Dr.Ibrahim.G.E

تكنولوجيا فحص ومراقبة جودة المنسوجات

صناعة الخزف المزجج

صناعة الخزف المزجج


اشتهرا لفنانون في العصــــــــــر العباسي بصنـــــاعة الخــــــزف المزجج وبرعــــــــــوا فيه ،
وكانت صناعة الخزف في سامراء وصلت إلى مرحلة التطور والازدهار ولا سيما في القرن الثالث للهجرة(التاسع للميلاد) . وتتميز هذه الصناعة بالدقة والبراعة في التلوين أو التزجيج ، وكما امتازت بتنوع أشكالها وجمال زخرفتها،وتعدد ألوان دهانها ، ومن أشهر أنواع هذه الخزفيات ما هو معروف باسم الخزف المحلي بزخارف ذي البريق المعدني ، ويعد هذا الخزف من الابتكارات العظيمة التي اهتدى إليها الخز فيون المسلمون في القرنين الثامن والتاسع الميلاديين .
ويمكن اعتبار سامراء فرعا للمدرسة العراقية في صناعة الخزف ذات البريق المعدني التي كانت بغداد. مركزه الرئيس ، ويصفه(ديماند) في كتابه الفنون الإسلامية بقولة: (( تعد القطيع المتعددة الألوان أجمل ما أنتجته سامراء من أنواع الخزف ذي البريق المعدني، ونرى مجموعة منه باللون الذهبي والأخضر الزيتوني والأخضر الفاتح والبني المائل الى الحمرة، أما زخارفه العباسية فتتألف من تفرعات نباتية فيها تعبيرات زخرفيه على هيئة الأقماع المخروطية وأشكال أزهار بعيدة عن الطبيعة وتواريق متنوعة ومراوح
نخيلية ثلاثية الفصول ويراوح، كما اشتهرت بغداد بصناعة الخزف ذي البريق المعدني التي جلبها أحمد من أمراء بني الأغلب، ولا بد أن تكون بلاطات جامع القيروان من صناعة بغداد التي كانت تسبق في تاريخها صناعة خزف سامراء، ويمكن اعتبارها فرعا للمدرسة العراقية في صناعة الخزف ذي البريق المعدني الذي كانت بغداد مركزه الرئيس. وتدل الزخارف الغنية، والتنوع الكبير في رسوم بلاطات جامع القيروان على مقدار تفوق العراق في صناعة الخزف ذي البريق المعدني في الصف الأول من القرن التاسع. وهناك مجموعة أخرى تفوقت على بلاطات جامع القيروان وهي من خزف سامراء، ومرسومة ببريق معدني ياقوتي اللون يوجد في أغلب الأحيان مع اللون الأصفر والأخضر والذهبي والأرجواني. ولم يقتصر مثل هذا الجمع بين الألوان الغنية على الأواني فحسب بل وجد كذلك على بلاطات استخدمت في تزيين جدران قصر سامراء. وفي متحف برلين أمثلة كثيرة من هذا النوع
وفي متحف المتر و بوليتا بنيويورك ايضآ، ويقول ديماند(كان العراق ، وعلى الأخص بغداد،يعد أكبر
مركز لإنتاج هذا النوع الفاخر من الخزف في القرن التاسع )) ويقول إن إنتاج إيران من هذا النوع المتعدد الألوان والمصنوعة وفق الأساليب العراقية ))، ويقول ايضآ: ((وتدل حفريات نيسابور على أن خزافي إقليم خراسان قلدوا ذلك النوع من خزفهم المرسوم تحت الدهان ))، (( وأما ما عثر عليه بمصر ولا سيما في الفسطاط والبهنسا وبعض الأماكن المصرية الأخرى من الخزف ذي البريق المعدني المتعدد الألوان فمن الراجح أنه مستورد من العراق)).
وانتقل استخدام هذا النوع من الطلاء العراقي الجديد إلى أوروبة ايضآ، وهذا ما أثبته لنا العالم الانكليزي
(
آرثر لين) الذي كان أمينا لقسم الخزف بمتحف فيكتوريا والبرت بلندن، ولدى هذا العالم مؤلفات عديدة في الخزف الإسلامي، وأثبت ذلك في كتابة حيث يقول فيه: ((اتجه الأوروبيون إلى الخزف الإسلامي واستعانوا بخزافين من الأندلس وتتلمذوا عليهم وعرفوا منهم أسرار هذا الصناعة، وكان من بين ما تعلموه الغضار المذهب. الذي ولد في العراق ومنها انتشر إلى أرجاء العالم الإسلامي، ثم العالم الغربي بعد ذلك . ويتجلى تأثير الخزف العراقي البراق في صحن مطلي بالبريق المعدني الأصفر و الأزرق صنع لأمير من أسرة أجلي في فلورنسا محفوظ في متحف فكتوريا
