عملية التجهيز
: عملية التجهيز
بانتهاء عملية التلبيد يصب المنتج بعد إيجاد التماسك المطلوب إلى وحدة تدوير المنتج حيث يتم إدارته حول محوره لتكوين رول كبير وبأطوال لا تقل عن 120-150 متر للرول الواحد لكن قبل وصول الحصيرة إلى وحدة التدوير تمر على وحدة التخزين الرأسية Accumulator والتي يساعد استخدامها على مداومة تشغيل خط الإنتاج عند الرغبة في قص الرول والبدء برول جديد 0
الطرق المعملية والحقلية لقياس قوة تحمل التربة :
مقدمة :
هناك طرق اختبار قياسية متعددة وضعت لقياس خصائص مقاومة التربة حتى يمكن ربط نتائج هذه الاختبارات مع سلوك التربة في الموقع وتتوقف مقاومة التربة على عوامل كثيرة منها البناء الداخلي للتربة من حيث النسيج الحبيبي والتدرج ونسبة الرطوبة والكثافة الكلية كما تتوقف أيضا على طريقة اساسات منشأ معين غالبا ما تكون غير متجانسة مما يؤدي إلى حدوث اختلافات كبيرة في مقاومتها في كلا من الاتجاهين الرأسي الأفقي 0
وجميع الاختبارات التي يتم إجراءها لتعيين مقاومة التربة تعتمد على قياس التغير في مقاومتي القص الذي يصاحب الزيادة في الاجهادات العمودية الواقعة على سطح الانهيار ( انهيار القص) وهذه الاختبارات تنقسم إلى ثلاث مجموعات رئيسية على النحو التالي :-
أ – اختبارات الاختراق وهي التجارب التي تعمل أما في المعمل وأما في الحقل لتعيين خصائص مقاومة التربة في نقطة معينة من الطبقة 0 ويمكن النظر إلى اختبارات الاختراق على أنها نموذج مصغرة من تجارب التحميل ، ونتائج اختبارات الاختراق يجب ربطها بالخبرات العملية التي سبق اكتسابها في المنشأت على تربة معينة لها قوة تحمل مماثلة كما في حالة الطرق التجريبية المستعملة لتصميم سمك طبقة رصف الطرق والمطارات 0
ب – اختبارات تحميل السطح :
وهي تجارب تحميل حقلية تعمل على سطح الأرض المرغوب اختبارها وذلك فإن نتائج هذه الاختبارات تتأثر بالتغيرات في خصائص التربة التي تقع تحت التأثير المباشر للإجهاد الناشيء من تحميل السطح وتعطي مقياسا شاملا لقوة تحمل هذا الجزء من التربة فقط 0
ج – اختبارات القص :
وهي تجارب معملية تعمل عادة على عدد من العينات المستخرجة من أماكن مختلفة من التربة وذلك للحصول على تقييم شامل لقوة تحملها ، ويجب ملاحظة أن هناك عوامل رئيسية تؤثر على نتائج اختبارات قدرة تحمل التربة وتتعلق بطريقة الاختبار نفسها بصفة خاصة وهي:
· حجم وشكل عينة الاختبار
· طريقة التحميل وتؤخذ في الاعتبار في حالة الاختبارات المعملية فقط
· معدل التحميل
· ظروف الصرف وتؤخذ في الاعتبار في حالة الاختبارات المعملية فقط
· كما أن هناك عوامل أخرى تؤثر على منتج الاختبارات وتتعلق بطبيعة التربة في الووقع تتلخص فيما يلي :
· نوع التربة
· الكثافة الجافة للتربة
· نسبة الرطوبة في التربة
· نفاذية التربة
· التركيب الحبيبي للتربة
وفي العادة كلما زادت الكثافة الجافة لتربة معينة كلما زادت قدرتها على التحمل بينما نجد ان زيادة نسبة الرطوبة بها يؤدي إلى نقص ملحوظ في قوة تحملها خاصة في أنواع التربة الطينية 0 كما ان التحميل في تجارب قياس قوة التحمل التربة لأغراض تقييم الرصف عادة ما يكون من النوع الاستاتيكي أو النوع الذي تضاف فيه الاحمال بمعدلات بطية وهو ما يؤدي إلى الحصول على قيم منخفضة الخصائص لمقاومة تحمل التربة وذلك نظرا لأن مقاومة القص ومعامل التشكيل يزداد مع زيادة سرعة معدلات التحميل خاصة في أنواع التربة المتماسكة وذلك فضلا عن تغيير الخصائص التربة تحت تأثير الاحمال المتكررة وفيما يلي التجارب المعملية والحقلية لتقييم قدرة تحمل التربة لأغراض الطرق