مميزات الفصول الافتراضية
مميزات الفصول الافتراضية
حدد كل من زين الدين(2007) و الموسى والمبارك(2005, 245), ومصطفى(2005, 56), والنباهين(2005, 23), وبسيوني(2000, 114- 115) فوائد ومزايا استخدام الفصول الافتراضية في العملية التعليمية في النقاط التالية:
1. سهولة التواصل في أي زمان ومكان.
2. تبادل المعلومات والأبحاث بين المدارس وبعضها ودعم روح المنافسة العلمية والثقافة لدي المتعلمين.
3. إمكانية تنفيذ جميع أساليب الإشراف الجماعية (الاجتماعات وورش العمل والندوات) بكل يسر وسهولة.
4. الانخفاض الكبير في التكلفة: فالفصول الافتراضية لا تحتاج إلى قاعات دراسية ولا ساحات مدرسية كما أنها لا تحتاج إلى مواصلات وأدوات مدرسية مكلفة.
5. تغطية عدد كبير من التلاميذ والطلاب في مناطق جغرافية مختلفة وفي أوقات مختلفة.
6. إعفاء المعلم من الأعباء الثقيلة بالمراجعة والتصحيح ورصد الدرجات والتنظيم ويتيح له التفريغ لمهامه التعليمية.
7. السرعة العالية في التعامل والاستجابة وتقليل الأعباء على الإدارة التعليمية.
8. الكم الكبير من الأسس المعرفية المسخرة للقاعات الافتراضية من مكتبات الكترونية وموسوعات ومراكز البحث على الشبكة العالمية للمعلومات.
9. فتح محاور عديدة في منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية مما يشجع الطالب على المشاركة دون خوف أو وجل.
10. التفاعل المستمر والاستجابة المستمرة والمتابعة المستمرة كل هذا يتم بشكل الكتروني دون إضافة أعباء على الإدارة المدرسية.
وقد حاولت دراسات عديدة التعرف إلى المنافع أو المزايا التي تثري بها تقنيات الفصول الافتراضية عمليتي التعلم والتعليم والتدريب مقارنة مع تقنيات التعليم الإلكتروني بصفة خاصة، والفوائد التي يقدمها لعمليات التعليم والتدريب، ومن هذه الدراسات دراسة سمور(2011) والتي هدفت التعرف إلى أثر توظيف الصفوف الافتراضية في اكتساب مفاهيم الفقه الاسلامي لدى طالبات الدبلوم المتوسط واتجاهاتهم نحوها, وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا قي التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية’ كذلك عكست النتائج تحسن في اتجاهاتهن نحو الصفوف الافتراضية وذلك في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه, ودراسة الغريبي(2009) فقد هدفت الدراسة إلى التعرف إلى أثر التدريس باستخدام الفصول الإلكترونية بالصور الثلاث (تفاعلي- تعاوني- تكاملي) على التحصيل المعرفي لمستويات التذكر والفهم والتطبيق والمستويات الثلاث مجتمعة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات في وحدة القسمة, وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الفهم بين الفصل الإلكتروني التفاعلي والفصل الإلكتروني التكاملي لصالح الفصل الإلكتروني التكاملي, وكذلك لا يوجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الفهم بين الفصل الإلكتروني التعاوني والفصل الإلكتروني التكاملي في التحصيل المعرفي, ودراسة رزق(2009) والتي هدفت إلى معرفة أثر الفصول الافتراضية على معتقدات الكفاءة الذاتية والأداء التدريسي لمعلمي العلوم قبل الخدمة, وبعد تحليل النتائج توصلت الباحثة إلى تأثير الفصول الافتراضية في تنمية الكفاءة التدريبية للطلاب المعلمين شعبة الكيمياء, وقد اتضح ذلك من خلال تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للأدوات القياس, أما دراسة عاشور(2009) فقد هدفت إلى التعرف إلى فاعلية الفصول الافتراضية في اكتساب مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد لدى طلبة تكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية, حيث توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين التطبيق القبلي والبعدي على المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي, وهذا يعني أثر البرنامج, بينما هدفت دراسة عبد العاطي, وعبد العاطي(2009) التعرف إلى فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض مهارات إدارة المحتوى الإلكتروني باستخدام الفصول الافتراضية لدى طلاب الدبلوم المهنية واتجاهاتهم نحوها, وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات الدراسة الثلاثة, لصالح التطبيق البعدي, ودراسة عبد القادر(2008) والتي هدفت التعرف إلى فاعلية برنامج الكتروني مقترح باستخدام الفصول الافتراضية في تنمية الثقة في التعليم الإلكتروني والاتصال التفاعلي وتحصيل الطلاب في مقرر تدريس العلوم الشرعية, توصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج الإلكتروني المقترح باستخدام الفصول الافتراضية في تنمية الثقة في التعليم الإلكتروني والاتصال التفاعلي وتحصيل الطلاب في مقرر طرق تدريس العلوم الشرعية, وكذلك دراسة الحذيفي(2005) وهدفت الدراسة التعرف إلى تصور مقترح لإنشاء فصل افتراضي للعلوم في المدارس الثانوية بمدينة الرياض من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود, وقد تكونت عينة الدراسة من(115) عضو هيئة تدريس في كلية العلوم وكلية التربية, , وتوصلت الدراسة إلى تحديد عدد من المحددات التي يمكن أن تؤثر في تصميم وإنتاج واستخدام الفصول الافتراضية, أما دراسة ريتشاردز(Richards.F, 2005) فقد هدفت التعرف إلى مدى تأثير الفصول الافتراضية في عمليتي التعليم والتعلم , حيث اعتبر أفراد العينة أن الحصول على المعلومات والقيام بعملية التعلم عن طريق الفصول الافتراضية يعد من أفضل الأنشطة الطلابية, كما أفادوا بأن الفصول الافتراضية كانت أداة لإثارة دافعية الطلاب نحو التعلم, وهدفت دراسة المبارك (2004) وهدفت التعرف إلى اثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية عبر الشبكة العالمية للمعلومات على تحصيل الطلبة الجامعيين، والاستفادة منها في عمليتي التعليم والتعلم, وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج من أهمها: أفضلية نتائج وتحصيل المجموعة التي درست بطريقة الفصول الافتراضية عن الطريقة التقليدية, كما أنها وجدت أن الفصول الافتراضية تخفف كثيراً من الأعباء الإدارية مما جعلها أداة فاعلة في التعليم خاصة في حل المشكلات التعليمية المعاصرة.
وقد أجمعت معظم هذه الدراسات على أن الفصول الافتراضية لعمليات التعليم والتعلم تساهم في تسهيل مهام المعلمين والمشرفين والمحاضرين، بتقديم موادهم التعليمية والتدريبية والمهنية عبر تلك الفصول، كما أنها تعد أيضاً أدوات مساعدة للتعلم بالنسبة للطلاب والمتدربين.