متطلبات الاعتماد ا
متطلبات الاعتماد الأكاديمي
تتطلب
عملية التقويم والاعتماد الأكاديمي إجراء ما يعرف بالتقويم الذاتي للبرامج في ضوء
المعايير القياسية التي تطلبها جهات الاعتماد الأكاديمي ويكون ذلك في شكل تقرير
تناقش فيه المعايير من حيث الواقع أو الحياد ، ويعتبر هذا التقرير من أهم
المتطلبات في عملية التقويم . وتقوم جهات الاعتماد في بعض الأحيان بتوفير نماذج
تساعد في العملية وتحتوي على أسئلة ومن خلال الأجوبة تتمم عملية التقويم الذاتي
وفي ذلك يجب أن تكون الأجوبة واقعية ودقيقة تجنباً لعدم الوقوع في الإحراج عند
زيارة فريق جهة الاعتماد .
0 عند إعداد القسم للتقويم الذاتي الخاص ببرنامجه وكما هو مطلوب
في المواصفات القياسية لجهات الاعتماد الأكاديمي فإنه يجب أن يشمل على الآتي :
1. مدى
مطابقة البرنامج الأكاديمي للمعايير القياسية المطلوبة حسب معايير جهة الاعتماد
الأكاديمي المعتمدة .
2. معلومات
عن ارتباط البرنامج بأهداف الجامعة وإستراتيجيتها ومدى تحقيق هذه الأهداف وحاجة
المجتمع .
3. معلومات
أولية مثل وصف لمحتوى المواد العلمية ، مكونات الخطة الدراسية ، خصائص أعضاء هيئة
التدريس بالقسم "السيرة الذاتية " المعامل وجودتها ، والإمكانيات المتاحة
.
0 إن الاتجاه السائد في كثير من جهات الاعتماد الأكاديمي كما هو
الحال عند منظمات AACSB و ABET و إدخال ما يعرف بقياس عوائد
التعلُم "Learning Outcomes Assessment"وهي طريقة حديثة للتقويم تكفل
الرقي بعملية تطوير التعليم والتعلُم يتم خلالها تحديد فعالية البرنامج الأكاديمي
في تهيئة الطالب لملائمة سوق العمل وتحقيق الأهداف المرجوة . تنقسم طرق تقييم
عوائد التعلُم إلى قسمين ، قسم له علاقة مباشرة بتحصيل الطالب العلمي مثل
الاختبارات التحريرية والشفهية والمشاريع ومحتويات ملف الطالب وما شابه ذلك وقسم
غير مباشر مثل التقييم من قبل أرباب العمل
والتقييم
من أعضاء هيئة التدريس والطلاب وما شابه ذلك، والنقاط الرئيسية المتعارف عليها
لعملية "Learning Outcomes Assessment" هي :
1. تطوير
رسالة للبرنامج بأهداف واضحة ومحددة .
2. تطوير
خطة لتقييم مدى تحقق الأهداف .
3. إيجاد
طرق مختلفة لتجميع معلومات (Data) عن أداء البرنامج وتحليلها ومن ثم عمل آلية
لتعديل البرامج حسب نتائج التحليل .
0 إن التقويم الذاتي وخلال عملية التقويم يمكن أن تظهر ثغرات أو
نواقص للبرنامج الأكاديمي في ضوء المعايير القياسية المطلوبة . في هذه الحالات
تقوم الكلية بدراسة الحالة وإيجاد الحلول المناسبة لها بالتنسيق مع وحدة التقويم
الأكاديمي ، وهذا العمل بحد ذاته من الإيجابيات للتقويم للمساهمة في النهوض بمستوى
البرامج الأكاديمية ، ومما قد ينتج عن ذلك تعديل للخطط الدراسية من إضافة مقررات
أو حذف بعضها .
0 التقويم الخارجي من قبل جهات الاعتماد الخارجية للبرامج
الأكاديمية لتقييم الجودة والحصول على الاعتماد الأكاديمي يجب أن يتم بعد أن تمضي
الكلية في التقويم الذاتي وإنهاء متطلباته الأساسية واعتماده من وحدة التقويم
الأكاديمي . بعد ذلك تقوم الكلية بطلب التقويم الخارجي من هيئات الاعتماد ويمكن
لكلية أن تستعين بخدمات وحدة التقويم الأكاديمي ، ويتم التقويم الخارجي من خلال
زيارة فريق تكونه جهة الاعتماد يقومون بمراجعات على كفاءة برامج الكلية الأكاديمية
. ويمثل تقرير التقويم الذاتي الأساس لعملية المراجعات .
0 تقوم الكلية برفع كافة التقارير والمخاطبات من جهة الاعتماد
الأكاديمي لوحدة التقويم الأكاديمي ويشمل ذلك التقارير الابتدائية والدورية
والنهائية وتمثل الوحدة الإدارة العليا في المخاطبات مع جهات الاعتماد الأكاديمي .
0 بصفة
عامة ينقسم الاعتماد الأكاديمي إلى نوعين هما
· الاعتماد المؤسساتي (Institutional
Accreditation)
· الاعتماد المتخصص (Specialized Accreditation)
الاعتماد
المتخصص يكون لبرامج أكاديمية محددة مثل البرامج الهندسية وتقوم به جهات اعتماد
متخصصة أو مهنية أما الاعتماد المؤسساتي " الشامل " فهو يستلزم تقويم
شامل للجامعة في أدائها وإدارتها والتحصيل الأكاديمي لطلابها والخدمات الطلابية ..
