- كيفية عمل نظم التعلم
- كيفية عمل نظم التعلم
تعتمد الكثير من طرق التدريس على عرض الحقائق والمفاهيم للمتعلمين ثم إجراء اختبار عن طريق الأسئلة. وتعد هذه الطريقة ناجعة في تعريض الأشخاص الى كميات كبيرة من المعلومات واختبار قدرتهم على التذكر، ولكنها غالبا ما تطبع في الذهن المعلومات التي يمكن للمتعلمين تذكرها وقد تعوزهم القدرة على تطبيقها بشكل جيد عند الحاجة اليها. وعلى نقيض ذلك فإن نظم التعلم الذكيه تستخدم اسلوب المحاكاة وبيئات تعلم اكثر تفاعلية تجبر المتعلمين على تطبيق معرفتهم ومهاراتهم المتعلمة وبالتالي فإن هذه النظم تشكل بيئات تساعد المتعلمين على استرجاع وتطبيق المعرفة والمهارات بشكل اكثر فاعلية في المواقف العملية.
وتتكون نظم التعلم الذكية من المكونات الأساسية التالية [3,4,5] :
(1) وحدة الخبير Expert Module
تحتوي هذه الوحدة على استراتيجيات التدريس والتعليمات الأساسية، والمعلومات المرغوب تدريسها للمتعلم متضمنة المفاهيم والمواضيع والحقائق والمعرفة الإجرائية والمعرفة الإرشادية (الكاشفة heuristcs) التي يراد ان يتعلمها الطالب، وتتضمن قواعد التعليم و مجموعة المسائل ذات العلاقة وأسئلة و تمارين، وهي اكثر من مجرد تمثيل للبيانات، انها نموذج او صياغة للطريقة التي يمثل بها شخص متمرس (خبير) المعرفة التخصصية، وقد تتضمن هذه الوحدة نظام خبير Expert system، وهو عبارة عن نظام يهدف الى تقديم حلول في مستوى الخبراء لمسائل في مجال معين، وتتعامل النظم الخبيرة عادة مع معلومات غير مؤكدة او معلومات ناقصة، وتتوفر العديد من استراتيجيات تمثيل المعرفة بقاعدة المعرفة مثل:
· قوانين في صورة اذا- اذن IF –THEN
· قوانين اذا- اذن مرفقة بمقياس الريبة (عدم التأكد)
· تمثيلات شبكات المعاني SEMANTIC NETWORKS
· تمثيلات معتمدة على الإطار FRAME- BASED
وتعمل هذه الوحدة على تفصيل هذه الاستراتيجيات حسب حاجات الطالب بدون أي تدخل مباشر من المرشد البشري (المعلم الإنسان). و يمكن تقسيم هذه الوحدة الى وحدات فرعية.