Application of Geo
Application of Geotextiles in Airport Paving"
يعتبر هبوط التربة أحد أهم المشاكل التي تواجه صناعة الطرق عالميا ، ويرجع ذلك إلي طبيعة التربة وطبقات الرصف ذات الخواص المختلفة والتي تسبب الأحمال العالية في اختلاطها مما يسبب انهيارها وتتضح هذه المشكلة جلية في المطارات نظرا للأحمال العالية للطائرات مما يستدعي إعادة رصف الطرق علي فترات متقاربة ويؤدي ذلك لزيادة الجهد والمال، لذلك كان لابد من إيجاد طريقة لفصل الطبقات عن بعضها ومنع اختلاطها ومن هنا جاء الهدف من هذا البحث و هو إمكانية إنتاج أقمشة تستخدم في رصف المطارات حيث تم استخدام خامتي البوليستر والبولي بروبلين نمرة 6،10 دنير و استخدمت الأقمشة غير المنسوجة في إنتاج جميع العينات ، فاستخدم أسلوب التوزيع المتقاطع في بناء الشاشة و 4 أوزان مختلفة للمتر المربع في العينات المنتجة من البولي استر 600،900،1200،1500 جرام و 3 أوزان مختلفة للمتر المربع في العينات المنتجة من البولي بروبلين 900،1200، 1500 جرام و عدد ضربات650،950/الدقيقة و استخدم عمق اختراق للإبر 8،12 مم و التماسك بأسلوبي الإبر والنسيج ، ثم أجريت بعض الاختبارات علي الأقمشة المنتجة منها مقاومة الاختراق ، قوة الشد والاستطالة ، مقاومة التمزق ،الحمل المتحرك و تم جدولة الاختبارات وتحليلها إحصائيا ومناقشتها ورسم العلاقات البيانية الخاصة بها ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها ما يلي:
1- جميع العينات المنتجة تحت البحث لم تتمزق وبعض العينات المنتجة لم تخترق
2- العينات المنتجة باستخدام التماسك بالنسيج حققت قوة شد ومقاومة اختراق اعلي من الأقمشة المنتجة باستخدام التماسك بالإبر.
3- بزيادة عدد الضربات /الدقيقة وعمق اختراق الإبر ووزن المتر المربع ودقة الشعيرة تزيد قوة شد ومقاومة اختراق الأقمشة وتقل الاستطالة .
4-من خلال تحليل F test أتضح أن لعدد الضربات ،عمق الاختراق ،وزن المتر المربع، زيادة دقة الشعيرة وأسلوب التماسك تأثير معنوي قوي جدا (α = >0.0000)علي خواص الأقمشة المنتجة( مقاومة الاختراق ، قوة الشد والاستطالة ، مقاومة التمزق ،الحمل المتحرك)
5-أثبتت الدراسة أن جميع العينات المنتجة تصلح للاستخدام النهائي للمنتج وان أفضل عينة ( العينة المثالية ) هي العينة المنتجة باستخدام البولي استر دنير 6 ،عدد ضربات 950،وزن 1500 جرام للمتر المربع ،عمق اختراق 12 مم وأسلوب التماسك بالنسيج وذلك باستخدام طريقة الرادار .