مراحل إعداد الاختبارات الإلكترونية :
مراحل إعداد الاختبارات الإلكترونية : الجوانب النظرية والعملية لكل اختبار . أما الجوانب النظرية فتشمل :
وأما التدريب العملي فيستند إلى : - عرض لأنواع من الأسئلة ومناقشتها؛ وذلك لتعميق المفاهيم النظرية والمواصفات الفنية. - تدريب جماعي على كتابة أسئلة تمثل مختلف أقسام الاختبار . - كتابة أسئلة بصورة فردية (خارج الورشة) ليصـار إلى عرضـــها ومنـاقشــتها في جــلســـات خاصة. وتتكرر مشاركة بعض الأشخاص في ورش العمل كل عام، ويضاف إليهم عناصر جديدة؛ وذلك سعياً إلى تراكم الخبرات وشيوعها. الكتابة :- يكلف كل كاتب بوضع أسئلة حسب تخصصه. 1. توخيا للسرية؛ يعطى كل كاتب رقماً خاصاً به، ترتبط به معلومات عنه، مثل: تخصصه، ودرجته العلمية، وخبراته العلمية والعملية.ويظل هذا الرقم مصاحباً للكاتب طيلة تعامله مع المركز. 2. ويعطى كل سؤال رقمًا خاصاً به؛ يصبح بمثابة الهوية الثابتة للسؤال في بنك معلومات الأسئلة، بصرف النظر عن استخدامه لاحقاً ضمن الاختبارات أم لا. التحكيم :- تقوم بتحكيم الأسئلة لجان يتكون كل منها من ثلاثة أعضاء : - مختص في المجال المعرفي للاختبار . - مختص في القياس. - عضو من أصحاب الخبرة. ويخضع كل سؤال بمفرده لأحد ثلاثة أحكام من قبل اللجنة : - قبوله كما هو . - قبوله بعد تعديله من قبل اللجنة إن كانت تنطبق عليه شروط التعديل وضوابطه . - الحكم بعدم صلاحيته.وتقوم اللجنة أيضاً، و وفقاً لاستبيان محدد، بالحكم على كل سؤال من عدة نواح، مثل: طبيعته، ومستوى صعوبته المقدّرة، وتناغمه مع الضوابط المضمونية للاختبار، وعدم تحيّزه، ودرجة جودته، وطبيعة التعديلات التي أجريت عليه ومداها (طفيفة، متوسطة، جذرية) والمبررات، في حال رفضه. وهذه المعلومات كلها تحفظ في الحاسب مرتبطة بالرقم الخاص بكل سؤال. الإدراج :- تُدخل الأسئلة في الحاسب وفقاً لصيغ لجان التحكيم (أي ما توصلت إليه من تعديل للسؤال أو قبوله كما هو )، ويستثنى من ذلك الأسئلة التي حَكمت اللجان بأنها غير صالحة، وغير قابلة لأن تستصلح. المراجعة :- تراجع الأسئلة كلها (النسخة الحاسوبية) مرة أخرى من قبل أربعة مراجعين من ذوي الاختصاص في الحقل، وذوي الخبرة في القياس؛ للتأكد من : - التنفيذ الدقيق لتعديلات لجان التحكيم. - دقة الرسوم الهندسية والبيانية ودقة الأرقام. - الســـــلامة مـــن الأخـــطاء المطـــبعية واللغــــوية والإملائية. - التدقـيق، مـرة أخــــرى، في تناغــم الأســئلة مـع ضوابط الاختبار. - الإجابة عن الأسئلة ( تكوين مفتاح إجابة). - التصفية الأولية للأسئلة التي تبدوا صعبة من ناحــية البـناء أو الإجـــابة، أو من جــهة تجـــاوز الإجابة عنها الوقت المتاح لها. التجريب :- تطرح الأسئلة ضمن أحد الاختبارات الفعلية الذي خضع لكافة المراحل السابقة (دون أن يعرف الطلاب أي الأسئلة تجريبي وأيها فعلي ) ويجري تصحيح هذه الأسئلة مع أسئلة الاختبار الفعلي، غير أنها لا تدخل في حساب نتيجة الطالب. التحليل :- تحلل