مراحل إعداد خطة در
مراحل إعداد خطة دراسية جديدة
مراحل بناء الخطط الدراسية والمناهج التعليمية
عند
إعداد أي خطة جديدة بهدف تطوير خطة قديمة، أو لاعتماد برنامج دراسي جديد، لابد من
مراعاة تكامل ثلاثة عناصر رئيسة تشكل في مجموعها ما يسمى المنهج المتكامل Integrated
Curriculum . هذه العناصر هي:
· المحتوى المعرفي
· الجانب التقني
· الأداء المهاري.
ولذا لا بد من المرور بالمراحل التالية:
المرحلة الأولى : المسح المعلوماتي
ويقصد به الاطلاع على تجارب جامعات غربية سابقة خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية. ويشمل ذلك:
1. عدد ساعات البرنامج المماثل في هذه الجامعات.
2. توزيع الساعات على المتطلبات المختلفة (الجامعة، الكلية، التخصص)
3. كيفية تضمين جزئي التقنية والمهارات في المنهج.
4. إعداد ملخص أو تقرير عن أعمال هذه المرحلة.
المرحلة الثانية: المقارنة بين الجامعات المختارة في المرحلة الأولى
ويشمل ذلك:
1. المقارنة بين أهداف البرنامج المقترح وأهداف البرامج المماثلة في الجامعات التي تم مسحها في المرحلة الأولى.
2. المقارنة بين عدد الساعات وتوزيعاتها المختلفة.
3. إعداد تقرير يتضمن توصية القسم بشأن النموذج أو الخطة المقترح إعدادها بناءً على المعلومات السابقة وأهداف البرنامج المحددة.
المرحلة الثالثة: المسح الميداني لتحديد احتياجات سوق العمل
ويشمل ذلك:
1. تحديد الجهات في القطاعين العام والخاص التي يوصى بالاتصال بها لاستطلاع آرائها في البرنامج ونموذج الخطة المقترحة.
2. إعداد أدوات الاستطلاع اللازمة من استبانات علمية أو لقاءات أو مجموعات عمل Focus Groups وغيرها.
3. إعداد تقرير شامل عن نتائج هذه المرحلة.
المرحلة الرابعة:
الموازنة بين عناصر البرنامج (المحتوى العلمي، الجانب التقني، الأداء المهاري)
ويشمل ذلك:
1. الاطلاع على التوصيف الدقيق لمحتويات المواد العلمية في برامج مماثلة للجامعات التي تم مسحها في المرحلة الأولى بهدف الاطلاع على كيفية دمج الجانب التقني والمهاري مع المحتوى العلمي.
2. تطبيق نتائج الفقرة (أ) (السابقة) على المواد العلمية المقترحة في البرنامج مع مراعاة نتائج المرحلة الثالثة.
3. الاستعانة مرة أخرى برؤى القطاع الخاص ضمن آلية محددة وسريعة النتائج.
المرحلة الخامسة: التصميم النهائي للخطة الدراسية
ويشمل ذلك:
1. توزيع المواد العلمية على المستويات الدراسية المقترحة مع مراعاة نتائج المراحل السابقة وكذلك متطلبات المواد وتسلسلها العلمي والمنطقي.
2. مراعاة البرامج التدريبية المناسبة لتطوير مهارات الطالب العملية بهدف المساهمة في إعداده لسوق العمل.
3. التوصيف الدقيق الشامل لكل مادة علمية متضمناً: أهداف المادة، الكفاءات، (Competencies)، والمفردات Syllables.
4. التاكد من انسجام الخطة مع متطلبات الاعتماد الأكاديمي الصادرة من المنظمة المانحة في مجال الكلية المعنية .
5. المراجعة النهائية من قبل القسم المختص.
المرحلة السادسة: الإقرار من مجلس الكلية
ويتضمن ذلك:
1. الإقرار من قبل مجلس القسم.
2. مراجعة لجنة المناهج بالكلية لأهم ملامح الخطة ومكوناتها مع التأكد من اشتمال الخطة على المكونات الأساسية الرئيسية والتفصيلية واستيفاء جميع المراحل السابقة.
3. العرض على مجلس الكلية لإقرار الخطة
4. الرفع لمعالي المدير ضمن محضر منفصل لاختلاف المسار الذي ستأخذه إجراءات اعتماد المدير للخطة .
5. يرفق بالمحضر
a. نموذج إقرار الخطة بالإضافة
b. ملخص المسح المعلوماتي
c. تقرير القسم العلمي يشمل مقارنات مع المسح المعلوماتي
d. تقرير عن مدى الاستفادة من المسح المعلوماتي والميداني في تقييم الخطة الدراسية
المرحلة السابعة: المراجعة النهائية
ترسل الخطة للمراجعة لوحدة المناهج تمهيد ا لعرضها على لجنة المناهج للخطة للتأكد من استيفاء جميع عناصرها كما ترفق بالخطة نموذج اقرارها من مجلسي القسم والكلية وملخص للمسح المعلوماتي والميداني .
المرحلة الثامنة: المراجعة والتقويم المستمر
يقوم القسم العلمي بتقويم الخطة الدراسية دوريا ( مرة كل سنة او سنتين)، وتتم بناءً على جداول ونماذج معدة سلفاً. وترفع الكلية تقريرا سنويا لمعالي مدير الجامعة ولوحدة المناهج , وبناء على هذا التقويم يتم النظر فيما اذا كان من المناسب اشراك جهة رقابية لغرض المتابعة والمراجعة والتقويم المستمر على اكمل وجه.