منصات الاسترشاد ال
منصات الاسترشاد الإلكتروني الاكاديمي |
أن الكثير من المؤسسات قد قامت بوضع ما يسمى ببرامج الإرشاد الإلكتروني موجهة للطلبة ، وهذه البرامج تسير في اتجاه واحد دون وجود أي آلية تفاعلية بين المرشد والطالب. وهذه البرامج الموجهة تعامل الطلبة ضمن مقياس واحد محاولة عرض اكثر ما يمكن من المشاكل والحلول للتعامل مع اكبر عدد ممكن من الطلبة وأيضا الدوران ضمن الحالات العامة دون تخصيص.
فقد قامت جامعة الملك سعود على سبيل المثال بوضع صفحة إلكترونية على موقعها ومن خلال عمادة شؤون الطلاب ما يسمى بـ "برنامج الإرشاد والتوجيه الإلكتروني" حيث إن السمة الإلكترونية الوحيدة لهذا البرنامج هي انه موجود على الصفحة الإلكترونية للجامعة.
حتى لو فرضنا أن المراسلات إلكترونية هي حل بديل للتفاعل بين الطالب ومؤسسته فيبقى البرنامج عمومي لا يعكس مفهوم العملية الاسترشادية بين المرشد وطالبه ويفتقر إلى جميع أليات الاسترشاد الإلكتروني المشار إليه سابقا.
وتوجد بعض المبادرات هنا وهناك لتفعيل الإرشاد الإلكتروني من خلال عمل المنتديات الخاصة بذلك. وأيضا تعاني كل هذه المحاولات من نقص حاد في العناصر الأساسية المكونة للإرشاد الإلكتروني الفاعل والمثمر.
ولتفعيل عملية الاسترشاد الإلكتروني لابد من توفر منصة الكرتونية خاصة بالاسترشاد الاكاديمي تحتوى على العناصر التالية:
1- الخطط الدراسية الإلكترونية بمكوناتها كمقررات إجبارية واختيارية ومتطلبات سابقة ومتطلبات مرافقة.
2- معلومات التحصيل الاكاديمي للطالب يحتوي على معلومات عن معدله التراكمي والمقررات التي تم اجتيازها والمقررات التي لم يتم اجتيازها ومطابقتها مع خطة الطالب الدراسية ولمعرفة مدى جاهزية الطالب للتدريب وإنجاز مشاريع التخرج وأيضا لمعرفة عدد الساعات المفترض تسجيلها وكم تبقى من الساعات للتخرج.
هذه المعلومات يتم تحصيلها من خلال ربط بيانات الطالب في عمادة القبول والتسجيل مع منصة الاسترشاد الإلكتروني
3- آليات لتحسين التحصيل العلمي للطالب من خلال وضع برنامج إلكتروني إرشادي متكامل
4-امكانية التفاعل بين المرشد والطالب من خلال توفير برنامج تواصل إلكتروني لحل المشاكل الاجتماعية والنفسية التي قد تعيق الطالب أثناء دراسته
5- توفير كل التعليمات والضوابط وإرشادات للمرشد والطالب من خلال قاعدة بينات إلكترونية يمكن تصفحها والتعامل معها بسهولة ويسر
6- وجود برامج واستبيانات ومبادرات على مستوى المرشد والقسم والكلية والمؤسسة تساعد الطلبة على التفاعل الإيجابي مع البيئة الجامعية وأيضا كتغذية راجعة للمؤسسة للوقوف على المشاكل التي تواجه الطلبة وإيجاد الحلول المناسبة لها.
ويجب أن تتصف المنصة الإلكترونية بصفات عديدة تساعد على تطبيق مفهوم الاسترشاد الإلكتروني من أهمها:
1- السهولة والمرونة في إدخال المعلومات ومعالجتها.
2- احتوائها على أهم العناصر الضرورية للاسترشاد الإلكتروني المتكامل
3- قابلة للتطور والبرمجة وتشكيلها وفق الحاجة وطبيعة المؤسسة
4- توفر نظام إداري إلكتروني متكامل مرتبط بها للمعلومات والبيانات
5- التوافق بحيث يمكن تنصيبه على معظم الشبكات العاملة في المؤسسات التعليمية على اختلاف أنواعها
6- وجود عامل أمان ممتاز لحفظ البيانات وتخزينها ونسخها ومنع ضياعها أو سرقتها.