* أهمية اللغة الإن
* أهمية اللغة
الإنجليزية :
أ –
اللغة الانجليزية أصبحت اللغة العالمية الأولي والأوسع انتشاراً في العالم .
ب –
اللغة الإنجليزية هي لغة العصر الحديث .
جـ -
اللغة الإنجليزية لغة العلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي .
هـ -
اللغة الإنجليزية لغة الاقتصاد والتجارة الألكترونية والطيران .
و –
اللغة الإنجليزية لغة الكمبيوتر والدراسة في الجامعات والمعاهد .
ز –
اللغة الإنجليزية لغة السياحة والسفر .
* ثانياً
: ضرورات تعلم اللغة الإنجليزية :
أ –
الإنجليزية ضرورية وعملية ويجب أن نتعلمها بمعزل عن إعجابنا بمن يتحدثها .
ب –
الإنجليزية أصبحت ملك من يتحدثها ويستخدمها بغض النظر عن جنسيته .
جـ -
إن تعلم الإنجليزية لا يتناقض مع أي منطق لكونها تلبي حاجات كثيرة .
د ـ
الإنجليزية طريقة تفكير باعتبارها تمثل وسيلة الاتصال مع الآخر والتعرف علي
ثقافتــــه فهي تشكل مفتاح الثقافة الأجنبية .
هـ -
يعتبر إجادة اللغة الأجنبية كالإنجليزية نوعاً من أنواع الذكاء ألا هو الذكاء
اللغوي .
و –
الإنجليزية تشكل رصيداً مهماً يضاف إلي مخزون الفرد الذهني .
ز –
اللغة تعتبر أداة التواصل بين الشعوب والثقافات ومن يمتلكها يمتلك هذه الأداة
ويستطيع الاتصال مع الآخر والتلقي من الآخرين والتأثير في الثقافات الأخرى .
حـ ـ
تعلم الإنجليزية يساعدنا في الاستجابة لتحديات العالم والمعرفة التكنولوجية التي
تغزونــا في عقر دارنا في عصر العولمة وشمولية الثقافة .
فوائد تعلم اللغة الإنجليزية :
أ –
الرد علي حملات التشويه عن طريق استخدام اللغة .
ب –
دحض الأفكار الخاطئة والمفاهيم المغلوطة عن العرب والثقافة العربية الإسلامية .
جـ -
الاستفادة من اللغة الإنجليزية في نشر الدين الإسلامي والثقافة العربية الإسلامية .
د ـ
تعلم الإنجليزية يساعد في تنشئة المواطن الصالح الذي يدافع عن قيم ومثل أمته ودينه .
معوقات تعلم اللغة الإنجليزية :
يمكن
تقسيم هذه المعوقات إلي المجموعات التالية :
أ-
معوقات نفسية : وهذه تخص طبيعة النفس البشرية ويدخل في نطاقها النظرة المسبقة نحو
اللغة والمفاهيم الخاطئة حول تعلم اللغة الأجنبية .
ب –
معوقات إدارية : تتمثل في نقص المال والإدارة التي تعوق تعلم اللغة من خلال الخطط
الناقصة وغير الفعالة جـ - معوقات فنية : وتشتمل علي جوانب النقص في
المنهاج والجوانب المتعلقة باللغة نفسها واختلافاتها عن اللغة الأم .
هـ -
معوقات النظام التربوي العام : وتتمثل هذه المعوقات في عدة أمور منها :
ـ
عدم وضوح الأهداف لدي المعلم والمتعلم وأولياء الأمور .
ـ
وجود أعباء دراسية وأنشط لا منهجية تثقل علي المعلم وتحد من دوره في إنجاز الأهداف
المرسومة .
ـ
طرق التدريس التقليدية التي لا تتماشى مع مفهوم وطبيعة التعلم المعاصر .
ـ
فقدان الدافعية لدي التلاميذ وعدم انتباههم بسبب الملل أو النفور وأسبـــــــــاب
أخرى .
ـ
عدم فهم التلاميذ للتمارين والأنشطة .