وغيره ، في هذا يكون التقويم الشامل من اختصاص وحدة التقويم الأكاديمي تساندها
جميع الكليات والإدارات المعنية .
0 بعد الانتهاء من عملية التقويم والاعتماد الأكاديمي تكون
الكلية قد انتهت من أعباء التقويم الذاتي والخارجي وبذلك سيكون العمل بالنسبة لها
هو وضع خطة حسب نتائج التقويم الخارجي ورفعها لوحدة التقويم الأكاديمي وفي نفس
الوقت الاستعداد للزيارات المستقبلية لجهة الاعتماد ولذلك فيجب على الكلية متابعة
جهة الاعتماد لأي تغيير يطرأ على المعايير القياسية التي تستوجب حينئذ مواكبتها في
خطة الكلية الأكاديمية .
0 تكون جميع المخاطبات والمراسلات فيما يخص التقويم الأكاديمي
مباشرة مع مدير وحدة التقويم الأكاديمي داخل الجامعة أما خارج الجامعة فتكون مع
عميد الكلية ( أو من ينوب عنه ) ومدير وحدة التقويم الأكاديمي حسب الموضوع .
0 يراعى عند حضور منسوبي الكية للقاءات الدولية والورش العملية
الخاصة بالتقويم الأكاديمي أن يتم اختيار من لهم علاقة وثيقة بأعمال التقويم
الأكاديمي بالكلية ، وبعد الانتهاء من المهمة ولتعم الفائدة تعقد محاضرة
لمجلس الكلية يعرض فيها ما تم التعرف عليه والمستجدات في عملية التقويم والمقاييس
المصاحبة لها .
0 حيث أنه جزء من متطلبات البرامج الأكاديمية وهو وجود دليل أو
كتيب عن البرنامج إضافة إلى أن جهات الاعتماد الأكاديمي تتطلب توفر هذا الدليل
فإنه يتوجب على جميع الكليات أن يتوافر لديهم دليل مُحدث عن الكلية وأقسامها
العلمية ويتضمن رؤيتها ورسالتها وبرامجها المختلفة وتخصصاتها .
0 أحد الوسائل الهامة التي أصبحت من الأساسيات الضرورية للتعرف
على البرامج العلمية هي صفحة الإنترنت حتى أن بعض جهات الاعتماد الأكاديمي تعتبر
صفحة الإنترنت من أحد الوسائل للتعرف على البرامج الأكاديمية . لذا فإنه يجب
على كل كلية التأكد من توفر صفحة لها وأن تكون محدثة بمحتوياتها والتأكد من خلوها
من الأخطاء الإملائية واللغوية وهناك عدد لا محدود من أمثلة لجهات مماثلة على
الإنترنت خاصة بجهات عالمية مرموقة .
0 حيث أن الطلبة هم جزء كبير من عملية التقييم لذا فإنه يجب أن
تقوم الكلية بعمل لقاءات مع طلبتها للإطلاع على مشاكلهم وإيجاد الحلول المناسبة
لها بوقت كاف قبل
زيارة
جهة الاعتماد الأكاديمي وأن لا يكون وقت الزيارة هو الوقت لعرض المشاكل الطلابية
مما قد يؤثر سلباً على عملية التقويم .
0 عند وجود معامل أو تجهيزات عملية تدخل في العملية التعليمية
للبرنامج تلزم جهات الاعتماد الأكاديمي وبصرامة توافر مواصفات السلامة مثل مكافحة
الحريق وكيفية التخلص من المواد الخطرة كما أنها تلزم وجود خطة لمعايرة
الأجهزة .
0 تتحمل الجامعة جميع مصاريف وتكاليف التقويم الخارجي لهيئات
الاعتماد الأكاديمي وورش العمل التدريبية والمدققين الخارجيين على أن تكون مرة
واحد خلال دورة التقويم ، وفي حال طلب الكلية لأية دعم تطويري للكلية أو برامجها
وعند توفر الإمكانيات فإنه يجب أن يكون التطوير هو فيما يحقق ويحسن وضع الكلية تجاه
المواصفات القياسية المطلوبة لهيئة الاعتماد المعتمدة لبرامجها ويكون ذلك بموجب
مقترح يوضح بالتفصيل كيفية ذلك ويشمل ذلك تفصيل الميزانية وخطة التنفيذ ويتم
التنسيق حيال هذه الطلبات من خلال وحدة التقويم الأكاديمي .
0 في حالة تعذر وجود هيئة اعتماد أكاديمي كما هو الحال لبعض
البرامج النادرة ، تقوم الكلية بالتنسيق مع وحدة التقويم الأكاديمي بتبني معايير
للبرنامج من أحد الجامعات العالمية المرموقة أو أحد جهات الاعتماد الأكاديمي وتمضي
الكلية في عملية التقويم الذاتي كما ذكر في السابق وبعد الانتهاء يتم تشكيل فريق
للتقويم الخارجي يستقطب أعضاؤه من المتخصصين الدوليين بناءً على ترشيح من الكلية
والوحدة .
0 تتطلب عملية التقويم الذاتي في بعض الأحيان معلومات خارجة عن نطاق
الكلية . في هذه الحالات ترفع الكلية بطلب هذه المعلومات والحقائق من وحدة التقويم
الأكاديمي ، وفي حالة طلب فريق جهة الاعتماد زيارة بعض القطاعات الإدارية أو
الكليات الأخرى فإنه يتطلب أن تقوم الكلية مسبقاً برفع أسماء هذه القطاعات لوحدة
التقويم الأكاديمي حتى يتسنى التنسيق معها والإعداد للزيارة .