والبرت في لندن.
واقتبس هذا النوع من الخزف الايطاليون، ونشأت مصانع لهذا الغرض في جوبيو، وقلد الايطاليون أيضا طريقة الرسم بالحفر في صناعة الخزف . وكان للخزف العراقي الأثر الكبير في تطور الخزف في أوروبة، فقد جاء إليهم عن طريق الأندلس، ونقلها عنهم الايطاليون في القرن الخامس عشر الميلادي. واشتهرت الموصل بخزف البربوتين كالخوابي والحباب والزمزميات والجرار التي كانت تستخدم في خزن الماء والنبيذ في العصر السلجوقي(447-590هـ/1055-1192م)،وشاع في هذا العهد استخدام مثل هذا الخزف ذي الرسوم البارزة المصنوعة بالفر طاس أو القمع، وتشمل أشكالا حيوانية وطيورا مختلفة مفرعة كالأسد والكبش والطاووس والحمام، وحيوانات خرافية كبيرة وكانت توضع هذه الأشكال حول الإناء،أو في موضع قريب من فوهته ، واستخدمت أشكالا زخرفيه هندسية جميلة. ونلحظ أيضا في بعض الأواني الخزفية العراقية على النصف الأعلى شكل نساء بوجه كامل مصور على سطوحها الخارجية ، ويبدو على صدورهن ورؤوسهن حلى مختلفة، ويمكن ملاحظة مثل هذه الرسوم على النقود الاتابكيه، وكانت الرسوم تثبت على الإناء،وهناك حباب ماء مختلفة عثر على أحدها في قرية كبيرة تقع غربي الموصل على بعد 25كم, ومعظمها مزينا برسم حيوانات خرافية كبيرة بارزة ، ومحفوظ بعض هذه الأنواع من الفخار في المتحف العراقي ببغداد والموصل ,وان طريقة نحت الرسوم البشرية والحيوانية في الأعمال الفخارية تعلمها العراقيون عن السلجوقيين,وكان الفخاري العراقي عبد المنعم وهو من الشمال , مشهورا بصناعة هذه الأنواع الفخارية , وقد وجد اسمه مكتوبا على جزء من حب موجود في متحف الموصل .
ويعتبر خزف الشرق الأدنى الذي كانت الموصل مركزا من مراكز صناعته الثروة الخزفية الكبيرة التي امتازت بها منتجات ذلك العصر,وفضلا عن ذلك فقد اشتهر الخزافون العراقيون في صناعة أنواع أخرى من الخزف ( الاكالفياتو) والسيلادون والبورسلين ,وصنعوا أجرار الباربوتين,واشتهرت مدينة الرقة في سورية بخزفها , فقد كانت تعد مركزا هاما لصناعة الخزف.والى جانب الرقة نجد مدينة الرصافة الواقعة في صحراء سورية على مقربة من الرقة معروفة بهذه الصناعة .
وفي مصر كانت مدينة الفسطاط (مصر القديمة) مشهورة بصناعة الخزف,وأمدتنا أثارها بنماذج جيدة من خزفها,ووصلتنا من العصر الطولوني قطع فخارية أيضا.وبلغت صناعة الفخار والخزف ذروتها في العهد الفاطمي منها نماذج رائعة محفوظة في متحف الفن الإسلامي في القاهرة , ومن هذه النماذج قطع ذات بريق معدني.وأتمرت صناعة الفخار والخزف في عصر الأيوبيين والمماليك في القرون(12-15) وموزعة نماذج منها في متاحف العالم.وقلد المصريون نوعي البرورسلين والسيلادون الصيني ,وكانا من الأنواع الشائعة في مصر ,ويبدو هذا واضحا في الأواني المدهونة بطلاء من لون واحد.وعلى حيت يختفي استخدام البريق المعدني تماما في مصر , كما يقول (ديماند) في كتابه( الفنون الإسلامية ص218) .
كما برزت سورية أيضا في صناعة الخزف في هذا العصر حيث نجد واحدة من نماذجها تضمها مجموعة ( الكونتيسة دي بيهاج) بباريس تمثل زهرية من بريق معدني ذهبي فوق أرضية زرقاء,عليها كتابة كوفية بحروف كبيرة فوق أرضية زرقاء,وعلى أرضية جميلة من التفريعات النباتية كما أشار إليها ديماند في كتابه نفسه,ومن الأنواع المملوكية السائدة في القرنين الرابع عشر والخامس عشر عدد من الأواني المصنوعة من طفل بني احمر مدهون بطبقة بيضاء,عليها طلاء قصديري شفاف مائل إلى الاصفرار أو الاخضرار كما يقول ديماند أيضا.

