مزايا استخدام الحا
مزايا استخدام الحاسوب في تعليم التعبير الكتابي :
يمكن إجمال أهم مزايا تعليم التعبير بالحاسوب فيما يلي :
1. أن الطالب يتحمل مسؤولية إصلاح ما يكتبه ، فهو يقوم بعمليات المراجعة والتحرير ، معتمدا على نفسه ، وليس مطلوبا من المدرس هنا ، أن يقوم بعملية التصحيح ، فمعالج النصوص يساعد الطلاب على القيام بذلك . وبهذا الأسلوب يقع على عاتق الطالب اتخاذ القرارات بنفسه .
2. إذا كان الطلاب يواجهون صعوبة في فهم معاني بعض الكلمات ، فاطلب منهم البحث عنها في قائمة معالج النصوص ، ومن ثم تصحيح الأخطاء التي وقعوا فيها .
3. يمكن الإفادة من الحاسوب ، في علاج مشكلات الطلاقة في الكتابة FLUENCY وذلك بأن يوجه المدرس الطلاب إلى إغلاق المرقاب ( المرشد ) MONITOR حتى لا يرى الطالب ما على الشاشة ، وبهذا ينطلق في الكتابة ، ولا يتوقف ، كلما كتب عدة كلمات ، للقيام بعملية التصحيح ، وبهذا تتدفق الأفكار .
4. إذا كان الطلاب يواجهون صعوبة في مرحلة كتابة المسودة ، فاطلب منهم أن يعودوا إلى مرحلة ما قبل الكتابة ، لإضافة أفكار جديدة ، أو حذف أفكار من النص ، أو تعديل في المخطط الكتابي … إلخ .
5. إذا كـان الطلاب يواجـهون صـعوبة في استعمال أدوات الـربط ، والألفاظ الإشـارية TRANSITIONS فاعرض على الشاشة بعض الفقرات، بعد حذف أدوات الربط . ووجه الطلاب إلى وضع تلك الأدوات . وفي المرحلة الأولى تقدم أدوات الربط للطلاب ، وفي المرحلة المتقدمة ، على الطلاب أن يأتوا بتلك الأدوات معتمدين على أنفسهم .
6. إذا كان الطلاب يخطئون في ظواهر لغـوية معينة ، فاعرض عليهم النصوص التي كتبوها في الشاشة ، واطلب منهم القيام بإصلاح تلك الأخطاء ثنائيا ، أو في شكل فرق ( 3 / 4 ) ثم راجع ما قاموا به من عمل .
7. إذا كان الطلاب يواجهون صعوبة في كتابة جمل الموضوع ، فاجمع عددا من جمل الموضوع التي كتبها بعض الطلاب ، وأضف إليها جملا منك ، واجعلها في شكل قائمة ، ثم حولها إلى ملف كل طالب ، واطلب منهم تنمية كل جملة منها ، بمزيد من التفاصيل ، و قم بمراجعة الأفكار التي كتبوها .