سبل تجاوز معوقات الاتصال العلمي داخل الشبكات الاجتماعية
سبل تجاوز معوقات الاتصال العلمي داخل
الشبكات الاجتماعية
الحرص دائمًا على استخدام كلمات سر آمنة في شبكات التواصل
الاجتماعي. إذا تمكن شخص آخر من الولوجإلى حسابك
فسيمكنه النفاذ إلى الكثير من المعلومات التي تخصك وكل المتصلين بك في تلك الشبكة.
وعليه يجب:
· المواظبة على تغيِّير
كلمة السر دوريًا.
· فهم إعدادات الخصوصية
المبدئية في موقع شبكات التواصل الاجتماعي وتعلم كيفية تغييرها.
· استخدام https://للولوجإلى مواقع شبكات التواصل
الاجتماعي لحماية اسم المستخدم وكلمة السر والمعلومات الأخرى التي ترسلها، إن كان
ذلك متاحا. فاستخدام https://بدلًا
من http://يضيف
طبقة أخرى من الحماية، فهو يعمّي البيانات التي يتبادلها متصفحك وموقع تواصلك
الاجتماعي
تتيح أغلب شبكات التواصل الاجتماعي مزامنة معلوماتك بين شبكات
التواصل الاجتماعي، فيمكنك مثلًا أن تضع رسالة في حسابك في توِتر وتُوضع آليًا في
حسابك في فيسبُك كذلك. احذر عند توحيد حساباتك في شبكات التواصل الاجتماعي! فقد
تكون مجهولًا في موقع ما ومكشوفًا في آخر.
تنبه إلى مدى أمان ملفاتك في موقع التواصل الاجتماعي. يسهل جدًا
على الحكومات حظر الاتصال بمواقع شبكات التواصل الاجتماعي في حدودها الجغرافي إن
لم ترضَ عن محتواها. كما قد تقرر إدارة موقع شبكات تواصل اجتماعي أن تزيل بنفسها
محتوى تعده خلافيا حتى لا تواجه الحجب والمقاضاة في دولة ما.
· تقسيم الطّلاب إلى
مجموعات في حالة المهام الجماعية مثل المشروعات قبل بدء تدريس المقرّر يمكن
للمعلِّم أنْ ينشئ صفحة على أحد المواقع الاجتماعية يشترك فيها الخبراء والطّلاب
المهتمون ويقوم بأخذ آرائهم ممّا يساعده على تحديد المحتوى وصياغة الأهداف للمقرّر.
· أثناء تدريسالمادّة
يقوم الأستاذ بتحميل مكوّنات المادّة، مثل المنهج الدّراسي وطريقة التّقييم
والمصادر والمراجع وشرائح العرض والواجبات والإعلانات المختلفة.
· إجراء
المناقشاتالتّفاعلية"online discussionsحول
الموضوعات المهمّة
· إرسال رسائل إلى فرد
أو مجموعة من الطّلاب عن طريق الملف الشّخصي عند الحاجة.
· تسليم واستلام
الواجبات والمهامّ الدّراسية الأخرى.
· يمكن استخدام بعض
أدوات الشّبكات الاجتماعية مثل أيقوناتLikeوCommentفي
الـ: ـFacebook، لأخذ رأي الطّلاب حول
مكونات المادّة.[35]
وممّا لا شكّ فيه، فإنّ استخدام الشّبكات الاجتماعية في الاتصال
العلمي له العديد من المميزات التي من ضمنها:
· توسيع دائرة المتعلّمينبتوفير
سهولة التّواصل بينهم وبين الأستاذ، وكذلك نشر الثّقافة التّقنية وتوسيع مدارك
الطّلاب بإطلاعهم على أحدث المستجدات في مجال دراستهم.
· إعطاء الفرصة لبعض الطّلابالذين
يعتريهم الخجل عند مواجهة الأستاذ للتّعبير عن آرائهم كتابة ممّا قد يساعدهم على
الإبداع. بل إنّ هذا من شأنه أنْ يحقق فوائد اجتماعية واقتصادية أيضاً تتمثل في
خفض الإنفاق على القاعات الدّراسية والمباني الجامعية والأدوات والوسائل
التّعليمية،
· التغذية الراجعة الفورية:
حيث يرسل الطلاب عن طريقه خلال إلقاء المحاضرات ثم يقوم الأستاذ بتشجيعهم لدراسة
وجهة نظر الطلاب الآخرين من خلال الإجابة على تلك الأسئلة، فتتم عملية التحفيز من
خلال الإجابة على الأسئلة على «تويتر» بدلاً من رفع أيديهم للإجابة عليها في الفصل
الدراسي.
· التعاميم: العديد
منالأساتذة وجدوا أنه من الأسهل بكثير إرسال ما يفيد بتغيير أو إلغاء موعد محاضرة
أو تغيير مكان الامتحان أو تعميم أي خبر هام في شكل تغريدة على «تويتر» بدلاً من
إرسال إيميل.تتبُّع الكلمة والاتجاهات
والآراء والوسم«hashtag»: لتبقى على اطلاع مستمر على ما يتكلم عنه الناس، ومن خلال أفق واسع،
يتطلب منك فقط أن تشترك مع شخص بعينه أو أن تتبع وسمًا محددًا أو اتجاهًا أو كلمات
مفتاحية.
· متابعة المؤتمرات:
يريد بعض المعلمين من طلابهم أن يتابعوا أخبار مؤتمرات بعينها وأن يكونوا على
اطلاع على ما يحدث من تطورات من خلال متابعة تلك المؤتمرات، والتغريدات الأكثر
فاعلية هي تلك التي تحتوي في أغلب الأحيان على روابط مقاطع صوتية أو فيديو.
- التواصل مع المتخصصين:
بدلاً من مجرد أن نطلب من التلاميذ أن «يتبعوا» فإننا يمكن أن نطلب منهم أن يطرحوا
الأسئلة أو يثيروا مناقشة أو على الأقل يحاولوا أن يفعلوا ذلك، وتلك الممارسات قد
تساعدهم بشكل كبير وفعال على استكشاف أهدافهم وميولهم المهنية المستقبلية.
· إجراء اقتراع: قد يرغب
المعلم في إجراء اقتراع بين طلابه.
· إثراء دروس تعلم اللغات الأجنبية:
يمكنك أن تطلق تغريدة باللغة الأجنبية في الصباح أو عند بداية كل درس ثم تطلب من
التلاميذ أن يقوموا بترجمتها أو أن يستجيبوا لها بشكل سريع.
· مساعدة الطلاب على شهرة أسمائهم:
حيث يطمح أعضاء هيئة التدريس أن يعززوا المستقبل المهني لتلاميذهم، وقد يكون هذا
من خلال تعليمهم طرق اقتناص فرص وظيفية من خلال الشبكات الاجتماعية أو التعرف على
زملاء في شعب متعددة في نفس التخصص.عند إشارة الأستاذ إلى
كتاب أو مقال من خلال المحاضرة يمكنه تغريد الرابط على صفحته للمادة التي يدرسها.[36]