فن الخزف ينتمي الى مجموعة الفنون التطبيقية التي اشتهرت بها فنون الحضارة الاسلامية فالخزف نوع من الاواني المزينة النافعة تصنع هذه الاواني من الطين المحروق وتتراوح انواع الاواني الخزفية بين الاعمال الفنية والقيمة التي يصنعها خزافون محترفون واشياء اخرى بسيطة يصنعها الهواة
أضافة إلى هذا يمكن إدراج أواني الطعام والمزهريات وادوات منزلية اخرى داخل إطار الخزف وقد اتاحت التكنلوجيا استخدام الخزف في الكثيرمن المجالات ويمكن ان يصنع الخزف بكميات كبيرة في المصانع كما يمكن ان تنتج قطعة خزفية واحدة من نوعها .
ولقد اعطى الخزافون منذ اقدم العصور أشكالا جمالية مختلفة للطين قبل ان يحرقوه في النار ليصبح خزفا .
كان الناس في انحاء كثيرا من العالم يصنعون الخزف منذ 11الف سنة.ق.م.
اما المصريون فكانو اول من قام بطلاء الخزف حوالي 3000 سنة .ق.م.
كما انتشرت صناعة الخزف من مصر والشرق الادنى الى المناطق المحيطة بالبحر الابيض المتوسط .
وفي القرن السابع عشر الميلادي كان سكان جزيرة كريت يصنعون خزفا جميلا مزخرفا بأشكال منقوشة بصور الحيوانات .
وأثرت طريقة الكريتين في صنع الخزف وزخرفتها على الخزف اليوناني فأصبح حزفا أنيقا مزخرفا برسوم مفعمة بالحيوية.
وفي الصين بدأ الخزافون باستعمال دولاب الخزاف في عهد أسرة شانج (حوالي 1500-1027 سنة .ق.م.)
وأجاد الصينيون صناعة الخزف في عهدأسرة تانغ (618-907 م )
كما جرب الخزافون في عهد أسرة سونج (960-1279 م )
أشكالا عديدة من الخزف وأنواعا مختلفة من الطلاء الزجاجي .
وفي القرن الثالث عشر الميلادي
فمزج خزافو هذه البلدان الأساليب الصينية بأساليبهم الخاصة وطوروا
أشكالا وتصاميم جديدة .
ومن بين الاشكال الجديدة التي نتجت عن هذا المزج نوع من الخزف ذو طلاء زجاجي زاهي الالوان يسمى (الميوليق)
تميز خزف القرنين الثامن عشر والتاسع عشر بتطورات حدثت في اوربا والعالم الجديد .
إذا بدأت دول الشرق الادنى تصدير الكثير من المنتجات الخزفية بما في ذلك الميوليق إلى اوروبا .
فقلدت مراكز صناعة الخزف في اوروبا وخاصة ايطاليا منتجات الشرق الأدنى .
كما ان هذه المراكز قد أدخلت أساليب جديدة خاصة بها في صنع الخزف ومن بين هذه الاساليب أنواع من الميوليق كالزليج والخزف المصقول .
وفي سنة1708 م. أصبح يوهان فريدريك بوتجر اول اوربي يكتشف طريقة صنع الخزف الصيني .
وفي أواخر القرن الثامن عشر كان الخزافيون الانجليز أول من بدأ إنتاج الخزف صناعيا وفي أوائل القرن التاسع عشر الميلادي كانت انجلترا تتصدر الدول المنتجة للخزف ولا تزال تتصدر الدول المنتجة للخزف ولاتزال تصدر من القطع الخزفية كمية أكبر من أية دولة أخرى.
ثم تطورت الاساليب الحديثة في صنع الخزف في القرن العشرين .
وجاء ذلك نتيجة لرغبة الخزافين في عمل أوان ذات طابع شخصي وفي أيامنا هذه يستعمل معظم خزافي الورش طرقا لصنع الخزف كانت تستخدم
قبل الثورةالصناعية في القرن الثامن عشر والتاسع عشر .
واما التطورات التي تحدث في صنع الخزف وتصميمه في اي مكان في العالم فإنها سرعان ماتصل إلى أنحاء أخرى وثؤثر في خزافيها.
ومنذ أوائل القرن العشرين الميلادي .
أظهر الناس في مناطق شتى من العالم أهتماما في صنع الخزف كهواية
ويستطيع الخزافون الهواة والمحترفين على عرض منتجاتهم وتبادل الافكار فيما بينهم .


