محتويات برنامج تطو
أسس ومعايير تصميم برنامج التطوير:
1-ضرورة توظيف تقنية المعلومات في أنشطة التطوير.
2-التركيز على تطوير فن التدريس في مؤسسات التعليم العالي.
3-التركيز على جوانب واستراتيجيات بناء وتطوير المناهج والبرامج الدراسية .
4-الاهتمـام بقضـايا التطـوير الإداري والقـيادي وخصـوصـاً للقـيادات الأكـاديمـية ( رؤساء أقسام – وكلاء – عمداء - .. الخ ).
5-الاهتمام بقضايا التقويم الشامل الذي يشخص الواقع وينطلق إلى التطوير الهادف.
6-التركيز على إكساب عضو هيئة التدريس مهارات التطوير الذاتي والتخصصي.
محتويات برنامج التطوير
تتضمن محتويات البرنامج تلك المحاور الرئيسة المرتبطة بأدوار عضو هيئة التدريس وهناك وصف مفصل للبرامج والمهارات الفرعية لكل محور يتضمنها الجدول التالي :
المحاور الرئيسة للبرنامج |
البرامج والمهارات التي ينبغي أن يهتم بها المحور |
المحور الأول: تطوير التدريس |
· استراتيجيات التدريس المتمركز حول نشاط المعلم. · القدرة على تدريس المقررات الدراسية الجامعية بناءً على التخصص الأكاديمي المناسب. · القدرة على إدارة الحوار والمناقشة العلمية أثناء الحلقات الدراسية الجامعية. · مهارات إدارة المواقف التعليميَّة الجامعية . · القدرة على تطبيق فلسفة التدريس الفريقي والتعاوني. · معرفة مهارات التفكير العلمي وتطبيقاتها. · الإلمام الجيد بأساليب التحليل العملي للمشكلات والحالات الدراسية. · الإلمام بمهارات التعامل مع الطلاب والدارسين ذوي الخلفيات العلمية المتباينة · امتلاك الخلفية العلمية والفنية اللازمة لإنتاج وتصميم الحقائب التدريسية. · القدرة على ممارسة أساليب التحفيز والإبداع وتنميتها لدى الطلاب. · الإلمام بطرائق الإرشاد والتوجيه التربوي وتطبيقاتها. |
المحور الثاني : بناء وتطوير المناهج والبرامج الدراسية |
· أساليب تصميم البرامج والمقررات الدراسية وفق المعايير العالمية. · معرفة الأساليب العلمية لتطوير المناهج وتطويرها. · التخطيط الشامل لتحديث محتوى المناهج الجامعية وتطويرها. · القدرة على بناء منهج متعدد الحقول المعرفية . · أتقام خطوات تطوير المناهج الجامعية . · القدرة على إعداد خطة المساقات الدراسية. · معرفة خطة المقرر الدراسي وتصميمها. · إعداد ملفات المقررات الدراسية. · وضع نماذج لتقويم المناهج والمواد الدراسية. · الإجراءات العملية للاستفادة من التقنية الحديثة في المناهج الجامعية بما يلبي احتياجات سوق العمل. · القدرة على ربط المحتوى بالمهارات المطلوبة من المنهج. · موجهات تطوير البرامج والخطط الدراسية. · تحديد أهداف البرامج ومخرجات التعليم المرتبطة بها. · الأساليب الحديثة لتقويم البرامج . · توصيف المقررات الدراسية. · المعايير العلمية لتقويم المناهج والمواد الدراسية. |
المحور الثالث : تطوير الخبرات البحثية |
· معرفة طرق إدارة مشروعات الأبحاث العلمية . · فنيات وطرق كتابة المقالات البحثية. · سبل تحسين أداء فريق البحث. · طرق الإشراف العلمي والإشراف المشترك . · مهارات البحث والتصميم والتطبيق. · عمليات البحث والتحليل الإحصائي من خلال الحاسب. · ترقية المهارات البحثية وربطها بقضايا المجتمع. · طرق الحصول على المنح البحثية وكيفية الاستفادة منها. · القدرة على قيادة فريق بحثي. · التعريف بقواعد البيانات والشبكات الإقليمية والعالمية. · وضع مشاريع تؤكد على تعزيز التعلم والتعليم المعزز بالتقنية. |
المحور الرابع : تقنية المعلومات الإلكترونية |
· أسس التقنية الحديثة ومجالاتها وأساليبها . · أساليب استخدام الحاسب في تدريس المقررات الجامعية المختلفة. · أنواع أنظمة التعليم الالكتروني واستخداماتها في الجامعات العالمية · أساليب الاستفادة من شبكة الإنترنت وتطبيقاتها العملية في التدريس. · استخدام تقنيات الحاسب في القياس التربوي وبناء الاختبارات. · مهارات التعليم الذاتي والالكتروني باستخدام الحاسب . · استخدام أنظمة إدارة برامج التعليم الالكتروني المتكاملة أو المنفردة · تصميم المقررات الدراسية الإلكترونية. · تصميم المواقع التعليمية على الانترنت · إنشاء واستخدام وإدارة الفصول الدراسية الافتراضية. · القدرة على تدريب الطلاب على فنون الحصول على المعلومات واختيار البرامج المناسبة للطلاب. · الأنظمة والبرامج والمعايير العالمية المستخدمة في التعليم الالكتروني · التعليم التفاعلي المباشر واستخداماته المختلفة في التدريب العملي في المختبر وورش الصيانة · استخدام الإنترنت كوسيط للحوار · تطوير المقررات والمناهج الحالية لاستخدامها في مجال التعليم الالكتروني. |
المحور الخامس : تطوير الممارسات الإدارية والقيادية |
· تطوير دور رؤساء الأقسام والعمداء كقادة فنيين . · وضع خطط استراتيجية. · إدارة المعلومات وإدارة المعرفة. · إدارة وتنظيم الاجتماعات والمجالس واللجان العلمية وتطبيقاتها. · أنظمة أعضاء هيئة التدريس والحياة الجامعية ( لوائح أكاديمية وبحثية وإدارية ) · تنمية المهارات الإدارية والقيادية لدى الأكاديميين . · استراتيجيات التنظيم العلمي في مؤسسات التعليم العالي. · تخطيط التطوير وإدارته في مؤسسة التعليم العالي. · إتقان المهارات العملية لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي. · الأساليب العلمية لإعداد وإدارة الميزانية للمؤسسات الأكاديمية |
المحور السادس: التقويم |
· أسس التقويم والقياس في العمل الجامعي . · الاعتماد الأكاديمي والجودة في التعليم العالي. · طرق بناء أدوات التقويم. · المعايير العلمية لتقويم المناهج والمواد الدراسية. · الأساليب الحديثة لتقويم التحصيل الطلابي . · الطرق العلمية لتقويم عضو هيئة التدريس . · أسس تقويم البرامج الأكاديمية. · استخدام تقنيات الحاسب في مجال تقويم الطلاب. · الأساليب الحديثة لتقويم برنامج إداري. · المشاركة الذاتية لوضع نظام تقويم أعضاء هيئة التدريس. · تقويم مخرجات التعليم. · استراتيجيات أساليب التقويم الحديثة. |
المحور السابع : تطوير التخصصي |
· تطوير قدرات عضو هيئة التدريس التخصصية التي تنقله إلى التعامل مع مجتمع المعرفة وإدارة المعرفة. · الاطلاع عن كثب عن التطور السريع في حقله العلمي . · متابعة التطورات العلمية الجديدة في مجال التخصص . · مهارات التفكير الأنتقادي. |