Application of Jut
معالجة الجوت المنسوج بمواد مقاومة للإشتعال لاستخدامه في تبطين أسقف وحقائب السيارة "
“Application of Jute Treated with Flame Retardant in Hood and Trunk Lining”
تعتبر صناعة السيارات أحد أهم الصناعات المؤثرة في اقتصاد الدول ومن المعروف أن المناخ في مصر شديد الحرارة معظم شهور السنة و يؤثر تأثيرا بالغا علي أسقف وحقائب السيارات ، فيؤثر علي كفاءتها وأدائها الوظيفي المتمثل في حماية السيارة من حرارة الشمس و بالتالي حماية من بداخل السيارة من أشخاص بالإضافة إلي حماية حقيبة السيارة لتقاوم الإجهادات التي تقع عليها والمتمثلة في الاحتكاك والضغط من الأحمال الواقعة عليها.وفي هذا البحث تم إنتاج أقمشة تستخدم في تبطين أسقف وحقائب السيارات ، حيث تم استخدام خامة الجوت بنمرة 6 للسداء ، 9 ، 12 للحمة وتم استخدام تراكيب نسجية سادة غير منتظم2/1 ، ومبرد 2/1 وأجريت المعالجة علي جميع العينات ضد الحريق وذلك بتغطية المنتج بخليط من عديد السليكات +بيكربونات الصوديوم +ديسلين جليكول .وتم إجراء بعض الاختبارات علي المنتج قبل وبعد المعالجة منها مقاومة الأقمشة للحريق والعزل الحراري ومقاومة الحريق ومقاومة الاحتكاك والسمك والوزن و تم جدولة الاختبارات وتحليلها إحصائيا ومناقشتها ورسم العلاقات البيانية الخاصة بها . وأتضح من التحليل الإحصائي ما يلي :--
1- جميع العينات المنتجة لم تشتعل بعد المعالجة
2- حقق التركيب النسجي السادة غير المنتظم 2/1 نسبة عزل أعلي من التركيب المبردي ولكن الفرق غير واضح
3-وجود علاقة طردية بين العدة والعزل الحراري ويرجع ذلك إلي أن زيادة العدة تعمل علي إعاقة مرور الهواء مما يسبب نقص الحرارة المفقودة وبالتالي تزيد نسبة العزل .
4- حققت نمرة 12 عزل أفضل من نمرة 9 ويرجع ذك إلي أن زيادة قطر نمرة 12 عن نمرة 9 يجعل نمرة 12 أكثر سمكا من نمرة 9 مما يقلل الفراغات في الأقمشة و يسبب زيادة في العزل .
5- وجود علاقة طردية بين السمك والوزن والعزل الحراري ،حيث أن زيادة السمك والوزن تعني زيادة قطر الخيوط وزيادة العدة في وحدة القياس والذي يسبب انسداد في الفراغات الهوائية مسببة زيادة في العزل الحراري
6- التركيب النسجي السادة الممتد 2/1 حقق اعلي مقاومة احتكاك (نسبة الفقد في الوزن والسمك) يليه تركيب المبرد 2/1 ولكن الفرق غير معنوي .
7- وجود علاقة طردية بين عدد الحدفات ومقاومة الاحتكاك ويرجع ذك إلي أن زيادة عدد الحدفات يزيد من اندماج الأقمشة مما يؤدي إلي الزيادة في مقاومة الاحتكاك ( تقليل نسبة الفقد في السمك والوزن) .
8- نمرة 9 حققت اقل مقاومة للاحتكاك بينما نمرة 12 حققت اعلي مقاومة للاحتكاك ويرجع ذلك إلي زيادة قطر نمرة 12 عن نمرة 9 مما يجعل الأقمشة المنتجة من نمرة 12 أكثر اندماجا وبالتالي تزيد مقاومتها للاحتكاك.
9-من خلال تحليل F test أتضح أن لعدد الحدفات ،التركيب النسجي ونمرة الخيط تأثير معنوي قوي جدا
(α = >0.0000) علي خواص الأقمشة المنتجة (العزل الحراري –مقاومة الاحتكاك السمك-الوزن ) .
10- أثبتت الدراسة أن جميع العينات المنتجة تصلح للاستخدام النهائي للمنتج وان أفضل عينة ( العينة المثالية ) قبل وبعد المعالجة هي العينة المنتجة باستخدام 32 خيط/ 10سم ،ونمرة 12 وتركيب نسجي مبرد2/1 و35 حدفة /10 سم وذلك باستخدام طريقة الرادار .