مرحلة التحليل : وتتضمن أربعة عمليات فرعية هي
مرحلة التحليل : وتتضمن أربعة عمليات فرعية هي · تقدير الاحتياجات وتحديد المشكلة التعليمية · تحليل خصائص المتعلمين · تحليل المهام التعليمية · تحليل المصادر والموارد التعليمية 3. مرحلة التصميم : وتتضمن أربعة عمليات فرعية هي · تصميم الأهداف العامة والأهداف الإجرائية · تصميم واختيار المحتوى · تحديد إستراتيجيات التعليم والتعلم · تصميم أدوات القياس 4. مرحلة إعداد السيناريو : وتتضمن ثلاث عمليات فرعية هي · إعداد وتصميم السيناريو المبدئي · تصميم وجهات التفاعل · تحديد معايير توظيف الوسائط المتعددة 5. مرحلة التنفيذ: وتتضمن ثلاثة عمليات فرعية هي · تنفيذ السيناريو المحدد للبرمجية · تحديد متطلبات الإنتاج · ضبط التفاعلات داخل البرمجية 6. مرحلة الضبط والاستخدام : وتتضمن ثلاثة عمليات فرعية هي · الضبط المبدئي للبرمجية · الضبط النهائي للبرمجية · نشر واستخدام ومتابعة البرمجية وتحتوى كل عملية من العمليات المتضمنة بمراحل التصميم التعليمي على عدد من المهارات والكفايات التي يسترشد بها في تصميم وإنتاج البرمجيات وبعد استعراضنا لنموذج مقترح للتصميم التعليمي للبرمجيات التعليمية الالكترونية نرى ضرورة الاهتمام بإكساب المتخصصين في التصميم التعليمي لبرمجيات التعليم الالكتروني مهارات تصميم هذه البرمجيات وتدريبهم عليها نظرا لعدم وجود مقررات أو برامج دراسية في التصميم التعليمي في كثير من المؤسسات التعليمية ، وان هناك حاجة ملحة إلى مهارات التصميم التعليمي لإحداث التغيير الجذري المطلوب لمواكبة التغييرات السريعة في عصر المعلومات . |