(1) وحدة الطالب Student Module
(1) وحدة الطالب Student Module
تعمل وحدة تشخيص الطالب على تدوين معلومات تتعلق بكل متعلم و تهتم هذه الوحدة بمتابعة مستوى أداء الطالب في المادة العلمية المقدمة لغرض التعلم، وهي تشكل إطار لتحديد الوضعية الحالية لفهم الطالب للمادة العلمية، ويمكن إضافة القدرة على رصد الأخطاء وسوء الفهم. لذا فإن هذه المعلومات تعكس قناعة النظام بمستوى المعرفة الحالي للمتعلم. ونظرا لأن السلوك الظاهري للطالب هو وحده الملحوظ من قبل نظام التعلم ونتيجة لضيق قناة الاتصال بين نظام التعلم الذكي والمستخدم فإن وحدة الطالب قد لا تكون دقيقة بالمستوى المطلوب، الأمر الذي يستوجب اتخاذ خطوات تجعل التصرفات المبنية على هذه المعلومات (غير الدقيقة) ان تكون ملائمة. فمثلا النظام الذي يبدي تدخلات كثيرة لمتعلم أداؤه جيد بالبرنامج التعليمي قد يكون عنصرا محبطا.
إن الغرض من هذه الوحدة هو تزويد وحدة أصول التعليم Pedagogy Model بالبيانات للمساعدة في تكييف البيئة التعليمية لشخص المتعلم ذاته و ذلك من خلال تحليل عمليات التفاعل التي تحدث بين كل من الطالب والنظام أثناء مرحلة حل المسائل. وبدون هذه الوحدة لا توجد أرضية لوحدة أصول التعليم تؤسس عليها قرارات، و سيكون نظام التعلم مجبرا للتعامل مع كافة الطلاب بشكل متشابه، وهذا بالضبط ما هو كائن بالنظم السابقة مثل نظم التعلم المعتمدة على الحاسوب و نظم التدريب المدعومة بالحاسوب والتي لا تكيّف البرنامج التعليمي للمتعلمين بشكل انفرادي. وتعكس وحدة الطالب:
ü الوضع الحالي للمعرفة لدى الطالب
ü مستوى تقدم الطالب في تعلّم درس معين
ü زمن و تكرار محاولات تنفيذ التمارين المختلفة و طلب العون والشرح.... الخ
ü أداء الطالب فيما يتعلق بالإجابة على أسئلة النظام وحل المسائل(ويمكن احتساب مستوى الأداء بتحديد الإجابات الصحيحة من بين الإجابات الخاطئة) والقدرة على تذكّر دروس سابقة
السلوك التعليمي للطالب(عدد المرات التي يتبع فيها الطالب المسارات الصحيحة لتعلم مفهوم ما).