الأسئلة تحليلاً إحصائياً؛ تمهيداً لضم الصالح منها لقاعدة أسئلة الاختبار الفعلية، أما غير الصالح فيُستبعد نهائياً أو يُسْتَصْلح، ومن ثم يُجرَّب مرة أخرى. التكوين :- يكوَّن الاختبار في صورته النهائية بالاختيار العشوائي من بين الأسئلة المجرَّبة والمودعة في بنك الأسئلة، ولكن ضمن أجـــزاء الاخـــتبار المعتمدة وتفريعاته، بصورة تكفل التمثيل المناسب لأبعاد الاختبار كافة. الإخراج :- في هذه المرحلة يجري إخراج الاختبار ومراجعة الصورة النهائية له. وتُعَدُّ نسخ مختلفة من نموذج الاختبار لاستيعاب أكبر عدد من الأسئلة التجريبية ولتفادي نظر الطالب في ورقة زميله المجاور له، ثم يطبع الاختبار في كتيبات تتضمن التعليمات العامة، والخاصة بكل جزء وقسم. معادلة النماذج :- يمكن تبنى سياسية تعدد النماذج، وحرص على تلافي تفاوتها من حيث الصعوبة والتمييز، وطبيعة المحتوى؛ وذلك عن طريق معادلتها في أثناء تكوين الاختبار: حيث توازَن الأسئلة في مختلف النماذج بحيث تكون صعوبة الأسئلة وتمييزها شديدة التقارب، وضمن القيم المقرّة علمياً، وتعادل النماذج أيضاً من ناحية المعلومات المتعلقة بقدرة الاختبار على إظهار الفروق بين الطلاب. ومع أن من الثابت علمياً أن موازنة النماذج في أثناء تكوين الاختبار أكثر دقة (إذا اعتني بها) من موازنتها بعد انتهاء الاختبار؛ فإن المركز يقوم، أيضاً، بمعادلة النماذج معادلة (بعدية) أي بعد الاختبار؛ وذلك لضمان توازي الدرجات في مختلف النماذج. المصادر: http://66.49.135.3/suspend/site139.html www.abegs.org/Sportal/TestAnsSys.aspx http://directory.alnebras.com/show1713.html
السبورة الذكية (التفاعلية) تاريخ العدد 01-AUG-2009 بقلم أ/ فاطمة عبد الحميد
وداعا للطباشيروسبورة الحائط السوداء فالسبورة الذكية وسيلة تعليميةتفاعلية بالفصول فلم يترك الحاسب وتكنولوجيا المعلومات شيئا إلا وأضفيعليه لمسات من التحديث والتغيير.. فبعد سنوات طويلة من استخدامها داخلالفصول.. آن للسبورة التقليدية والطباشير أن تحال للتقاعد.فقد ظهرتأخيرا سبورات ذكية تظهر بكل الألوان الطبيعية وتستخدم بشكل تفاعلي بين المدرسوالطلاب داخل الفصل. فهي تعمل باللمس ويمكن للمدرس الكتابة عليها بقلمخاص بمجرد تمرير يده عليها, كما يمحو ما كتبه إن أراد بممحاة إلكترونية أنيقة وهيمجهزة للاتصال بالحاسب وأجهزة العرض وبمجرد توصيلها تتحول في ثوان إلي شاشة كمبيوترعملاقة عالية الوضوح, وفضلا عن ذلك هي مزودة بسماعات وميكروفون لنقل الصوتوالصورة وإذا ما قام المدرس بكتابة جملة أو رسم شكل من الأشكال التوضيحية أو عرضصورة من الحاسب أو الإنترنت, فيمكنها علي الفور حفظها في ذاكرتها ونقلهالحاسبات التلاميذ والطلاب إن أرادوا. تعريف السبورة التفاعلية(الذكية)
السبورة
الذكية عبارة عن سبورة وهي موصله بالحاسب الآلي ويتمالتحكم بالحاسب عن طريق هذه
السبورة وهي عبارة عن سطح مكتب للحاسب. تاريخ استخدام السبورة التفاعلية
