الأساليب المهن
· الأساليب المهنية :
إن تنمية وتطوير كفايات وفعالية عضو هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالي تقتضي تنمية وتحسين أساليبه المهنية كمعلم ومربي في المقام الأول . ولذلك لم يكن مستغربا أن تولي مؤسسات التعليم العالي والمنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة بالتعليم العالي هذا الأمر الاهتمام الكبير . ففي الإطار الإقليمي العربي أولت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والمركز العربي لبحوث التعليم العالي التابع لها في دمشق ، واتحاد الجامعات العربية موضوع إعداد وتأهيل أعضاء هيئات التدريس بمؤسسات التعليم العالي اهتماما خاصا . فتم اختيار الموضوع للمناقشة والدراسة في أول مؤتمر للوزراء لمسؤولين عن التعليم العالي في الوطن العربي (الجزائر : 14 ـ 19 مايو 1981م) . واتخذ المؤتمر ثمان عشرة توصية في مجال تنمية الكفايات العلمية والتربوية تضمنت إحداها (التوصية رقم 24) :
" إعطاء الألولوية الكبرى للتكوين العلمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي ، وتمكينهم من متابعة نموهم العلمي وتوفير وسائل البحث والاطّلاع على المعارف الجديدة عن طريق الإجازات الدراسية وفرص التفرغ ، وتبادل الزيارات بين الجامعات العربية وبعضها ومع الجامعات في الخارج ودعم المكتبات بالمراجع الأساسية والكتب الحديثة والدوريات العلمية " .
وتضمنت توصية ثانية (التوصية رقم 25) :
" وضع الخطط وتنظيم البرامج المناسبة للإعداد المهني التربوي لأعضاء هيئات التدريس في مؤسسات التعليم العالي إحكاما لمقوّمات التدريس الناجح والتفاعل المثمر بين الأساتذة والطلاب في العملية التعليمية . ويُقترح أن تشمل برامج الإعداد المهني التربوي دراسات نظرية وتطبيقية في مجالات أسس التعليم ومبادئه ، وخصائص المتعلم في المستوى الجامعي ، وأهداف التعليم العالي وسياساته وقواعد التدريس وطرائقه ونقنياته ومبادئ القياس والتقويم وتطبيقاتها في نظم التعليم العالي " (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، 1981م) .
وقد نظّم مكتب التربية العربي لدول الخليج ضمن برامجه لتطوير التعليم العالي ندوة عن موضوع تأهيل وتقويم عضو هيئة التدريس بجامعات دول الخليج العربي باعتبار أن هذا الموضوع يُعد ركنا أساسيا لبناء الجامعات وحُسن أدائها لوظائفها . ولاشك أن صعوبة الموضوع وتشعّب جوانبه هو الذي دفع إلى تنظيم ندوة موسّعة عنه عُقدت في البحرين (أكتوبر 1992م) . كما قدم المكتب العربي للتربية لدول الخليج دراسة شاملة لقضايا ومشاكل تأهيل وتقويم عضو هيئة التدريس بجامعات الدول الأعضاء تم نشرها عام 1994م بعنوان : عضو هيئة التدريس بجامعات دول الخليج العربية ؛ تأهيله وتقويمه (العريض ، 1994م) . وقد استعرضت تلك الدراسة بعض الخبرات والاتجاهات العالمية في مجال تأهيل وتقويم عضو هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي والنتائج التي أثمرت عنها الأدبيات الحديثة حول الموضوع .