معايير المرشد الأك
معايير المرشد الأكاديمي الناجح
المرشد الناجح هو القادر على التواصل الفعال مع طلابه، يستطيع أن يحدد حاجاتهم ، يجيد الاستماع إليهم ، يفهمهم ويهتم بهم ، لا يهاجمهم أو يسخر منهم ، إنما يعمل معهم ويشركهم في التخطيط لدراستهم ، يستثمر خبراتهم ويثق بقدراتهم . عندئذٍ يكون قادراً على الأخذ بأيديهم ومعالجة ما يعترض طريقهم من عقبات خلال دراستهم ومن أهم معايير المرشد الناجح ما يلي :
• القدرة على التعامل مع الدارسين ( الكبار/ الناضجين) بيسر وسهولة والقدرة على طرح أفكار جديدة تتصل بتخصصاتهم وخلفياتهم الدراسية.والرغبة في تعلم طرائق تدريس جديدة وتطبيقها بحماسة.
•أن يكون مطلعا على حاجة الدارسين وظروفهم بشكل جيد و على معرفة تامة بنظام الجامعة وآليات عملها والمطلوب منه بالضبط.
• المعرفة التامة بمادة تخصصه.والقدرة على العمل ضمن فريق, وأن لا يكون فرديا في تعامله مع زملائه الآخرين.
• القدرة على الموازنة بين متطلبات مادة التخصص وحاجات الدارسين, بالتنسيق مع المراكز ومع الجامعة.
• القدرة على توجيه الدارسين إلى كيفية معالجة بعض المشكلات الدراسية التي تواجههم في المقررات الأكاديمية.
• إرشادات الدارسين إلى أفضل الإجابات النموذجية على الأسئلة التي تواجههم في الوحدات التعليمية · الحرص على عمل لقاء للمراجعة الشاملة لكل ما ورد في المقررات الدراسية ومناقشة المقرر بشكل كامل ,ومعالجة المشكلات بشكل عام قبل التوجه إلى الاختبارات النهائية.
•التعامل برفق مع الدارسين, ومراعاة كسب ودهم من اللقاء الأول, حتى لو كانت بعض الملاحظات تتطلب إجابات حاسمة وقاطعة إلا أن الأسلوب التي تقدم به تلك الإجابات لابد أن يكون مناسبا لطبيعة الدارسين
•عمل برامج إرشادية تنظم لجميع الطلاب
لمساعدتهم في تحسين مستواهم الدراسي والتحصيلي.
•عمل برامج إرشادية للطلاب المتفوقين لمساعدتهم على الاستمرار في التفوق ، تشجيعًا
لهم وتحفيزًا لغيرهم من الطلاب.
• عمل برامج إرشادية للطلاب المتعثرين لمعاونتهم في تجاوز عثراتهم وتحقيق النجاح المنشود، ومساعدتهم في التغلب على ما يواجهونه من عقبات ومشكلات
•عمل برامج إرشادية لمساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، خلال حياتهم الجامعية، على تحقيق أعلى درجات التحصيل الأكاديمي وفقا لما تسمح به قدراتهم، ودراسة مشكلاتهم والعمل على حلها.
•عمل برامج إرشادية لطلاب المنح الدراسية لتوجيههم إلى ما يحقق مواصلتهم للدراسة، ومعاونتهم على التغلب على ما قد يصادفهم من عقبات أو مشكلات ليكونوا دعاة صالحين في بلادهم مستقبلاً.
•تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة
•مساعدة الطالب على اتخاذ القرارات السليمة التي من شأنها مساعدته في مسيرته الدراسية بنجاح وفاعلية.
•يعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي
• يساعد الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.
• لديه معرفة جيدة برسالة وأهداف الكلية والجامعة التابع لها والتزامه بالمواعيد وإدارته للوقت بكفاءة.
•إلمامه بالأنـظمة واللـوائح الأكاديـمية ومستجـداتـها وتعاونه مع جميع أفراد الهيكل الإداري بالكلية.
• الاهتمام بالجانب الإعلامي للريادة ( نشر لوائح ونظم , معلومات , وقاية , تنمية , معالجة ) وتأسيس صفحة خاصة للريادة عبر موقع الكلية الالكتروني للتواصل مع الطلبة
• الاهتمام بتخصيص غرفة للريادة تجهز بحيث تعقد فيها لقاءات الرواد الجماعية مع طلابهم وتقدم فيها البرامج الخاصة للمتعثرين والمتفوقين .
تزويده بالمعلومات الأساسية عن الكلية ومرافقها والخدمات والتسهيلات التي تقدمها بما يوفر لهم بيئة تعليمية تساعدهم علي العلم وحل المشكلات وتوجيههم إلى الجهات التي يمكن أن تساهم في حلها.
•قدرته علي تعريف الطلاب بالنظم واللوائح الأكاديمية المنظمة للعملية التعليمية وقدرته على التعامل مع الأنماط المختلفة من الطلبة وعلى إدارة النقاش وتحفيز المشاركين منهم.
•مساعدته للطلبة علي انجاز خططهم الدراسية ( عدد الساعات / متطلبات الجامعة / متطلبات التخصص / توزيع المواد علي الفصول الدراسية / أسماء المواد ورموزها ومتطلباتها السابقة.... الخ ) .