تواصل معي



تواصل معي

جامعة المجمعة


الساعات المكتبية





مواعيد الساعات المكتبية

المحاضرة

اليوم

الرابعة

الخامسة

الاحد

ساعات مكتبية

الثلاثاء

ساعات مكتبية

روابط جامعة المجمعة التي تهمك














رحلة ساحلية









ابداع الطالبات

ابداع طالبات الفرقة الرابعة (المستوى الثامن )

مقرر التصميم الزخرفي



........ شاهد المزيد

ابداع طالبات الفرقة الثالثة  (المستوى  السادس )

مقرر الاشغال الفنية بالخامات المختلفة


شمعدان بعلب البيبسي الفارغة


......شاهد المزيد

ابداع طالبات الفرقة الثالثة (المستوى السادس)

مقرر الاشغال اشغال النسيج


.....شاهد المزيد

ابداع طالبات الفرقة  الثانية

(المستوى  الرابع)

مقرر طباعة المنسوجات



.....شاهد المزيد

الاقمشة غير المنسوجة



http://youtu.be/go0Wqw8eR3c
http://youtu.be/COehZjJnipM
http://youtu.be/1hKcVl8Oz_Q
http://youtu.be/XZs30GPCXQY

الاقمشة غيرالمنسوجة


تذوق علم وفن وصناعة الغزل والنسيج



http://youtu.be/48fuf9JB9XQ

http://youtu.be/JeG2lsliLWM

مع غالية



انتبه فأنت مراقب



قد تظلم علينا  الدنيا في لحظة وتضيق بقدر ما

اتسعت وتضيع السعادة في احضان الالم ولكن

تبقي شموع الاخوة الصادقة  تنير الطريق

و ترسم ابتسامة الامل


التقويم والتوقيت









التقويم الاكاديمي لجامعة المجمعة

1433-1434 هـ


نصف الايمان

نصف الايمان








لحظة من فضلك


لحظة من فضلك









علمتني الحياة

علمتني الحياة





علمتني الحياة


اليوم وكل يوم


لا تأسفن على حال الزمان لطالما

رقصت على جثث الاسود كلاب

لا تحسبنها برقصها تعلو على اسيادها

تبقي الاسود اسود والكلاب كلاب







أبكي وأضحك والحالات واحدة
اطوي فؤادا شقه الالم
فإن رأيت دموعي وهي ضاحكة
فالدمع من زحمة الآلام يبتسم

اضف الى معلوماتك

أضف الى معلوماتك

مأثورات الشعوب


in a day when
u dont come across any problems

u can be sure that u r traveling in a wrong bath


في اليوم الذي لا تواجه فيه أية مشاكل,

تأ كد أنك في الطريق  غير الصحيح


مأثورات الشعوب



تعلمت



ابتسم




ابتسم

خير صديق في الزمان كتاب


القراءة غذاء الروح

المكتبة الاسلامية

مكتبة الاسكندرية


المكتبة الروسية



الكتاب هوالمعلم الذي يعلم بلا عصا

ولا كلمات ولا غضب.. بلا خبز ولا ماء
إن دنوت منه لاتجده نائم وإن قصدته

لا يختبئ منك.. إن أخطأت لا يوبخك
وإن أظهرت جهلك لا يسخرمنك .....اقرأ المزيد


الإنسان بلا قراءة قزم صغير

خير صديق في الزمان كتاب


سر الحياة


سر الحياة



العلم والايمان


العلم والايمان



لك ان تتخيل





شيطان نت

إلى كل مستخدمى الانترنت



المرأة كل المجتمع

المرأة

المرأة هي نصف المجتمع وهي

التي تلد و تربي النصف الآخر


....................اقرأ المزيد



المنتديات الألكترونية (سلبيات وايجابيات )


المنتديات الالكترونية

المنتديات الالكترونية ايجابيات

أم سلبيات أو كلاهما معا ؟

وهل السلبيات تطغى على الايجابيات

أو العكس ؟سؤال مطروح للمناقشة ،

أرجو التفاعل

علمتني المنتدياتــ

اِن أناقش الأفكار ولا أنتقد الأشخاص


تهاني وتبريكات (متجدد)












آخر الانباء






الابداع والاعجاز الالهي






الجمال المنسي


ما اجمل الطبيعة الساحرة








شاهد المزيد

شذى الزهور

عبير الزهور




أماكن في القلب






ابحث عما تريد





قسم اللغة الانجليزية

قسم اللغة الانجليزية



الى طالبات قسم اللغة الانجليزية


جدول اختبارات منتصف الفصل الدراسى

الاول 1433/1434 هـ

جدول الفرقة الثالثة

جدول الفرقة الرابعة

الاخبار


اخبار أزياء المحجبات


روابط تهمك


Translation





زملائي الباحثين


جوجل







شارك برابط الموقع على الفيسبوك




سجل اعجابك


انشر اعجابك


تابعوني على اليوتيوب


تابعوا اكثر من 120 عمل من اعمالي و مناشطي
على قناتي على اليوتيوب


اعلانات

اعلان هام لطالبات

قسم اللغة الانجليزية

اعلان هام لطالبات

قسم اللغة الانجليزية

جداول اختبارات نهاية الفصل

 الدراسي الثاني

جدول المستوى الاول والثاني

جدول (المستوى الرابع)

جدول (المستوى السادس )

