صباغة العقد والربط
الصباغة بطريقة ربط القماش
الصباغة بالربط أسلوب أخر من الأساليب الغير عادية الخاصة بزخرفة القماش.
وضع التصميمات للصباغة:
طريقة الصباغة بالرباط في جوهرها عبارة عن ربط أجزاء معينة من القماش بخيط أو دوبارة قبل عملية الصباغة لها. وبعد الصباغة تزال الأربطة تاركة مساحات غير مصبوغة في النموذج عن الربط.
الربط والصباغة:
منشأ هذا الأسلوب الفني غير محدد ولكن من المؤكد أنها طريقة عريقة جداً لوضع التصميمات على القماش وقد وجدت بين مخلفات من صنع الإنسان في أجزاء من العالم حيث حفظت أقمشة من المدنيات المبكرة الربط والصباغة طريقة للمقاومة مثل فن الباتيك وهي هنا عبارة عن المساحة المربوطة بدلاً من الشمع وهي التي تحفظ القماش من امتصاص حمام الصبغة وصباغة الربط عبارة عن طريقة لضم القماش بغرزة اللفقة أو السراجة تبع الرسم أو التصميم المسبق. ويمكن الحصول على تأثيرات أخرى بربط فقرات متعددة في القماش مثل ازرار. لتنتج دوائر أو أشكال بيضاوية ومربعة.
وكمية الصبغة المطلوبة لتلوين القماش تعتمد على كيفية ربط القماش بإحكام وبضيق أو على الواسع وعلى مدى تركه في حمام الصبغة ويمكن الحصول على نتيجة رائعة وجميلة من الألوان المختلطة من الربط والغمس في حمام الصبغة. ثم تربط مساحات جديدة وتغمس ثانية مرارا حسب الحاجة حتى تأخذ درجة من الفاتح إلى اللون الغامق.
مثلاً حتى تتدرج من اللون الأصفر الباهت مروراً باللون الأخضر حتى تصل إلى اللون الأزرق الداكن.
وإذا كانت لديك خبرة بطريقة مزج الألوان فهي فكرة جيدة لتجرب أولاً في بقايا الأقمشة، لأنه رغم أن الصباغة بالربط حرفة سهلة إلا انه يمكن الحصول بها على نتائج فنية جميلة مثل لوحات ومعلقات رائعة. هذا ممكن بالتجربة والصبر والعناية.
الأساليب الأساسية في التنفيذ:
في الواقع أسلوب الصباغة بالربط أسلوب بسيط ومرن وفيما لي ثلاث نماذج من طريقة الصباغة بالربط الأشكال المجمعة- الشرائط العريضة- والتكرارات الدقيقة كما أن التجهيزات والخامات اللازمة لتنفيذ هذا الفن بسيطة جداً شكل 125.
وهي تتكون من عدة أوزان مختلفة من خيوط الدوبار وحبل ويستعمل حبل ناعم لربط الأجزاء الواسعة من القماش عند الصباغة. وعاء استنلس ستيل أو زجاج للصباغة مع ملعقة خشب لتقليب الصبغة- أصباغ جاهزة من المحلات قابلة للغلي. موقد للتسخين والقماش الذي سيصبغ نموذج الأشكال المجمعة يمكن الحصول عليه بربط شريطين أو أكثر من حولها والحركة الدائرية للف تجمع أجزاء من القماش كما هو واضح في الصورة 126 والصورة رقم 127 توضح النتيجة بعد وضع القماش المربوط بهذه الطريقة في الصبغة ثم إزالة الأربطة.
أما طريقة عمل الشرائط العريضة فهي كما تتضح من الشكل رقم 128 تنتج من برم القماش وربط الشرائط في تلك المساحات التي يجب أن تحجب عن الصبغة وتفك النماذج بعد الصباغة وتزال الخيوط. فتبدو بهذا الشكل الواضح في صورة رقم 129.
أما التكرارات الدقيقة أو الرفيعة يمكن عملها بربط حزم صغيرة معينة من القماش في الأجزاء التي سيكون فيها النموذج المكرر.شكل 130.
وبعد الصباغة وإزالة الأربطة سيظهر التكرار الرشيق شكل 131.
ويجب أن نتذكر انه للحصول على ذلك يستعمل الخيط أو الدوبارة الأكثر رفعاً للحصول على نماذج أكثر رشاقة ودقة. وللحصول على نماذج مكررة كبيرة ضخمة يستعمل خيط سميك أو حبل وتربط مساحات اكبر من السابقة.