مبادئ لتصميم برمجيات التعلم الالكتروني
وهناك عدة مبادئ لتصميم برمجيات التعلم الالكتروني منها:- |
- تنظيم المحتوى بما يؤدى إلى جذب إنتباة المتعلم نحو العرض وتمكينه من ممارسة كافة الأنشطة التعليمية أثناء تفاعله مع العرض
- إتاحة الفرصة لتجريب واختيار المحتوى والتنقل خلال البرمجية بطرق متنوعة تعتمد على الروابط (Links) بين الأفكار الرئيسية والمعلومات - تحديد المحتوى وتعريفة بمعنى تحديد الأفكار الأساسية والمهمة فى المحتوى - وصف كل شاشة تظهر أمام المتعلم "لوحات الإخراج" وتحديد أيقونات التفاعل مع البرمجية - تصميم لوحة مسار التعلم من خلال البرمجية للاسترشاد في عملية التعلم كما يراعي في التصميم التعليمي لبرمجيات التعلم الالكتروني الإيجاز في العرض ،الوضوح وسهولة القراءة من على الشاشة ،وسهولة التجول والإبحار في البرمجية ، ومراعاة الشكل الجمالي للشاشات والإقلال من استخدام الإطارات ، الإقلال من استخدام الأيقونات وأزره الإجراءات ،التوظيف الجيد للرسوم والصور والألوان والمؤثرات ، تنظيم عناصر محتويات الشاشة ، تقديم خريطة مفاهيم شاملة للبرمجيات . |