مرجعيّات إعداد الخط
مرجعيّات إعداد الخطط والبرامج الدراسيّة
لضمان نجاح الخطط والبرامج الدراسيّة وتميّزها، واعتمادها أكاديميّاً، فإنّه ينبغي إتباع ما يلي:
- الأخذ بالقواعد والتعليمات الصادرة عن اللجنة الدائمة للمناهج والاعتماد الأكاديمي.
- الأخذ بمعايير وخصائص البرنامج والخريج الواردة في وثيقة " الإطار الوطنيّ للمؤهّلات للتعليم العالي الدولة " الصادرة عن الهيئة الوطنيّة للتقويم والاعتماد الأكاديميّ.
- الأخذ بما تُصْدِره الهيئات العلميّة التي تُعنى بالاعتماد الأكاديميّ في التخصّصات التي يُراد إعداد خططها وبرامجها الدراسيّة أو تطويرها.
- الأخذ بما تُصْدِره الهيئات التخصّصيّة والمهنيّة، مثل: الهيئة السعوديّة الصحيّة للتخصصات الطبيّة، والهيئة السعوديّة للمهندسين، والهيئة السعوديّة للمحاسبين.
- الأخذ بما يحتاجه المجتمع وسوق العمل ، ويتمّ الحصول على هذه المعلومات من مصادر عدّة، من أبرزها:
- وزارة الخدمة المدنيّة.
- وزارة العمل.
- الغُرف التجاريّة والصناعيّة.
- أبرز الشركات في مجال التخصّصات.
- الكليّات والبرامج المشابهة.
- أصحاب الخبرة في مجال التخصّصات المراد إنشاؤها.
- دليل الإحصاءات الذي تُصدره مصلحة الإحصاءات العامّة.
- ورش عمل مع مؤسّسات القطاع الخاص والعام.
- إصدارات الجمعيّات المهنيّة.
- مكتب الخريجين بالجامعة.