طريقة صنع الخزف
طريقة
صنع الخزف :
هناك اربع مراحل في صنع الخزف :
- تحضير الطين .
- تشكيل الطين .
- زخرفة الطين بطلاء زجاجي .
- عملية الحرق .
تستخدم غالبيا طرق تقنية الخزف بشكل معاصر فأحيانا يستخدم طريقة الحبال
الطينية وهي من اقدم الطرق وأسهلها في صناعة الخزف .
بعد تحضير الطين ,يسطح
الطالب قطعة منه ليصنع منها قاعدة الاناء, أما ما تبقى من الطين فتصنع منه حبال
طينية طويلة , ثم يستعمل يستخدم الطالب القاعدة كاساس ليلف هذه الحبال الطويلة الواحدة
فوق الاخرى في شكل لولبي ويجب ربط الشرائط ببعضها ببعض كي يصبح الاناء قويا متماسكا .
ويلصق الطالب كل طبقة من الشرائط اللولبية بالتي تليها بواسطةمادة لزجة
تسمى الطينية السائلة , وتصنعهذه المادة التي تستعمل للربط بإضافة الماء إلى الطين .
ويلمس الطالب دائما الجانب الداخلي من قطعة خزف مصنوع بطيقة الحبال الطينية
كما يلمس أحيانا الجانب الخارجي حسب التصميم القطعة الخزفية .
ويستخدم أيضا
طريقة الشرائح الطينية بشكل معاصر , هذا ويصنع الخزف بهذه الطريقة من قطعة طينية
مسطحة , بحيث يكون شرائح سميكة ومسطحة من الطين , بان يضغط عليها بيديه او يسطحه
بواسطة دحرجة , ثم يستعمل الطالب شريحة طينية واحدة كقاعدة ويصنع شرائح أخرى على
جوانب القاعدة لتكون زوايا قائمة بعضها مع البعض , وتشكل جوانب القطعة الخزفية التي
ينوي صنعها , ثم يلصق الشرائح السميكة بواسطة الطينة السائلة , وقد يصعب العمل بالشرائح
الطينية وخصوصا إذا كانت كبيرة الحجم , ولهذ قد يترك الطالب الشرائح لتجف قليلا
قبل ربطها معا .
ويستخدم الطلاب ايضا طريقة القوالب:
وهي طريقة تستعمل لإنتاج
القطع الخزفية المجوفة تسمى( بالسباكة الردغية)
وتتمثل هذه التقنية في صب الطينة السائلة في قالب ثم ترك جزء منه يجف وبعد دقائق
يصب باقي الطينة السائلة الموجدة في قالب إلى الخارج تاركا ما التصق منه بجوانب
القالب , وبعد فترة يجف ويصبح قطعة خزفية مكتملة , ويمكن كذلك ان تتم عملية القوالب
بأستعمال القوالب المزدوجة التى يكون فيها القالب مكونا من قطعتين ويضع الطالب
الطين بين القطعتينمن القالب ويضغط عليهما معا حتى يأخذ الطين الشكل المرغوب .
ويستخدم الطلاب ايضا طريقة الدولاب :
وهي طريقة
يستخدم فيها دولاب الخزاف . وهذا الدولاب جهاز يتكون من قطعة معدنية مستديرة ومسطحة ,
يديرها الطالب ويشكل عليها أثناء هذا الدوران , ومعظم الدواليب تستخدم التيلر
الكهربائي , ةتدور حينما يضغط الطالب( الخزاف) برجله على الدواسة وعندما يدور
الدولاب يدخل الطالب ابهاميه وأصابعه الاخرى خارجه وهو يدور بسرعة الدولاب .
كما يقوم الطلاب بزخرفة الطين بالطلاء الزجاجي , ويمكن للطلاب ان
يزينو مشغولاتهم
بضبط أصابعهم على الطين اللين أو باحداث خدشات عليه في شكل خطوط تضيف بعدا
جماليا عن طريق الملمس الناتج عن هذا الخدش , كما يمكن رسم اشكال معقدة على الخزف
بأستعمال مواد ملونة لاتتلفها الحرارة أثناء عملية الحرق .
ومن بين انواع
الزخرفة خدش القطع الخزفية حيث يضع الطالب طبقة رقيقة من المادة الملونة على قطعة
خزفية ذات لون مختلف , ثم يستعمل اداة حادة لخدش الطبقة الملونة الخارجية ليسمح للون
بأن يشكل رسما على السطح.
ويستطيع الطلاب ان يحدثو زخارف جذابة , بعد ملء
الخدشات بمواد مختلفة الالوان .
ولا يستعمل الطلاء الزجاجي للتزين فقط , بل يستعمل
أيضا لتسطيح الخزف ولإغلاق مسامه بحيث يكون حافضا للماء .
وقد طور الخزافون
أنواعا وألوانا عديدة من الطلاء الزجاجي , كما أنهم يضعونه بطرق شتى كأستعمال
الفرشاة أو بصبة أو برشة على الخزف .
بطلاء زجاجي يحرقها الطالب ويجب حرق
بعض انواع الخزف قبل طليه بطلاء الزجاجي , وحرقه مرة ثانية بعد طليه (وهذه المره
لحرق الطلاء)
وهناك انواع قليلة من بينها الطين الحجري .
وعملية الحرق تجعل
الخزف صلبا وتقويه , كما تجعل الطلاء الزجاجي يلتصق بالطين وتجعله صلبا كذلك بالاضافة
إلى أن عملية الحرق لها معايير خاصة بدرجة حرارة الفرن تنعكس تأثيرات جمالية
مختلفة للقطعة الخزفية يدركها الشخص الممارس محققا قيما إبداعية في الفن بالاضافة
إلى تذوق الشخص الممارس محققاقيمة إبداعية في هذا الفن بالاضافة إلى تذوق الشخص
الرائي والمستخدم لهذه القطعة
واتمنى أني وفقت في جمع المفيد المختصر......