طرق زخرفة المنسوجا
طرق زخرفة المنسوجات اليمنية:
تعتبر طريقة الوصايل واحدة من أبرز طرق صناعة المنسوجات اليمنية، وكانت تتم عن طريق حجز أجزاء من خيوط الغزل البيضاء بواسطة مادة عازلة (كالجلد والشمع أو الطفل) بحيث إذا غمست هذه الخيوط في الأصباغ أخذت الأجزاء الظاهرة لون الصبغة المطلوب، فإذا جفت وكشفت الأجزاء المحجوزة بعد ذلك ظلت بيضاء، فإذا جفت وكشفت الأجزاء المحجوزة بعد ذلك ظلت بيضاء، فإذا شدت هذه الخيوط المتعددة الألوان على الأنوال نجد أن جزء من الخيط يلون الصبغة يعقبه لون أبيض ثم جزء بلون الصبغة يعقبه لون أبيض وهكذا.
طريقة الطبع بواسطة القالب، وعادة ما تحفر الزخارف على هذه القوالب حفراً بارزاً وغائراً ثم تغمس هذه القوالب في الأصباغ أو ماء الذهب ويختم بها على المنسوجات فضلاً عن تنفيذ الزخارف أحياناً بالرسم والطبع باليد بواسطة الفرشاة.
ج- طريقة التطريز وعادة ما كانت أشرطة الطراز تتم بواسطة التطريز. ويحتفظ متحف كلية الآثار بجامعة القاهرة (لوحة 262) ومتحف الفن الإسلامي بالقاهرة بأمثلة من المنسوجات اليمنية، معظم ما في متحف الفن الإسلامي عليه شريط طراز مطرز بالخيط الأبيض وبالخط الكوفي يشتمل على اسم الخليفة، ثم مكان النسج، ثم تاريخ النسج، ومعظمها ينسب إلى القرنين مصدرها حفائر الفسطاط جنوب القاهرة، مما يدل على أن كانت هناك علاقات قوية ترتبط بين مصر واليمن منذ بداية العصر الإسلامي، وإن منسوجات الطراز اليمنية وغيرها كانت ترسل إلى مصر في ذلك الوقت. وتنقسم منسوجات الطراز اليمنية إلى:
منسوجات طراز الخاصة بصنعاء (لوحة 263):
يحتفظ متحف الفن الإسلامي بالقاهرة بمجموعة من منسوجات الطراز اليمنية والتي ترجع إلى العصر العباسي، ويشتمل شريط الطراز على مكان النسيج وغالباً مدينة صنعاء، ويرد مكان النسج بصيغتين إما "طراز صنعا" أو "طراز الخاصة بمدينة صنعا"، ومن أمثلتها قطعة من النسيج القطني المصبوغ (مقلم) عليها سطر بالخط الكوفي مؤرخة بسنة 311 هـ "مما عمل في طراز ا لخاصة بصنعا".
منسوجات طراز الخلافة: (لوحة 264)
وثمة قطعة هامة تمدنا بمعلومات جديدة عن طراز اليمن، فهي تحمل عبارة مطرزة بالخط الكوفي نصها "بفضل طراز الخلافة" (أطلس شكل 569). وتشير هذه العبارة صراحة إلى قيام طراز لعله كان خاصاً بالخليفة ورجال بلاطة وحدهم، وهو طراز لم نسمع به من قبل بين طرز العالم الإسلامي.
منسوجات طراز الملوك: (لوحة 265)
وهناك طراز آخر جديد من طرز المنسوجات اليمنية وهو طراز الملوك ويحتفظ متحف الفن الإسلامي بمثال منها، ويختلف أسلوب صناعتها عن أسلوب الوصايل اليمنية السابقة إذ أن زخارفها تتكون من ثلاثة أشرطة أفقية تزخرفها عناصر هندسية تتمثل في أشكال المربعات والمعينات، ويزين الجزء السفلي منها شريط من الكتابة الكوفية يشتمل على كلمة مكررة "لا مالك أو لا خالد". أما الجزء العلوي فيشتمل على شريط من الكتابة بالخط الكوفي البسيط نصه "صنع طراز الملوك سنة مايتين" أي ترجع إلى عصر الخليفة العباسي المأمون.