نموذج هانافين وزملائه لبيئة التعلم 1997:
نموذج "هانافين" وزملائه لبيئة التعلم 1997:
نظراً لأهمية بيئة التعلم بالنسبة لمصممي منظومات التعلم (Learning Systems )؛ فقد تناولها المتخصصون في تكنولوجيا التعليم بالتحليل بهدف توضيح الأسس التي تدخل فى تصميمها، وذلك لأن التعلم الفعال يتوقف على مدى وعى المصمم التعليمي (أخصائى تكنولوجيا التعليم) بتلك الأسس التى تشكل بيئة التعلم، ويعد "هانافين" وزملاؤه (Hannafin et al., 1997) من الذين اهتموا ببيئة التعلم وأسس تصميمها، فقد حددوا نموذجاً من خمسة أسس تتفاعل مع بعضها عند تصميم بيئة التعلم هى : الأسس السيكولوجية (Psychological) والتعليمية /التدريسية (Pedagogical) والتكنولوجية (Technological) والثقافية(Cultural) وأخيراً البرجماتية (Pragmatic)، ويأخذ النموذج شكل خمسة دوائر متقاطعة كما يمثلها شكل(3)، وسيقوم الباحث باستعراض هذا النموذج باعتباره الخطوة الأولى للنموذج الشامل الذى يرمى إلى بنائه لبيئة التعلم في هذا البحث.