1.1 صعوبات استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية:
1.1 صعوبات استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية:
استكمالا لمعرفة آراء أفراد العينة حول استخدام الوثائق الإلكترونية، نحاول معرفة إن كان يواجه هؤلاء الأساتذة صعوبات جراء استخدامهم لمصادر المعلومات الإلكترونية ومحاولة استكشاف طبيعة هذه الصعوبات من خلال طرحنا للسؤال رقم (7) من الاستبيان، وفيما يلي نتائج إجاباتهم بحسب التخصص والرتبة العلمية:
جميع أفراد عينة البحث تواجه صعوبات في استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية وتتمثل أساسا في عدم تمكن هؤلاء من التحكم في وسائل البحث الإلكترونية وعدم امتلاك المهارات اللازمة، فعلى مستوى كلية آ.د.ش.ح.إ. نجد في مقدمة الصعوبات التي يواجهها أفراد هذه العينة مشكلة الاسترجاع الضخم من المعلومات بنسبة إجابة بلغت 15 %، ويرجع ذلك لعدم تحكم الأساتذة في ضبط إستراتيجية بحث ملائمة ونقص في مهارات استخدام أدوات البحث الإلكترونية مثل البحث بالمعاملات البولينية والبحث المترابط وغيرها من الوسائل التي تتيحها أغلب محركات البحث وقواعد المعلومات على الخط، وأكثر من يعاني من هذه الصعوبات هم الأساتذة المساعدون المكلفون بالدروس والأساتذة المحاضرون، وأن أساتذة التعليم العالي لا يعانون نهائيا من هذه المشكلة، ثاني هذه الصعوبات التي يواجهها هؤلاء هي استهلاك وقت طويل في عملية البحث، وهذا ما يدل على عدم تحكمهم في استخدام أدوات البحث كما تم ذكره سابقا، وأساتذة التعليم العالي هم أكثر معاناة من هذه المشكلة، رغم عدم معاناتهم من مشكلة تضخم عملية الاسترجاع، ونجد بنفس درجة الأهمية (12 %) وفي المرتبة نفسها؛ عامل الصعوبات المتعلقة بكون المعلومات المهمة والمفيدة لا تظهر بدقة وبسهولة في مصادر المعلومات الإلكترونية، وهذا ما يفسر أيضا استهلاك وقتا أطول في عملية البحث، أي أن ما وراء البيانات المتعلقة بوصف مصادر المعلومات الإلكترونية غير دقيقة ولا تعبر عن المحتوى الإلكتروني، وكنتيجة للصعوبات السابقة الذكر والمتمثلة في استرجاع ضخم من المعلومات و كون المعلومات المفيدة لا تظهر بدقة وبسهولة تبرز مشكلة استرجاع معلومات لا تلبي الاحتياجات في المرتبة الثالثة وبنسبة إجابة بلغت 11 %، وتكاد تظهر العلاقة العكسية بين هذه الصعوبات والتقدم في الرتبة العلمية ومنه اكتساب المهارة والخبرة اللازمتين، عدا لدى فئة أساتذة التعليم العالي الذين سجلوا أعلى نسبة إجابة بلغت 29 % .
على مستوى كلية آ.ع.إ. نلاحظ أن المشكلة الرئيسية الأولى التي يواجهها أفراد هذه العينة هي استرجاع ضخم من المعلومات، وأن أساتذة التعليم العالي أكثر معاناة من هذه المشكلة من زملائهم، فالاسترجاع غير الدقيق لمصادر المعلومات يكون في العادة نتيجة عدم التمكن من استخدام أدوات البحث المتاحة، وكنتيجة لهذه المشكلة نجد أن الصعوبة الثانية التي يعاني منها الأساتذة تكمن في استرجاع معلومات لا تلبي الاحتياجات كنتيجة منطقية للاسترجاع الضخم للمعلومات (الصعوبة الأولى)، بدليل أن أكثر من يعاني من هذه المشكلة هي فئة أساتذة التعليم العالي، وهي الفئة نفسها التي سجلت أكبر نسبة إجابة فيما يتعلق بالصعوبة الأولى، كما نلاحظ أنه توجد علاقة طردية واضحة بين تقدم أفراد العينة في الرتبة العلمية ومعاناتهم من هذه المشكلة، ثالث هذه الصعوبات تتمثل في مشكلتين وبنفس درجة الأهمية (12%) وهي أن المعلومات المفيدة لا تظهر بدقة وبسهولة، ومنه استهلاك وقت طويل في عملية البحث، أما الصعوبات اللغوية فترد رابعا، وفيما يلي جدول 2 يوضح ترتيب الصعوبات لدى كل فئة: