منهجية التعليم الالكنروني
منهجية التعليم الالكنروني من خلال (17) :
1- تحويل منهجية التعليم والتعلم الكلاسيكي الى بيئة تعليمية غنية بالمصادر
2- استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في دعم وادارة منهجية التعليم والتعلم
3- التعليم الالكتروني ليس بديلا للمعلم بل دعما لتعزيز دوره كموجه ومشرف ومنظم ومرشد ومراقب ومبسط .
ان العناصر التي يتكون منها نظام منهجية التعليم الالكتروني (18) هي :
I – العناصر الاساسية :
1- المحاضر : ويجب ان يتمتع بقدرته على التدريس واستخدامه لتقنيات التعليم الحديثة اضافة لخبرته باستخدام الكمبيوتر والانترنت والبريد الالكتروني .
2- المتعلم : ويجب ان يكون لديه مهارة التعليم الذاتي Self director Learning Skills شخصية قوية مستقلة ، ادارة حكيمة ، تنظيم الوقت ، حبه للمطالعة والقراءة والكتابة ، تفعيل الذهن ، عدم تأجيل اليوم للغد ، تفاؤله الدائم اضافة لمعرفة للحاسب والانترنت والبريد الالكتروني ومواظبته على استخدام الكمبيوتر .
3- طاقم الدعم التقني : ان يكون لديه تخصص في الكمبيوتر ومكونات الانترنت وبعض البرامج الكمبيوترية مثل :
* TCP /IP networking
*Data communication Networking LAN &WANS
*WWW.E-mail and FTP Server experitise
*Operating System programs used on server
“Unix,Lynix,Windows NT or What ever is being used "
4- The Technical Support officer
5- الطاقم الاداري المركزي The Central Administration
II – التجهيزات الأساسية :
1- الأجهزة الخدمية " المخدمات " Server
2- محطة عمل المحاضر The Teacher’s worke station
3- محطة عمل المتعلم The Learner’s worke station
4- وصول الانترنت The Internet Access
تعد منهجية التعليم الالكتروني بمثابة دمج تقنية المعلومات والاتصالات كركيزة (19) أساسية لمواجهة تحديات العصر ومتطلباته وتلبي حاجة المجتمع لاعداد جيل ماهر متمكن من مهارات العصر وقادر على التأثير فيه مزود بالخبرات وعلوم العصر من خلال تطوير النظم التعليمية بما يتماشى واستخدام التقنيات في عمليات التعليم والتعلم ، لهذا فهي تتمتع بالعديد من المزايا :
- يتمتع التعليم الالكتروني بكفاءة عالية المستوى اذ يستغرق عرض المادة التعليمية 50% مما يستغرقه التعليم الكلاسيكي .
- استيعابه لعدد لا نهائي من المتعلمين ، ان هناك من يعرف التعليم (20) الالكتروني بأنه أحد الأساليب الجديدة للتغلب على أزمة المقاعد الدراسية في الجامعات .
- تواجد المتعلمين في أمكنة مختلفة من العالم .
- امكانية التعلم في أي وقت ، وتسمى الجامعات " المؤسسات التعليمية "(21) التي تختص بهذا التعليم بالمؤسسات التعليمية التي لا تقفل تعليمها The never close for learning وكليات التعلم ذات الاربع وعشرون ساعة The colleges which are opened for learning 24 hours a day
- يحفز التعليم الالكتروني الاقبال على التعلم والرغبة في متابعته كما ويبنى على المشاركة في نشاطات التعليم .
- امكانية اعادة البحث أو الموضوع المعروض من قبل المتعلم عددا من المرات كلما دعت (المتعلم ) الحاجة اليه .
- يتمتع موضوع البحث بمرونة التطويع والتكييف بالشكل الذي يتناسب واحتياجات وقدرات المتعلم ، وتعد ميزة التقييم Evaluation في التعليم الالكتروني من ميزاته الهامة التي تكمن في امكانية برمجة الصفحة الالكترونية e-page من خلال تنوع وتعدد المفاهيم والاختبارات ومنها : *خيارات متعددة
*الاجابة بصح "بنعم " أو خطأ " لا "
*الاختبار المقالي
حيث يتم تزويد المتعلم بالتغذية الراجعة حين انتهائه من الاجابة
- يكسب التعليم الالكتروني المتعلم مهارة كيفية التعلم Learning to learn التي تشكل له قوة دفع نحو الأمام وفي كل الاتجاهات من جهة وتساعد الفرد على تطوير ذاته من جهة أخرى وتعني التعلم مدى الحياة من جهة ثالثة لأنه خير وسيلة لتعويده على التعلم المستمر بالشكل الذي يمكنه من تثقيف نفسه ، اضافة لمرونة الوقت وسهولة الاستعمال المتناسبة والقدرات النفسية لدى الكبار .