جدول  (المستوى الثامن)

اعلانات لطالبات قسم الاقتصاد المنزلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مواعيد تسليم المشاريع النهائية

مواعيد تسليم أعمال مقرر تشكيل المعادن والحلي

المستوى السابع 

رقم الشعبة

تاريخ التسليم

ملاحظات



1436/7/16 هـ


التسليم من الساعة الثامنة الى الساعة العاشرة

مواعيد تسليم مشروع مقرر 'طباعة المنسوجات


الفرقة الرابعة

رقم الشعبة 

تاريخ التسليم

ملاحظات

437

1436/7/17 هـ




مواعيد تسليم عروض دراسات جدوى المشروعات الصغيرة 


الفرقة الرابعة


1436-7-17 هـ

ملاحظات



التسليم من الساعة الثامنة الى الساعة العاشرة


للزملاء

يوم البحث العلمي في جامعة المجمعة

21-4-1436


اقرأ التفاصيل

أسبوع البحث العلمي الرابع  في جامعة المجمعة


22-2-1436

للاطلاع



Scientific Calculator

الألة الحاسبة الإلكترونية


حول العالم في دقائق





لا تنسى ذكر الله










رحلة لبيوت الله












لطالبات مقرر دراسة جدوى المشروعات الصغيرة

نموذج دراسة الجدوى بصيغة Word

نموذج دراسة الجدوى Pdf

ابحاثي العلمية

أبحاثي العلمية



أنشطتي الأكاديمية






أنشطتي العامة

نماذج من انتاج الطالبات

نماذج من انتاج الزملاء (ذات الصلة العلمية )

الجداول الدراسية

اهتماماتي العلمية


 





<iframe width="200" height="150" src="https://www.youtube.com/embed/MqFaqe8XPN8" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>




الباحث العلمي


مشروعات مستقبلية

الخطط الدراسية لمرحلة البكالوريوس( من اعدادي )




الخطط الدراسية لمرحلة الدراسات العليا (من إعدادي)

