طريقة الصناعة :
طريقة الصناعة :
يبدأ الخزاف بتشكيل الإناء من طفل أصفر نقي عن طريق اليد أو الدولاب، ثم يغطي هذا الإناء بالطلاء الزجاجي الأبيض المعتم، ثم يدخل الفرن ليحرق حرقاً ثانياً لكي يثبت هذا الطلاء الزجاجي المعتم Opaque & Cloudy.
يتم زخرفة الإناء بأن يرسم عليه بمزيج مكون من مواد مختلفة قوامها الكبريت وأوكسيد الفضة وأوكسيد النحاس الأحمر وبرادة الحديد وتذاب هذه المواد في حامض (مثل الخل) ويتكون من ذلك سائل يستخدمه الخزاف أو الفنان في رسم عناصره الزخرفية المختلفة.
ثم يدخل الخزاف الإناء بعد ذلك الفرن ليحرق للمرة الثالثة حرقاً بطيئاً فيكون الفرن ذا نار هادئة أو بعبارة أخرى أن تكون هواوة قليلاً ودخانه كثيراً وليس به لهب- لأن الفرن الشديد الحرارة قد يؤثر في السائل المعدني الذي رسمت به الزخارف- لكي يثبت هذه الزخارف عليه، حيث تتحول الأكاسيد المعدنية باتحادها مع الدخان إلى طبقة معدنية رقيقة جداً لها لون ذهبي أو بريق المعدن.
ألوانه:
معظمه ذو بريق ذهبي يتراوح ما بين اللون الأحمر القرمزي على أرضية بيضاء، أو الأصفر الذهبي، أو الأخضر الزيتوني.
زخارفه:
تتكون من زخارف نباتية محورة غير متقنة تشبه أسلوب سامرا، وقد ملئت هذه الزخارف النباتية بنقط مطموسة dots وتهشيرات Hatchings وفروع نباتية Scrolls تملأ أرضية الإناء كله منتظمة أحياناً وغير منتظمة في أحيان أخرى:
فالزخارف النباتية المتقنة الرسم والمتكررة الوحدات الزخرفية تنسب إلى إيران.
القطع ذات الزخارف غير المتقنة وذات اللون الأرجواني تنسب إلى العراق وسامرا بصفة خاصة.
القطع التي تحتوي على زخارف هندسية بحتة تنسب إلى مصر.
خزف ذو بريق معدني ينسب إلى العراق ولاسيما سامرا: (لوحات 87- 94).
ويتميز هذا الخزف على احتوائه:
زخارف نباتية عبارة عن مراوح نخيلية ثلاثية الفصوص أو مراوح نخيلية نجنحة وأشكال أزهار محورة عن الطبيعية.
وجود تهشيرات مائلة ونقاط مطموسة وحلزونات دائرية.
يتميز خزف سامرا بجمال ألوانه التي تتكون من اللون الذهبي المصفر أو الأحمر الأرجواني.
خزف ذو بريق معدني ينسب إلى إيران: (لوحات 95- 102):
ويتميز هذا الخزف باحتوائه على:
رسوم آدمية وحيوانات وطيور وزخارف نباتية وكتابات كوفية.
تميزت الرسوم الحيوانية أنها متناسبة من ناحية أنسب التشريحية وبها تعبير شديد عن الحركة.
رسمت الرسوم الآدمية بطريقة اصطلاحية تشبه إلى حد كبير رسوم الفن التجريدي الحديث. ومن أمثلته:
أطباق خزف ذو بريق معدني تشتمل زخارفها على رسوم آدمية تمثل: إما شخصاً يعزف على قيثارة وله قلنسوة (عمامة) مخروطية الشكل وشارب رفيع (لوحة 95).