تسهل عملية التحضير للمعلم أو المحاضر لا حاجة للمستمع في تدوين ملاحظاتهحيث يتم حفظ وطباعة جميع ما على السبورة مرونة الاستعمال وتوفير الجهد سهولة العودة للنقاط السابقة وبدون تعب عند الحفظ أساليب توضيحية بدونتأثير على البيئة متعة التدريس في استعمال السبورة الذكية . استخدامات السبورة الذكية: · يمكن استخدام جميع أوامر ويندوز عليها. · الكتابة وتصحيح العبارات والمعلومات آليا. · يمكن الرسم والتشكيل والكتابة في البرامج. · يمكن الحفظ والطباعة كما في استخدامك للحاسب. · يمكن عرض البيانات وبرامج العرض باللمس على الشاشة والتحكم بتشغيلها . · استخدامها كشاشة كمبيوتر مكبرة . · تسهل للمعلم الرجوع للمعلومات بعد الشرح مع إمكانية الإضافة أو حذف الملاحظات . · إمكانية تحويل رسوم اليد إلى رسوم رقمية خطوط الحاسب .مثلث - مربع -دائرة . · تصلح لجميع الدوائر الحكومية في ظل تطبيق الحكومة الالكترونية ( عروض - تخطيط- بيانات إحصائية - مشاريع )و غيرها الكثير من الاستخدامات. مكوناتالسبورة التفاعلية تكون السبورة الذكية من سبورة بيضاء تفاعلية تشتمل علىأربعة أقلام إلكترونية ومساحة إلكترونية ،يتم توصيلها بالكمبيوتر وبجهازالملتيميديا بروجكتر ، وفي حالة الرغبة في استخدام" النت ميتنج أوالفيديوكونفرنس" هنا نحتاج تركيب كاميرا مع الكمبيوتر على اللوحة الذكية ،البرامجالتى تشتمل عليها السبورة التفاعلية عند تحميلها على جهاز الكمبيوتر .
عند
تحميلبرنامج السبورة الذكية على الكمبيوتر سوف تظهر لنا ايقونتان ، احداهما
ستظهر على الديسك
توب والأخرى على السيستم ترى " شريط المهام في الأسفل ، ستجد علىاليمين
ايقونة: · البرامج الموجودة فيالسبورة الذكية ومنها برنامج " النوت بوك" الذي يسمح بالكتابةوبإضافةالصور و تحريكها وتلوينها أو تغيير الخلفيـــــات حسب حاجــــــة المعلم ، كما يمكنمن سحبأي صورة لـأي تطبيق آخر من تطبيقات المايكروسوفت بمعنى مثــــلااذا توافر لدي صورة في notebook و أرغب في نقلها لبرنامج الاكسلمن السهل عمل ذلك والعكس صحيح · أيضا نجد " record" ويستخدم لتسجيلكـــــل ما يقوم به المعلم أثنــــاء الشــــرح من high lightمثلا ، أووضــــــع خــط تحت الكلمات المهمه ، رسم دوائر مربعات ، جلب بعضالصور من clip art · وهناك أيضا "video player" وهويستخـــــدم لعرض مــــا تم تخزينه من دروس مشروحـــــةأو لعـــرض أيأفــــلام يرغب المعلم في عرضها والتعليق أو الكتابة عليها · كما يوجد " screen keyboard" أي لوحة المفاتيحالموجودة على شاشـــــةالسبورة التفاعلية " وهو يمكننا من الطباعة باستخدام : ، ولوحــــةالمفاتيح هـــــذه تمكننا مـــن تحويـل الكتابـــة بخـــط اليـــد علىالسبورة إلى كتابـــة مطبوعــــــة ، كماأنها نفس keyboard المتعارف عليةتمكننا من طباعة الكلمات والأرقام والرموز · أما بالنسبـــــة " control panel " فإنه يستخدم لتغيير لــــون أي قلمإلكتروني أو لتغيير حجم الخـــــــط ، أو لتغيير حجم المساحةالإلكترونية بالإضافــــة لمميزات أخرى |