سعدت بزيارتكم






آخر الأحبار






الاخبار








ترحيب



	أخبار BBC


























تحذير"دولي" من "كارثة انسانية كبرى" بسبب الحرب في سوريا إطلاق سراح مئات السجناء في العراق السعودية: تغييرات جديدة تشمل أمراء المناطق انقلاب قطار في مصر تصادم قطارين في محافظة الجيزة مقتل 18 وإصابة العشرات في انقلاب قطار في مصر مقتل 19 وإصابة 107 في انقلاب قطار في مصر وفاة فلسطينيين متأثرين بجراح أصيبا بها في غزة تشييع جنازة فلسطيني قتله الجيش الإسرائيلي بريطانيا: أموال مصر المنهوبة "اخفيت بطرق معقدة" أول مقهى "إسلامي" في القاهرة سوريا: عشرات القتلى في قصف جوي لمناطق على أطراف دمشق الرئيس التونسي يحضر احتفالا بالذكرى الثانية للثورة ممثلون عن الفصائل الفلسطينية يلتقون في المغرب لدعم المصالحة مسؤول أوروبي: قرض صندوق النقد سيدعم اقتصاد مصر المتداعي مظاهرة بالكويت تطالب بحل البرلمان العراق: انفجار عبوة ناسفة في طريق موكب وزير المالية إرسال بعثة عربية لتفقد أوضاع لاجئي سوريا في دول الجوار مصر: محكمة النقض تقضي بإعادة محاكمة مبارك والعادلي مصر: اعتقال المتهم الرئيس في اعتداءات قصر الاتحادية اسرائيل تقتحم "قرية باب الشمس" التي اقامها فلسطينيون ليبيا والجزائر وتونس تتفق على تعزيز الأمن الحدودي بينها روسيا تؤكد مجددا أن حل الازمة السورية بأيدي السوريين مصر:16 مصابا اثر هجوم على المعتصمين قرب القصر الرئاسي ليبيا: نجاة القنصل الايطالي من اعتداء في بنغازي هدر الأغذية في الوطن العربي، نقص إمكانات أم مشكلة وعي؟ مصر: حكم قضائي بوقف بث قناة "الحافظ" الإسلامية ورفض دعوى وقف برنامج باسم يوسف سوريا: الحكومة "تسيطر" على داريا وتعرض ضواحي في دمشق للقصف اليمن وتحديات التحول السياسي في مؤتمر دولي في لندن تجمع جماهيري مؤيد للمالكي في ساحة التحرير ببغداد تقارير: كويتيون مولوا "شبكة الإخوان" في الإمارات الجيش السوداني يقتل "العشرات" في اشتباكات بكردفان مقتل فلسطيني برصاص الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة احتجاجات عنيفة في تونس والغنوشي يحذر من الفوضى الإبراهيمي يعلن انتهاء مباحثات جنيف "دون حل" تظاهرات في غربي العراق ضد المالكي، وأخرى في جنوبيه تأييدا له فلسطينيون يلجأون لأسلوب جديد للاحتجاج على المستوطنات سوريا: المعارضة تعلن سيطرتها على قاعدة تفتناز الجوية السعودية: الملك عبد الله يعيّن 30 امرأة في مجلس الشورى سوريا: الإبراهيمي "خرج عن جوهر مهمته" الرئيس المصري يقبل استقالة محافظ البنك المركزي ماضي الدوحة وحاضرها القرصان الصومالي محمد عبدي حسن "البوق الكبير" يقلع عن القرصنة دبلوماسي أمريكي: الحل يبدأ بترك بشار الأسد ونظامه سوريا الناتو: سوريا استخدمت "صواريخ بالستية" في قصف حلب وإدلب الناتو: سوريا استخدمت "صواريخ بالستية" في قصف حلب وإدلب عواصف ثلجية تجتاح مناطق في الشرق الأوسط نبذة عن: حزب العمال الكردستاني تشتت سياسي في التعامل مع اللاجئين السوريين في لبنان الشأن السوري على رأس محادثات مصرية-ايرانية قصة نجاة مذهلة لأحد اللاجئين السوريين انفجار سيارة مفخخة في تل أبيب العراق: قتلى وجرحى بتفجيرات في بغداد وبعقوبة فتح وحماس تتفقان على بدء إجراءات المصالحة لا تقدم في اجتماع القاهرة بين فتح وحماس سوريا: الإبراهيمي يستبعد دورا للأسد في حكومة انتقالية غزة: حكم بسجن عضو بكتائب شهداء الأقصى 15 عاما الذهب التركي "متنفس لإيران في مواجهة العقوبات الدولية" السلام الآن: اسرائيل شرعت بؤرة استيطانية غير قانونية تفاقم سوء أحوال الطقس في الشرق الأوسط قطر : من الاستكانة الاقليمية الى وضعية التأثير العالمي سوريا: إتمام عملية تبادل السجناء بين الحكومة والمعارضة الإمارات: تحقيق مع "تنظيم نسائي" مرتبط بمعتقلين إسلاميين العراق يغلق معبر طريبيل الحدودي مع الاردن بسبب احتجاجات الأنبار السعودية: اعدام سيرلانكية "خنقت" طفل مخدوميها محللون اسرائيليون: تعيين تشاك هيغل وزيرا للدفاع بامريكا سيحول دون ضرب ايران البحرين: بدء محاكمة ناشط بارز بعد اسابيع من احتجازه بالصور: ثلوج وأمطار وفيضانات في الشرق الأوسط عباس ومشعل يبحثان المصالحة الفلسطينية مع الرئيس المصري البرلمان الكويتي يقر تعديل قانون الانتخابات مسؤول أممي يصف الوضع بولايتين بجنوب السودان بـ "المروع" حقيقة الانقسام في صفوف جبهة الإنقاذ المعارضة في مصر الأمم المتحدة: الغذاء لا يصل لنحو مليون شخص في سوريا بسبب القتال قطر ترفع مساعدتها لمصر إلى 5 مليارات دولار أمريكي لاعب الكرة الجزائري عراش ينفي انضمامه إلى ناد اسرائيلي في الاراضي المحتلة: دعوة لمقاطعة المنتجات الاسرائيلية ليبيا: اطلاق سراح المشتبه به الوحيد في الهجوم على القنصلية الأمريكية اليمن: أحزاب اللقاء المشترك ترفض قانون المصالحة الوطنية لبنان: ثلاثة قتلى في "أقوى عاصفة ثلجية تشهدها البلاد منذ 10 سنوات" العراق: مظاهرات مؤيدة للمالكي وتشكيل لجنة تبت في المطالب هيومان رايتس واتش: أحكام البحرين القضائية "محيرة" العراق: مجلس النواب يصوت على قانون المحكمة الاتحادية، وغلق المنفذ الحدودي مع الاردن سوريا: استمرار المواجهات وبان كي مون يشعر بخيبة أمل من خطاب الأسد مصر: تواصل الجهود لانقاذ مركب غارق في مرسى مطروح ليبيا: تحالف القوى الوطنية يقاطع جلسات البرلمان العراق: الجيش يطلق النار لتفريق مظاهرة في الموصل حكومة السودان: الموقعون على ميثاق الفجر الجديد "خونة" البابا: اوقفوا "المجزرة" في سوريا قبل ان تتحول البلاد الى "أطلال" محكمة التمييز في البحرين تؤيد أحكاما بالسجن ضد نشطاء معارضين عاصفة شديدة تشل الحياة في لبنان واسرائيل والضفة جدل بسبب زواج سعودي في التسعينيات من فتاة ذات 15 عاما سوريا: استمرار المواجهات وبان كي مون يشعر بخيبة أمل من خطاب الأسد البابا: اوقفوا "المجزرة" في سوريا قبل ان تتحول البلاد الى "أطلال" استمرار الاحتجاجات في بلفاست والشرطة تواجه اعمال عنف رسائل حب لزوجين بكاليفورنيا تستعاد بعد نحو 50 عاما اليمن: مئات من سكان العاصمة يتظاهرون أمام منزل الرئيس اسرائيل: احزاب اليسار والوسط تفشل في التوصل لاتفاق حبس المدون الكويتي عياد الحربي لاتهامه بالإساءة للأمير أجهزة الأمن المصرية تحبط محاولة تفجير كنيسة مهجورة في رفح عباس يطالب بإدراج عبارة "دولة فلسطين" في الوثائق الرسمية بالضفة الغربية بالصور: ثلوج وأمطار وفيضانات في الشرق الأوسط














