معايير بناء مجتمع التعلم:
معايير بناء مجتمع التعلم:
1- معلومات عامة عن المقرر:
· يجب أن يشير الموقع إلى اسم المؤلف، ودرجته العلمية، وكيفية اتصال الطلاب به، وتاريخ إعداد المعلومات .
· و أن يتضمن خريطة للمفاهيم ووصف عام للمقرر .
2- أنماط الاتصال :
ويشمل ذلك الاتصال اللامتزامن من (البريد إلكترونى، لوحة الإعلانات، المنتدى، القوائم البريدية، المدونات) والاتصال المتزامن من( غرفة الدردشة، السبورة البيضاء) ؛ وذلك تسهيلاً للمشاركة في المهام وحل المشكلات.
3-التغذية الراجعة:
يعد إعطاء التغذية الراجعة المستمرة من المعلم إلى المتعلمين في الوقت المناسب أحد عناصر نجاح العملية التعليمية، وفى هذه الحالة تستخدم تكنولوجيات الاتصال الإلكترونى كأدوات لإعطاء التغذية الراجعة للمتعلمين.
4- تنظيم عناصر الموقع:
· تقسيم الصفحة الواحدة إلى عدة صفحات وتستخدم الروابط في الوصل بينها.
· تقسيم المهمة المعقدة إلى وحدات تعلم صغيرة متتابعة لسهولة استيعابها. يسمح للطلاب بالانتقال من جزء لأخر بعد التأكد من فهمهم عن طريق الاختبارات الالكترونية الذاتية.
· يتمكن المتعلم من الخروج من أى فقرة إلى مسار فرعى، ثم العودة إليها بسهولة.
· يتمكن المتعلم من الانتقال إلى قائمة الخيارات أو النقاط المرجعية الرئيسة من أى موقع والعودة إليه دون أن يفقده.