معايير تصميم الرحلات المعرفية
ما هي معايير تصميم الرحلات المعرفية؟
حتى نحقق
الرحلة المعرفية عبر الويب أهدافها بصورة جيدة هناك مجموعة من المعايير التي يجب
مراعاتها عند تصميمها نذكر منها:
-1أن تصمم الرحلة في شكل مهام ومشكلات حقيقية واقعية مرتبطة باهتمام
المتعلم وتمثل جزءا من المقرر الدراسي وليست نشاطًا لا صفيًا منفصلاً عنه.
-2إن تكون المهام في صورة تساؤلات متنوعة ويتطلب التعامل معها نشاط
يعتمد البحث في مصادر معلومات متعددة «إي أكثر من مصدر واحد».
-3أن تهدف الرحلة إلى تجميع معلومات وبيانات بغرض تحويلها إلى أفكار
توظف لحل المشكلات والتساؤلات وتنفيذ المهام التي تطرحها الرحلة المعرفية.
-4أن تصمم الرحلة في صورة تساؤلات تحث المتعلمين (المستكشفين) على
التفكير، وتكسبهم مهارات الإبداع والتواصل والتبرير والاستنتاج والتفسير.
- 5أن تصمم الرحلة في شكل مهام وتساؤلات تنفذ من خلال توزيع المتعلمين
إلى مجموعات، بحيث توزع المسئوليات في تنفيذ كل مهمة على أعضاء هذه المجموعات
ويعتمد نجاح الرحلة على المشاركة والمناقشة والتفاعل بين أفراد كل مجموعة لتنفيذ
المهمة التي كلفت بها، وهنا نضمن أن المعرفة التي توصل إليها المتعلم (الرحالة)
تنتج من خلال المشاركة والنقاش والتفاعل مع زملائه الآخرين وليس بمعزل عنهم مع
الاعتراف بذاتية المتعلم وجعله واعيا بدوره ومسئوليته الفردية والجماعية.