مبادئ التعليم الالكتروني :
مبادئ التعليم الالكتروني :
تتمثل فيما يلي :
1- التمركز حول المتعلم :يظل المتعلم هو المستفيد الوحيد من التنوع في استخدام أدوات التعليم الالكتروني فقد ساهمت أدوات التعليم الالكتروني في التعمق في دراسة احتياجات المتعلمين وأنماط تعلمهم, وهذا مما يجعل الشبكة تتفوق على نظم التعليم التقليدية.
2- التكامل (الدمج ):في ظل عصر التكنولوجيا الرقمية أصبحت الأدوات التي اعتاد عليها الأساتذة مختلفة تماما وتحولت من عالم الماكر إلى عالم الميكرو إلى عالم النانو ميكرو وتكامل واندمج معظمها مما أدى إلى تضاؤل المسافات الزمنية والمكانية .
3- دعم وتعزيز دوافع التعليم المستمر:فالمتعلم يمكنه الرجوع إلى العديد من المجالات في أي وقت إلى إن يكتسب المهارات والمعارف التي يحتاج إليها من خلال استخدام البرامج التعليمية الرقمية وبالتالي نضمن وصول التعليم لكل متعلم حسب سرعته وقدرته في التعلم.
4- المرونة والمساواة : فالتعليم الالكتروني تعليم مرن فهو يتيح الفرصة للمتعلم إن يتعلم في الوقت المناسب له والمكان الذي يفضله وحسب خطوه الذاتي وسرعته في التعلم .
5- الموثوقية :تعطي الانترنت الفرصة للمتعلم في التخاطب أو التفاعل مع الاستعانة بالخبراء المتخصصين في حقل تعليمي ما . وكذلك الوصول إلى قواعد بيانات حقيقية والمشاركة في تطبيقات مباشرة كل هذه العوامل تجعل عملية التعلم أكثر مصداقية وموثوقية للمتعلم .
6- التعلم الجماعي : فهو يمكن المتعلم من عدة استراتيجيات تدريسية تساعد على تحقق مبدأ التعلم الجماعي مثل العصف الذهني وحل المشكلات الافتراضية ..
7- الحداثة والإجرائية : يعد التغيير المستمر سمة جوهرية من سمات العصر الرقمي ولذا سيكون بمقدور كل متعلم الحصول على احدث المعلومات وأكثرها ارتباطا بالموضوع الذي يدرسه أو يتعلمه فالحصول على احدث المعلومات سوف يزيد من مصداقية التعليم الالكتروني ويجعله أكثر إجرائية .