متطلبات بناء الخطط
متطلبات بناء الخطط الدراسية للمرحلة الجامعية
طلب استحداث برامج
1-تتقدم الكليات بطلب إلى اللجنة الدائمة للخطط والنظم الدراسية لأخذ الموافقة المبدئية على البدء في تعديل خطط دراسية سارية المفعول أو بناء خطط لبرامج جديدة مع ذكر الأسباب والمبررات. وتقوم الكليات المعنية بدراسة جدوى استحداث أقسام أو مسارات بدراسة سوق العمل والتطورات الحاصلة في مختلف جامعات العالم، وبعدها تقوم بتقدير الخطة التشغيلية التي تشمل الاحتياجات البشرية والمعملية والمالية لتلك البرامج. وبعد مرور الخطة بالمجالس المختلفة تُعرض دراسة الجدوى والخطة التشغيلية أمام اللجنة الدائمة لتطوير المناهج لمناقشتها وتخصص اللجنة الدائمة للخطط والنظم الدراسية جلسة مع كل كلية (عميد الكلية وثلاثة أعضاء من لجنة الخطة الدراسية بالكلية) لمناقشة الأسباب والمبررات التي تطرحها الكلية من أجل تعديل أو بناء خطط لبرامج جديدة والتوجيه بالتقيد بمتطلبات بناء الخطط الدراسية المعتمدة من طرف مجلس الجامعة.
و يجب أن تتسم البرامج الجديدة بما يلي:
1- الشمولية والعمق.
2- القابلية للتطوير والتحديث.
3- المواكبة للتقدم العلمي والمعرفي إقليميا وعالميا.
4- تصميمها حسب معايير التقويم الأكاديمي والجودة العلمية.
5- ترسيخها للعديد من المهارات الذهنية والعلمية والفكرية بهدف تنمية قدرات الابتكار والإبداع لدى طلابها وخريجيها ليكونوا قادرين على الإسهام الفاعل في تطوير المجتمع وتنمية مؤسساته ووحداته الإنتاجية والخدمية.