قائمة مهارات التدريس الفعال:
قائمة مهارات التدريس الفعال:
ولتحديد مهارات التدريس الفعال للبرنامج التدريبي المقترح، وذلك للإجابة عن السؤال الأول من أسئلة البحث، قام الباحث بما يلي:
(1) مراجعة أدبيات أساليب التدريس وكذلك نتائج الدراسات السابقة التي أعدت في مجال أساليب التدريس، مثل دراسة المطرفي(2010), ودراسة الجوهري(2010), ودراسة الزهراني (2010), ودراسة المعافا(2009).
(2) مراجعة توصيف ودليل مقرر التربية العملية, وكذلك توصيف مقرر أساليب التدريس.
(3) ملاحظة الباحث للطلبة المعلمين من خلال عمله كمشرف تربوي في جامعة القدس المفتوحة أثناء تطبيقهم لمهارات التدريس.
صدق قائمة المهارات:
قام الباحث في ضوء العناصر السابقة باشتقاق قائمة بمهارات التدريس، وبعد إعداد هذه القائمة في صورتها الأولية عرضها الباحث على مجموعة من المحكمين(7 محكمين)، وقد طُلب منهم إبداء الرأي في أهمية تلك المهارات، ومدى وضوحها من حيث الصياغة والتركيب، ومدى انتماء المهارة للبعد، وإجراء التعديل لما يرونه مناسباً سواء أكان بالحذف أو بالإضافة أو بالدمج؛ وبعد الأخذ بآراء السادة المحكمين، تكونت القائمة بشكلها النهائي من (52) مهارة، موزعة على ثمانية أبعاد هي: مهارات التخطيط للتدريس الفعال(8) مهارات, مهارات تقديم الدرس وتهيئة الطلبة(6) مهارات, مهارات شرح وتنفيذ درس(9) مهارات, مهارات إدارة الفصل(7)، ومهارات صياغة الأسئلة الصفية وطرحها(6) مهارات, مهارات إثارة دافعية الطالبات نحو التعلم(5) مهارة, مهارات استخدام الوسائل التعليمية(5) مهارات, ومهارة تقويم تحصيل الطالبات(6) مهارات.