 















												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
			
			
			
			
			
			













				
				
				
				
تحذير"دولي" من "كارثة انسانية كبرى" بسبب الحرب في سوريا إطلاق سراح مئات السجناء في العراق السعودية: تغييرات جديدة تشمل أمراء المناطق انقلاب قطار في مصر تصادم قطارين في محافظة الجيزة مقتل 18 وإصابة العشرات في انقلاب قطار في مصر مقتل 19 وإصابة 107 في انقلاب قطار في مصر وفاة فلسطينيين متأثرين بجراح أصيبا بها في غزة تشييع جنازة فلسطيني قتله الجيش الإسرائيلي بريطانيا: أموال مصر المنهوبة "اخفيت بطرق معقدة" أول مقهى "إسلامي" في القاهرة سوريا: عشرات القتلى في قصف جوي لمناطق على أطراف دمشق الرئيس التونسي يحضر احتفالا بالذكرى الثانية للثورة ممثلون عن الفصائل الفلسطينية يلتقون في المغرب لدعم المصالحة مسؤول أوروبي: قرض صندوق النقد سيدعم اقتصاد مصر المتداعي مظاهرة بالكويت تطالب بحل البرلمان العراق: انفجار عبوة ناسفة في طريق موكب وزير المالية إرسال بعثة عربية لتفقد أوضاع لاجئي سوريا في دول الجوار مصر: محكمة النقض تقضي بإعادة محاكمة مبارك والعادلي مصر: اعتقال المتهم الرئيس في اعتداءات قصر الاتحادية اسرائيل تقتحم "قرية باب الشمس" التي اقامها فلسطينيون ليبيا والجزائر وتونس تتفق على تعزيز الأمن الحدودي بينها روسيا تؤكد مجددا أن حل الازمة السورية بأيدي السوريين مصر:16 مصابا اثر هجوم على المعتصمين قرب القصر الرئاسي ليبيا: نجاة القنصل الايطالي من اعتداء في بنغازي هدر الأغذية في الوطن العربي، نقص إمكانات أم مشكلة وعي؟ مصر: حكم قضائي بوقف بث قناة "الحافظ" الإسلامية ورفض دعوى وقف برنامج باسم يوسف سوريا: الحكومة "تسيطر" على داريا وتعرض ضواحي في دمشق للقصف اليمن وتحديات التحول السياسي في مؤتمر دولي في لندن تجمع جماهيري مؤيد للمالكي في ساحة التحرير ببغداد تقارير: كويتيون مولوا "شبكة الإخوان" في الإمارات الجيش السوداني يقتل "العشرات" في اشتباكات بكردفان مقتل فلسطيني برصاص الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة احتجاجات عنيفة في تونس والغنوشي يحذر من الفوضى الإبراهيمي يعلن انتهاء مباحثات جنيف "دون حل" تظاهرات في غربي العراق ضد المالكي، وأخرى في جنوبيه تأييدا له فلسطينيون يلجأون لأسلوب جديد للاحتجاج على المستوطنات سوريا: المعارضة تعلن سيطرتها على قاعدة تفتناز الجوية السعودية: الملك عبد الله يعيّن 30 امرأة في مجلس الشورى سوريا: الإبراهيمي "خرج عن جوهر مهمته" الرئيس المصري يقبل استقالة محافظ البنك المركزي ماضي الدوحة وحاضرها القرصان الصومالي محمد عبدي حسن "البوق الكبير" يقلع عن القرصنة دبلوماسي أمريكي: الحل يبدأ بترك بشار الأسد ونظامه سوريا الناتو: سوريا استخدمت "صواريخ بالستية" في قصف حلب وإدلب الناتو: سوريا استخدمت "صواريخ بالستية" في قصف حلب وإدلب عواصف ثلجية تجتاح مناطق في الشرق الأوسط نبذة عن: حزب العمال الكردستاني تشتت سياسي في التعامل مع اللاجئين السوريين في لبنان الشأن السوري على رأس محادثات مصرية-ايرانية قصة نجاة مذهلة لأحد اللاجئين السوريين انفجار سيارة مفخخة في تل أبيب العراق: قتلى وجرحى بتفجيرات في بغداد وبعقوبة فتح وحماس تتفقان على بدء إجراءات المصالحة لا تقدم في اجتماع القاهرة بين فتح وحماس سوريا: الإبراهيمي يستبعد دورا