منهج التطوير المنظومى
منهج التطوير المنظومى هو الطريقة المنظومية فى حل المشكلات بالمنهج العلمى بالتقدم المنطقى من المعطيات إلى الغايات عن طريق التحليل والدراسة ثم التصميم ثم التنفيذ والتقويم وعمل المراجعات والتعديلات فى المنظومة (العناصر وعملياتها) فى ضوء التغذية الراجعة حتى تتحقق الغايات والأهداف.
شكل (7): منهج التطوير المنظومى فى تكنولوجيا التعليم
لذا فتطوير المنظومة التعليمية هو تطبيق أسلوب المنظومات لتحليل وتصميم وإنتاج وتقويم واستخدام المنظومة التعليمية (مصادر التعلم وعملياتها)، ويوضح شكل (7) منهج التطوير المنظومى فى تكنولوجيا التعليم:
ولتطبيق التطوير المنظومى فى تكنولوجيا التعليم يتم استخدام نماذج التصميم التعليمى (ISD Models) ، وفيما يلى توضيح لنموذجين للتصميم التعليمى من إعداد الباحث تم استخدامهما فى بحوث لتوظيف تكنولوجيا التعليم خلال الخمس عشرة سنة المنصرمة: أحدهما نموذج (1995)، والآخر نموذج (2003) مع نمو تكنولوجيا التعليم الإلكترونى وبرامج الكمبيوتر متعددة الوسائط، و نموذج التصميم التعليمى – باختصار - هو تنظيم العمليات المختلفة والمتشابكة فى فى التطوير المنظومى لتطبيق الأسس المستمدة من النطرية والمعرفة والبحث فى علم تكنولوجيا التعليم والعلوم التربوية عن التعلم والمتعلم ومصادر التعلم، ومصادر التعلم وعملياتها، وذلك للوصول إلى منظومات تعليمية (برامج تعليمية) تتسم بالكفاءة والفاعلية والثبات فى إحداث التعلم، وشكل (8) يعرض النموذج الأول للتصميم التعليمى فى بيئة تعلم متعددة الوسائط التقليدية (عبد اللطيف الجزار، 1995، 262-273).