مؤشرات التحويل إلى
مؤشرات التحويل إلى المرشد الطلابي :
•انخفاض كبير مفاجئ في الأداء الأكاديمي العالي المستوي دون أسباب مبررة .
•طلب غير مبرر للتأجيل أو الانسحاب من الكلية .
•شكاوي من قبل المدرسين أو الزملاء حول سلوكيات سلبية مستمرة يظهرها الطالب .
•مستوي عال من التخوف من الاختبارات ، أو الواجبات أو الحياة الاجتماعية...الخ.
•ضعف قدرة الطالب علي التعبير عن مشاكله أو وضعها علي نحو واضح .
•مظاهر بارزة لحالات عميقة من الارتباك أو الإحباط أو اللامبالاة أو اليأس .
•شكاوي مستمرة من مشاكل جسمانية أو فقدان الشهية أو اضطراب النوم أو الإعياء الدائم أو الانعزال عن الآخرين ... الخ .
•تعبير الطالب بوضوح عن رغبته في استشارة نفسية ( يقول الطلاب في العادة / أن الاستشارة تتعلق بصديق حميم أو فرد من أفراد العائلة ) .
• إحساس المشرف الأكاديمي بحاجة الطالب إلى المساعدة سواء أكانت أكاديمية أو
اجتماعية أو نفسية .
• على المرشد الأكاديمي ملاحظة بعض التغيرات والمؤشرات التي
تظهر على الطلاب والتي يمكن للمشرف الأكاديمي من ملاحظتها وتعتبر مؤشر على وجود مشكلة
من نوع ما أدت إلى ظهور تغير في سلوك الطالب وضعف في تحصيله العلمي.
• ملاحظة بعض التغيرات في المزاج العام للطالب يغلب عليها طابع الانسحاب من المشاركة
الصفية خلال المحاضرات تكون على غير عادته.
•ظهور صعوبات ومشكلات تظهر أعراضها عند الطالب على شكل قلق وإحباط وفشل .
•حاجة الطالب إلى التعلم والتدريب على المهارات الدراسية الصحيحة .
•عدم انتباه الطالب إلى المحاضرة وتكرار ذلك وانشغاله بأمور جانبية
لا صلة لها بالمحاضرة ، أي ضعف الانتباه الصفي وأحلام اليقظة أو الشرود
الذهني .
• ظهور أعراض تعاطي المخدرات على الطالب أو وجود إدمان من نوع ما .
•كثرة غياب الطالب عن المحاضرات بأعذار غير مقبولة .
•يقوم المشرف الأكاديمي بتحويل الطالب الذي تحت الإنذار إلى قسم
الإرشاد مصحوباً باستمارة التحويل الموجودة لدى كافة الكليات والأقسام العلمية والمعدة
من قبل قسم الإرشاد ، وكذلك تحويل الطالب لأمور أخرى تتعلق بشخصيته وسلوكه ............ الخ
وبصورة سرية وبظرف مغلق .