للأسد في حكومة انتقالية غزة: حكم بسجن عضو بكتائب شهداء الأقصى 15 عاما الذهب التركي "متنفس لإيران في مواجهة العقوبات الدولية" السلام الآن: اسرائيل شرعت بؤرة استيطانية غير قانونية تفاقم سوء أحوال الطقس في الشرق الأوسط قطر : من الاستكانة الاقليمية الى وضعية التأثير العالمي سوريا: إتمام عملية تبادل السجناء بين الحكومة والمعارضة الإمارات: تحقيق مع "تنظيم نسائي" مرتبط بمعتقلين إسلاميين العراق يغلق معبر طريبيل الحدودي مع الاردن بسبب احتجاجات الأنبار السعودية: اعدام سيرلانكية "خنقت" طفل مخدوميها محللون اسرائيليون: تعيين تشاك هيغل وزيرا للدفاع بامريكا سيحول دون ضرب ايران البحرين: بدء محاكمة ناشط بارز بعد اسابيع من احتجازه بالصور: ثلوج وأمطار وفيضانات في الشرق الأوسط عباس ومشعل يبحثان المصالحة الفلسطينية مع الرئيس المصري البرلمان الكويتي يقر تعديل قانون الانتخابات مسؤول أممي يصف الوضع بولايتين بجنوب السودان بـ "المروع" حقيقة الانقسام في صفوف جبهة الإنقاذ المعارضة في مصر الأمم المتحدة: الغذاء لا يصل لنحو مليون شخص في سوريا بسبب القتال قطر ترفع مساعدتها لمصر إلى 5 مليارات دولار أمريكي لاعب الكرة الجزائري عراش ينفي انضمامه إلى ناد اسرائيلي في الاراضي المحتلة: دعوة لمقاطعة المنتجات الاسرائيلية ليبيا: اطلاق سراح المشتبه به الوحيد في الهجوم على القنصلية الأمريكية اليمن: أحزاب اللقاء المشترك ترفض قانون المصالحة الوطنية لبنان: ثلاثة قتلى في "أقوى عاصفة ثلجية تشهدها البلاد منذ 10 سنوات" العراق: مظاهرات مؤيدة للمالكي وتشكيل لجنة تبت في المطالب هيومان رايتس واتش: أحكام البحرين القضائية "محيرة" العراق: مجلس النواب يصوت على قانون المحكمة الاتحادية، وغلق المنفذ الحدودي مع الاردن سوريا: استمرار المواجهات وبان كي مون يشعر بخيبة أمل من خطاب الأسد مصر: تواصل الجهود لانقاذ مركب غارق في مرسى مطروح ليبيا: تحالف القوى الوطنية يقاطع جلسات البرلمان العراق: الجيش يطلق النار لتفريق مظاهرة في الموصل حكومة السودان: الموقعون على ميثاق الفجر الجديد "خونة" البابا: اوقفوا "المجزرة" في سوريا قبل ان تتحول البلاد الى "أطلال" محكمة التمييز في البحرين تؤيد أحكاما بالسجن ضد نشطاء معارضين عاصفة شديدة تشل الحياة في لبنان واسرائيل والضفة جدل بسبب زواج سعودي في التسعينيات من فتاة ذات 15 عاما سوريا: استمرار المواجهات وبان كي مون يشعر بخيبة أمل من خطاب الأسد البابا: اوقفوا "المجزرة" في سوريا قبل ان تتحول البلاد الى "أطلال" استمرار الاحتجاجات في بلفاست والشرطة تواجه اعمال عنف رسائل حب لزوجين بكاليفورنيا تستعاد بعد نحو 50 عاما اليمن: مئات من سكان العاصمة يتظاهرون أمام منزل الرئيس اسرائيل: احزاب اليسار والوسط تفشل في التوصل لاتفاق حبس المدون الكويتي عياد الحربي لاتهامه بالإساءة للأمير أجهزة الأمن المصرية تحبط محاولة تفجير كنيسة مهجورة في رفح عباس يطالب بإدراج عبارة "دولة فلسطين" في الوثائق الرسمية بالضفة الغربية بالصور: ثلوج وأمطار وفيضانات في الشرق الأوسط








 















												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
			
							
							
							
							

ترحيب



غالية ترحب بالزوار الكرام
 

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4894

البحوث والمحاضرات: 3444

الزيارات: 175453