PERMANENT ROADS
الطرق الدائمة PERMANENT ROADS
الطبقات السفلية في الطرق الدائمة الرصف عادة تتكون من مواد حبيبية والتي يتم استخدامها في تكوين طبقة الأساس المساعد فإذا كانت طبقة الأساس المساعد عبارة عن تربة منخفضة التماسك فإنه يكون من الضروري وضع طبقة من الجيوتكسيل للحصول على تكوين سليم وعمل انضغاط لطبقة الأساس المساعد، فرغم أن الطريق يمكن إنشاءه بنجاح إلا أنه على المدى الطويل نجد أن التفاعل السطحي بين كل من طبقة الأساس المساعد المتماسكة والطبقات الحبيبية الموضوعة فوقها يمكن أن يكون له تأثير مدمر على الطريق المرصوف كله.
طبقات الطريق المرصوف نادراً ما تكون غير منفذة فهي تسمح بدخول الماء في التركيب البنائي للطريق وتستقر في النهاية بجوار سطح طبقة الأساس المساعد والتي قد تتسبب في إحداث نعومة التربة، وعندما يتم وضع هذه المياه تحت ضغط عن طريق حمل المواصلات الديناميكي نشأ ضغط عالي للماء يتسبب في دفع تربة الطبقة لينة التكوين إلى الطبقات الحبيبية التي تعلوها إلى جانب أنها تقلل من الدعامة الممنوحة لطبقة الأساس المساعد وهذا قد يؤدي إلى انخفاض في النفاذية ومعامل التشوه الديناميكي لهذه الطبقات مؤدية في النهاية إلى انهيار في الطريق المرصوف.
مثل هذه المشكلة يتم التغلب عليها عن طريق استخدام الجيوتكستيل حيث يتم وضعها بين طبقتي الأساس والأساس المساعد لمنع حدوث هذا الاندفاع.
شكل (14) يوضح خطوات رصف الطريق والتي تنحصر في ستة خطوات هي:
1- يتم تقليل مستوى الأرض إلى المستوى المطلوب وهي الطبقة المعرضة لتكون الأخاديد عند مرور السيارات عليها.
2- يتم وضع قماش الجيوتكسيل.
3- يتم توصيل رولات الجيوتكسيل بعضها البعض.
4- يتم وضع مادة طبقة الأساس المساعد فوق الجيوتكسيل ولا يمكن تحت أي ظرف من الظروف السماح لوسائل المواصلات بالمرور مباشرة فوق الجيوتكسيل.
5- يتم نشر طبقة الأساس المساعد وتسويتها استعداداً لمرحلة الدمج أو الانضغاط.
6- مجرد وضع طبقة الأساس المساعد يتم توزيعها بشكل منتظم ثم يتم ضغطها والغرض من ذلك أنه لا يمكن جعل طبقة الأساس المساعد عالية الارتفاع لأن ذلك يتسبب في حدوث قصور في سعة التحمل للتربة إلى جانب أنها تتسبب في زيادة الوزن على طبقة الإنشاء وبعد ذلك يتم وضع طبقات الرصف التالية بأسرع صورة ممكنة.