مراجعة الجودة:
مراجعة الجودة:
حيث يتم إعداد تقرير
يتم إرساله للمؤسسة، ويصبح متوافراً لكل أعضاء المؤسسة بحيث تتسم لغته بالوضوح
وعدم التهديد وأن يختتم ببعض التوصيات وأن يحدد المجالات التي تحتاج إلى مزيد من
الانتباه.
وتستند مراجعة الجودة
على تقييم الأقران وزيارتهم التي قد تستمر لأربعة أيام ويستقبل الأفراد القائمون
بها قدراً من المعلومات الوثائقية مقدماً، ويقضون بعض الوقت في المؤسسة بهدف
التأكد من تطبيقها لمعايير ضمان الجودة في التعليم وإجراءات العمل داخل المدرسة.
4- الاعتماد المهني:
وفي بعض الحالات
تعتمد بعض الوكالات والمؤسسات المهنية برامج الدراسة، فعلى سبيل المثال القانون
والخدمة الاجتماعية والهندسة والتمريض وتعد عملية الاعتماد واحدة من العمليات التي
تهدف إلى التأكد من صلاحية ما يتم تقديمة داخل المؤسسة ومحتوى المقررات وطرائق
التدريس وقدرة ونوع العمل ومؤهلات الأفراد العاملين ومستوى إعادة توفير الموارد.
5- المقيمين
الخارجيين:
ويعتبر هؤلاء
المقيمون خبراء مستقلين يتم تعينهم بواسطة المؤسسة التي لديها الحق في التقييم
المرتبط بكل من الطالب وبرنامج دراسي معين، وقد يهتمون بطريقة مباشرة بعمل الطلاب
الذين يميلون إلى تحقيق قدر من التميز والنجاح.
للمقيمين الخارجيين
ثلاثة أدوار رئيسية:
أولها: التأكد من أن
معايير العمل وتصنيف الدرجات تتفق مع المعايير العالمية الخاصة بها.
ثانيها: ضمان أن
عمليات التقييم للطلاب يتم إجراؤها بموضوعية وطريقة منسقة.
ثالثها: التدخل
مباشرة في توزيع الدرجات الخاصة بالطلاب.
ويتنوع المدى الذي
يتدخل عنده هؤلاء المقيمون في عمل المؤسسة، ففي بعض المواد مثل الأدب والتصميم
يظهر كل طالب ويؤدي ما يحاول الوصول إليه، وفي بعض المجالات قد يرى المقيم فقط
الطلاب عند تأديتهم الامتحان فقط.