء، والتي يتكون فيها الموضوع الزخرفي من عدد من الوحدات
الصغيرة مختلفة الشكل والحجم، ومقطوعة من لوحات كبيرة من الخزف المدهون بالألوان
تجمع بعضها إلى بعض وتثبت معًا.
|
|
|
|
|
|