طريقة التفكير والعصف الذهني الجماعي (40) الالكتروني:
طريقة التفكير والعصف الذهني الجماعي (40) الالكتروني:
ارتبط مفهوم العصف الذهبي الالكتروني بظهور مفهوم العصف الذهبي الجماعي Group Brainstorming سنة 1953 من قبل (Osborn, 1993)، وبانتشار هذه التقنية واستخدامها في الصناعة ومنظمات الاعمال وكان لنظم المعلومات الإدارية المستندة على الحاسوب والشبكات بأثير كبير في تغيير أساليب العمل وابتكار توليفة غير مسبوقة للميزة التنافسية، في هذه السياق ظهرت نظم معلومات محوسبة لدعم الاتصالات والعمل التعاوني الإنساني تحت مسميات متنوعة مثل نظم دعم العمل التعاوني Comperter-supported cooperative work ونظم الإجتماعات الالكترونية Electronic Meeting systems ونظم الدعم الالكتروني للفرق Electronic Group Support Systems إن العصف الذهني يتم في غرفة مخصصة لغرض اتخاذ قرارات بشكل جماعي، بحيث يتوفر في هذه الغرفة نظام متكامل للاتصالات ودعم القرار الجماعي، وتحتوي هذه الغرفة على محطات عمل أو أجهزة حاسوب شخصي تتصل شبكة الكترونية وتأخذ شكل حرف U، وتتراوح عدد الأجهزة ما بين 12 و 30 وهو الحجم المناسب لفريق العمل، ويحتوي النظام على تكنولوجيا عرض وتكبير الكتروني رقمي أما على مستوى الوسائل البرامجية لهذه النظم، فتشمل ما يلي:
أ – وحدة برامجية لتوليد الأفكار Idea Generation وتستخدم لتنشيط العملية الذهنية لدى خبراء المجال وذلك مما يساعدهم على تحفيز التفكير الخلاق، وتوليد الأفكار المبدعة وتفعيل قدرات الابتكار والبحث عن الحلول غير المطروقة للمشكلة موضوع الحل.
ب – وحدة تقييم البدائل Alternative Evaluation المقدمة من قبل خبراء المجال أثناء جلسات العصف الذهني من خلال توفير تسهيلات وتقنيات تساعد فريق الخبراء على استخدام تحليل "ماذا لو « What-if-analysis, تحليل السيناريو Scenario analysis, والاستهداف Goal Seeking أو أي تقنية أخرى تستخدم بصورة خوارزميات للتفضيل بين البدائل والحلول العملية المطروحة للمشكلة.
جـ – وحدة دعم التصويت Vote Supportعند مناقشة الحلول والمفاضلة بينها عند يطلب مهندس المعرفة أو منسق جلسة العصف الذهني الالكتروني إجراء التصويت النهائي على البدائل (الحلول المقترحة)
د – برامجيات وتسهيلات أخرى مثل مخطط المجموعة Group Outliner, نظم الأفكار Idea Organiser، قاموس المجموعة (41)Group Dictionary
وخلاصة القول أن نظم العصف الذهني الالكتروني توفر مرونة وتلقائية كبيرة في الاتصال الشفاف والتفاعل البيني المباشر لمجموعات الخبراء والمتعلمين الموجودين في غرف العصف الذهني، وفي أماكن جغرافية متباعدة، وهي أداة فعالة للتعليم الالكتروني للطلبة المتمزين ذوي القرارات عالية التميز لطرح بدائل وحلول لمشاكل تؤرق الكون،والمجموعات البشرية الكبيرة، كما قد يستفيد أعضاء الهيئات التدريسية في مختلف الأنظمة التعليمية عبر العالم لإيجاد نماذج وصياغة حلول ذات جودة عالية