•مساعدته للطلبة في اختيار التخصص المناسب الذي يتفق مع قدراتهم وميولهم ما أمكن ذلك والفرص المتاحة متـابـعة الأداء الـدراسي للطلبة مع تـقـديم النـصح والمشورة والتـوجيه لتحـسين تحصيـلهم العـلمي.
•حرصه علي تعزيز السلوك الإيجابي للطلبة وحثهم على التمسك بالأخلاق الفاضلة والتحلي بصفات طالب العلم.
•حرصه علي عقد اللقاءات الفردية والجماعية مع الطلبة متى ما دعت الحاجة من اجل إرشادهم في ما ييسر مسيرتهم الدراسية .
صبره على الطلاب واحتمال تساؤلاتهم واستفساراتهم وحسن استماعه لهم وإعطائهم فرص كافية لطرح مشكلاتهم.
•حرصه علي إشراك الطلاب في حل مشكلاتهم مع مراعاته للبعد الإنساني لهم.وإسهامه في تهيئة الطلاب المتوقع تخرجهم بما يمكنهم من النجاح في الحياة العملية مستقبلا وكذلك الإسهام في تهيئة الطلاب المستجدين و المتوقع قبولهم بالجامعة بما يمكنهم من بداية صحيحة.
•يستطيع المرشد الأكاديمي مد يد العون للطلبة في مواجهة الصعوبات التي تتعلق بتخصصاتهم وذلك من خلال تحديد أسباب المشكلة واقتراح الحلول المنسبة لها ومن هذه المشكلات :
• إدارة المقرر وتتناول أي جزء من المقرر يتطلب الاهتمام الأكبر ؟ كيفية قضاء وقت دراسة المقرر ؟ هل يوفون طريقة تعيين المدرس لهم ؟ هل ينظمون مراجعة دروسهم ؟
• إدارة الوقت :وهل يعي الطلبة بالوقت الذي تتطلبه الدارسة ؟ هلي يهدرون أوقاتهم ؟ وماهي أولوياتهم ؟ وكيف يوزعون الأوقات المكافئة لمقرراتهم ؟
• التشجيع ولو كلمات قليلة من التشجيع تفعل فعلها في تحسين مستوي الطالب ومواجهة مشكلاته فهي التي قد تؤدي إلى إحباطه أو إعاقة أداءه الأكاديمي .
• مشاركة الطالب في التفكير في الفرص الوظيفية المتوفرة لخريجي الكلية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ، وكذلك في تشجيع الطلبة المتفوقين في إكمال دراساتهم العليا .
• يتابع العلاقة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب وهل يواجه الطلاب صعوبات في المادة أو المدرس ؟
• مهارات الدراسة :وهل يذاكرون ؟ وكيف ومتى ؟ وأين ؟ مع عرض مقترحات لتحسين مذاكرتهم ؟
• متابعة الامتحانات وهل يعاني الطلاب من قلق الامتحانات ؟ وكيف يتعاملون مع ذلك ؟ هل يملكون المهارات الأساسية للاستعداد وأخذ الامتحانات ؟
•تشجيع الطلبة علي القيام بالترتيبات اللازمة لزيادة قدراتهم التي تؤهلهم للاستمرار في مقرر ما وإدراك هذا الوضع وتقديم المساعدة الإضافية لهم .
مساعدة الطالب في اختيار مادة بديلة :علي الطالب تحديد المادة الاختيارية المناسبة لقدراته لانه هذه الصعوبات قد تجعل الطالب يغير تخصصه .
مساعدة الطالب في حذف مقرر معين :
يفضل اتخاذ خطوات حذف المقرر في الحالات التالية :
• يتم الحذف قبل التاريخ النهائي المحدد وأن يدرك الطالب بأن ذلك قد يطيل مدة دراسته .
• عند زيادة العبء الدراسي للطالب وللحصول علي درجة النجاح .
•الحصول على أداء أفضل في المقررات المتبقية .
•لتخفيف بعض الضغوط الجسمانية والنفسية .
ولا تشتمل هذه الظروف الحالات التالية :
•حذف المقرر نتيجة حصول الطالب علي درجة ضعيفة في الاختبار الأول للمقررات.
•عدم رضي الطالب عن المقرر أو المدرس.
•الرسوب في مقرر ما نتيجة لعدم بذل الجهد المطلوب .
•ولذلك يجب أن لا بنصح الطالب بحذف المقرر إلا حينما يتوقع أن يتسبب هذا الحذف في نجاح الطالب .
دراسة المشاكل غير الأكاديمية التي تعيق أداء الطالب :
يتوجب علي المرشد أن يساعد الطالب في تحليل وضعه وإرشاده علي الخطوات المناسبة التي عليه إتباعها في مواجهة مشكلات الطالب قبل أن تتأثر دراسته تأثيراً كبيراً بها ، وفي بعض الحالات يفشل الطالب في التكيف ويصبح غارقا في الحالات النفسية والاجتماعية أو الجسدية وهنا يجب توجيههم إلى المستوي الثاني من الإرشاد وهو الإرشاد المتخصص النفسي والاجتماعي والطبي .