كيف ومتى نشتري الوسائل التعليمية؟
كيف ومتى نشتري الوسائل التعليمية؟
إن شراء الوسائل التعليمية يجب ألا يتم
عشوائيًّا أو ارتجاليًّا؛ بل يجب أن يتم وفق أسلوب واضح ومدروس، ولا يكون المعيار
هو الأغلى ثمنًا، أو الأكثر تطورًا، أو الأجمل شكلاً، أو الأكبر حجمًا؛ لأن كل هذه
الاعتبارات قد تؤدي في كثير من الأحيان إلى وسائل ليست ذات قيمة، أو وسائل لا
صيانة ولا قطع غيار لها، أو وسائل تصلح للزينة وليس للتعليم.
ولذلك يُنصح في هذه النقطة بتحديد الهدف
من الوسيلة؛ هل الاحتياج إليها حقيقي؟ وهل الخبرة اللازمة للتعامل معها يمكن
توفرها؟ ويرجع في ذلك للمتخصصين.
خامسًا: خطوات تطبيق تكنولوجيا التعليم:
تسير خطوات تطبيق تكنولوجيا التعليم على النحو التالي:
أولاً: تحديد الموضوع التربوي أو التعليمي المراد تناوله.
ثانيًا: تحديد الأهداف من وراء تناول هذا الموضوع.
ثالثًا: اختيار الوسيلة المناسبة.
رابعًا: تصميم البيئة التعليمية.
خامسًا: التنفيذ.
سادسًا: مرحلة التقويم التي تحدِّد مدى صلاحية التكنولوجيا المستخدمة، ونقاط الضعف، ونقاط القوة فيها.
وبعد فإن تكنولوجيا التعليم ليست فقط الأساليب الحديثة من العملية التربوية، أو استخدام الآلات والأجهزة التعليمية، وإنما طريقة تفكير ومهارات تدريس، ووسائل تكنولوجيا التعليم لا تعني فقط الحاسبات ووسائل الإعلام، وإنما تعني أيضًا السبورة والطباشير ولوحات العرض ومعامل اللغات، طالما توفر الاستخدام الجيد والتوقيت المناسب لما تتطلبه العملية التربوية.