نموذج التعلم عند فلدر وسلفرمان
نموذج التعلم عند فلدر وسلفرمان
مؤشر نموذج التعلم (ILS) هو مقياس يتألف من أربعة وأربعين بنداً من الاختيارات المركزة طوّرها عام 1991 ريتشارد فيلدر وباربرا سولومان لتقييم الأداء في أربعة فئات قياسية من نموذج فيلدر – سيلفرمان.
إن نظرية فلدر وسولومان، في الوقت الراهن، تركز على تصنيف خصائص الفرد تبعاً لأسلوبه المفضل في التعلم بواسطة سلم متحرك من أربعة أبعاد : الحسي - الحدسي ، والبصري - اللفظي ، والعملي - التأملي، والتسلسلي – الشامل.
إن أنماط التعلم أشبه بفك الشفرة الخاصة بكل فرد فمن خلال معرفتي لأنماط التعلم الخاصة بى استطيع أن احدد الطريقة المثلى لاكتساب أي معلومة جديدة واستيعابها. فدعنا نفكر فانا أحب أن استقبل المعلومة من خلال الصورة، فبذلك اعتمد أكثر على الصورة ليكون استيعابي أفضل. وان كنت اعتمد أكثر على التجربة إذا اتجه أكثر إلى ممارسة أي جديد و بالطرق المختلفة؛ بذلك تكون الأمور أكثر وضوح فانا اعمل كيفية وصولي لهدف معين. ومن خلال جدول(1) نعرض خصائص نموذج التعلم ((ILS.